فوائد الملفوف في مواجهة السرطان ونزول الوزن

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الملفوف فوائده في مكافحة السرطانات وخسارة الوزن وتقوية المناعةوغيرها! فلنتعرف أكثر على فوائد الملفوف

فوائد الملفوف في مواجهة السرطان ونزول الوزن

الملفوف هو أحد الخضراوات الورقية التي تعتبر جزء من عائلة الخضروات الصليبية، مثل اللفت والقرنبيط، وهو مشهور بقيمته الغذائية العالية التي تجعل نظامك الغذائي أكثر فائدة من أي وقت مضى.

فوائد الملفوف لصحتك

لطالما ارتبطت زيادة تناول الخضراوات والفواكه بخفض خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة وبتقوية المناعة. فما هي فوائد الملفوف؟

1- الوقاية من السرطان

وقد بينت العديد من الابحاث أنه عند تناول الملفوف باستمرار فان ذلك يرتبط بخفض خطر الاصابة بالسرطان، وذلك للأسباب التالية:

  • أشهر المركبات الطبيعية وأقواها في محاربة السرطان وجدت في الملفوف، وهي مادة السلفوراين القادرة على منع الأضرار التي قد ينجم عنها تطور وانقسام للخلايا السرطانية، مثل عملية التغير التركيبة الكيميائية لانزيم الهيستون.
  • وجد أن مواد كيميائية أخرى موجودة في الملفوف، تدعى ابيغينين Apigenin، قد يكون لها دور فعال في تقليل حجم الورم في سرطان الثدي.
  • يحوي الملفوف الأحمر على مادة الأنثوسيانين المسؤولة عن منح اللون الأحمر والارجواني لبعض الخضار، وهي مضاد للاكسدة قوي ويساهم في ابطاء انتشار الخلايا السرطانية وقتلها، ومنع تشكل أورام جديدة.

2- الحماية من الأشعة الضارة

يعتبرالملفوف مصدر لمضادات أكسدة قوية جداً، فكل نصف كوب من الملفوف المطبوخ يحوي ما يقارب أكثر من ثلث احتياجك اليومي من فيتامين C، ويعتبر الملفوف مصدر لمركبات تساهم في الوقاية من الاثار الضارة الناجمة عن العلاج الاشعاعي، مثل مركب:3,3'-diindolylmethane -DIM.

وقد تم اختبار هذه المادة وتأثيرها في دراسة أجرتها جامعة جورج تاون على الفئران، حيث تم تعريضها لجرع اشعاعية قاتلة، وحقن مجموعة منها بمادة  DIM​ لمدة اسبوعين، فكانت النتائج كالاتي:

  • موت جميع الفئران التي لم تأخذ الحقن.
  • أكثر من 50% من الفئران التي تلقت حقن  DIM اليومية بقيت على قيد الحياة لمدة 30 يوم تقريباً.
  • أن انتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية كان أعلى في الفئران المعالجة مما ساهم في تقليل اثار العلاج الاشعاعي. 

3- تقوية المناعة

ويعزى ذلك للأمزر التالية:

  • من بعض الأكلات الشعبية لبعض البلدان مخلل الملفوف الذي يتم تخميره ويعتبر مصدر للبروبيوتيك المهم لتقوية المناعة وتعزيزها.
  • يحتوي الملفوف على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تعد مهمة جداً في الوقاية من الالتهابات وتعزيز مناعة الجسم، ووقايته من بعض الامراض المزمنة مثل: السكري، الضغط، الكولسترول، السرطان. 

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي والسيطرة على الوزن

يحتوي الملفوف على نسب عالية من الألياف الغذائية والمياه التي تساهم في:

  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم وتنظيم عمل الأمعاء.
  • تسهيل عملية التخلص من الفضلات والوقاية من الامساك بتليين البراز.
  • المساعدة على التحكم في الوزن عن طريق كبح الشهية، لأنه يساعد على امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع، وبالتالي تقليل الاقبال على الطعام أو تقليل كميته.

سلطة ملفوف

5- تعزيز صحة القلب

وقد أظهرت الدراسات ما يلي في هذا الشأن:

  • في تقرير نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ربط تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد كالملفوف، حتى لو بكميات قليلة، مع انخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • إن مادة الأنثوسيانين المسؤولة عن اللون الأحمر في الملفوف، والتي تقاوم السرطانات، هي أيضا مقاومة فعالة للالتهابات لا سيما تلك المتعلقة بامراض القلب والاوعية الدموية.
  • يحتوي الملفوف على مادة البوليفينول بنسب عالية، وهي مادة ترتبط عادة بالتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع الصفائح الدموية من التراكم وخفض ضغط الدم.

قيمة الملفوف الغذائية

يختلف الملفوف في ألوانه وأشكاله، فمنه الأخضر والأحمر والأرجواني، ومنه ما هو أملس ومنه ما هو أجعد، إلا أن كل الأنواع تشترك بكونها قليلة السعرات وغنية بالمعادن والفيتامينات والالياف الغذائية.

 كوب من أوراق الملفوف الطازجة والمقطعة يمدك بما لايزيد عن 22 سعر حراري. ووفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية الوطنية للمغذيات USDA، فان نصف كوب من الملفوف (75 غم) يحتوي على:

المغذيات 

القيمة الغذائية التي يحويها نصف كوب من اوراق الملفوف المقطع

(75 غم)

السعرات الحرارية 17 سعر حراري
الكربوهيدرات 4 غم
البروتينات 1 غم
الدهون 0غم
الالياف الغذائية 1 غم


وتناول نصف كوب من الملفوف المطبوخ يساهم في توفير:

بالإضافة إلى ذلك، فإن الملفوف مصدر لكل من: فيتامين B6، الثيامين، الكالسيوم، البوتاسيوم، ومضادات الاكسدة القوية (الكولين، ابيغينين، بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين).

وعادة ما يميل الملفوف الاحمر الى احتواء هذه المكونات أكثر من الملفوف الأخضر.

عائلة الملفوف

كيف تتناول المزيد من الملفوف خلال يومك؟

بإمكانك إدراج الملفوف في نظامك الغذائي من خلال تناوله نيء أو مسلوق، أو مطبوخ على البخار او حتى مشوي. وباستخدام الاتي:

  • احرص دائماً على اضافة الملفوف الطازج الى سلطاتك ووجباتك المختلفة.
  • اضف الملفوف المقطع الى حسائك، ووصفات الخضار المشوية والمطبوخة.
  • بامكانك صنع مخلل الملفوف والاستمتاع به من ضمن مقبلاتك.

حساء

عند شراء الملفوف احرص على ان تختار الملفوف الاثقل حجماً ذو الاوراق الضيقة والثابتة، ويمكن حفظ الملفوف لمدة قد تصل الى اسبوعين. 

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 17 نوفمبر 2016
آخر تعديل - الأحد ، 26 أغسطس 2018