8 فوائد صحية للفت

يمتاز اللفت بقيمة غذائية عالية، يستمد منها فوائده الرائعة التي تعود على صحة الانسان ومناعته، فما هي فوائد اللفت؟ دعونا نكتشفها من خلال المقال الاتي:

8 فوائد صحية للفت

يعد اللفت من أحد أشهر الخضار الجذرية  ذات القيمة التغذوية العالية، والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية والمتنوعة والتي منحته فوائد عديدة للجسم والمناعة. وعادة ما يتم تناوله نيئاً واضافته الى السلطات.

فوائد اللفت

للفت فوائد عديدة وهي تشمل:

مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات

تحوي أوراق اللفت الخضراء نسب عالية من فيتامين K الضروري لعدة عمليات حيوية في الجسم، كما وتحوي حبة اللفت الطازجة عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مثل: الكاروتين فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، اللوتين (lutein) والزانثين (xanthin). اضافة للعديد من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك، وبعض أنواع الفيتامينات من مجموعة فيتامينات B من نياسين وثيامين وفوليت وبيرودكسين والرايبوفلافين وحمض البانتوثنيك.

يساعد في تخفيف الوزن

له دور في المساعدة على انزال الوزن، فقد يكون اللفت خيار جيد لادخاله ضمن حميتك اليومية اذا ما كنت ممن يطمحون للحفاظ على وزنهم أو خسارته، واغناء وجباتهم بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المتنوعة. اذ انه يعد من الخضار العالية بالألياف الغذائية والمنخفضة بالسعرات الحرارية فكل 100غم منه تحوي ما يقارب 28 سعر حراري.

يعزز المناعة

يعد اللفت من أغنى الخضار الجذرية بفيتامين C والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم والوقاية من الالتهابات ومكافحة السرطانات، يدخل فيتامين C بتكوين الكولاجين وبناءه، مما يجعل له دور في المحافظة على البشرة وصحة الجلد. وكل 100 غم من اللفت تحوي ما يقارب 21 ملغم من فيتامين C.

يكافح السرطان

ويحوي اللفت مركب نباتي بمستويات عالية يدعى الجلاكوسينولات (glucosinolate) والذي أثبتت العديد من الابحاث دوره في تعزيز عمل الكبد في ازالة السموم، وتكافح مسببات السرطان والمواد المسرطنة وقد تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.

جيد لصحة القلب

محتوى اللفت العالي من الالياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول السيئة وتعزيز صحة القلب والشرايين، كما وأنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري لعمل الاعصاب ولتعزيز الدورة الدموية، والبوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

يعزز صحة العظام

وباحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم فهو أيضا يلعب دور في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها ضد هشاشة العظام.

يقي الرئتين 

يعزز اللفت صحة الرئتين ويساعد على تخفيف أعراض مرض الربو، ويكافح أمراض الشتاء والبرد، وباحتوائه على اللوتين والكاروتينات يبرز له دور مهم في تعزيز صحة العيون وحمايتها ضد مرض التكنس البقعي واعتام عدسة العين.

يحافظ على البشرة

باقبالك على تناول اللفت باستمرار ستحافظ على بشرتك نظرة ومشرقة وذلك لمحتواه من فيتامين C وفيتامين A  والكاروتين المهمين في الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

العناصر الغذائية المتواجدة في اللفت

اليكم ما يحويه 100 غم من اللفت الطازج من العناصر الغذائية الاساسية بحسب الـ  USDA: 

العنصر الغذائي الكمية التي يحويها 100 غم اللفت الطازج
الكربوهيدرات 6.45 غم
البروتين 0.9غم
الدهون 0.1 غم
الألياف 1.8 غم

تحذير حول اللفت

يحتوي اللفت على حمض الاكزاليك (oxalic acid) بنسب قليلة، وهذا الحمض قد يكون له دور في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي، ولذا فيجدر بمن يعانون أو معرضين لمشاكل من هذا النوع الحذر عند تناوله، وشرب كميات من الماء بما يتناسب واحتياجهم.

وفي الختام أعزائي وبمعرفة فوائد اللفت هذه أصبح لا بد من ادخاله ضمن وصفات سلطاتنا اليومية وتناوله باستمرار لضمان المحافظة على صحة أجسامنا على كافة النواحي

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 30 أكتوبر 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 10 يناير 2018