فوائد اللفت لصحتك وبشرتك

يمتاز اللفت بقيمة غذائية عالية يستمد منها فوائده الرائعة التي تعود على صحة الإنسان ومناعته، فما هي فوائد اللفت؟ دعونا نكتشفها في هذا المقال.

فوائد اللفت لصحتك وبشرتك

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد اللفت، والعناصر الغذائية في اللفت، وتحذير حول اللفت:

فوائد اللفت

يعد اللفت من أحد أشهر الخضار الجذرية ذات القيمة التغذوية العالية والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، والتي منحته فوائد عديدة للجسم والمناعة.

عادةً يتم تناول اللفت نيئًا ويضاف إلى السلطات، إلا أن هناك أيضًا طرق أخرى لتناوله، مثل: أن يكون مطهيًا، أو مشويًا.

إليك أبرز فوائد اللفت في ما يأتي:

  • يساعد في تخفيف الوزن

من فوائد اللفت أنه له دور في المساعدة على إنزال الوزن، فقد يكون اللفت خيارًا جيدًا لإدخاله ضمن الحمية الغذائية اليومية للأشخاص الذين يرغبون بتخفيض أوزانهم.

يعود السبب في ذلك إلى احتواء اللفت على كميات جيدة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يقلل عدد الوجبات المتناوله والذي يتبعه نقصان في الوزن. 

  • يعزز المناعة

يعد اللفت من أغنى الخضار الجذرية بفيتامين ج (Vitamin C) والذي يعد من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الالتهابات والسرطانات.

  • يساعد في الوقاية من السرطان

من فوائد اللفت المحتملة أنه يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية، فهو يحوي على مركب نباتي بمستويات عالية يدعى الغلاكوسينولات (glucosinolate) والذي وجد أن له دور في تعزيز عمل الكبد في إزالة السموم، والوقاية من مسببات السرطان والمواد المسرطنة، وقد يمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.

  • يعزز صحة القلب

محتوى اللفت العالي من الألياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول السيئ، وتعزيز صحة القلب والشرايين.

كما أن اللفت يحتوي على حمض الفوليك (Folic acid) الضروري لعمل الأعصاب ولتعزيز الدورة الدموية، كما يحتوي على البوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع، وتعزيز صحة القلب، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

  • يعزز صحة العظام

إن أحد فوائد اللفت أنه يعزز صحة العظام ويمنع هشاشتها، وذلك بسبب احتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم التي جميعها تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها ضد هشاشة العظام.

  • يقي الرئتين من الأمراض

يعزز اللفت صحة الرئتين، ويساعد على تخفيف أعراض مرض الربو، ويقي من أمراض الشتاء والبرد.

  • يعزز صحة العيون

احتواء اللفت على مركبات اللوتين (Lutein) والكاروتينات (Carotenoids) جعله ذو فائدة جيدة في تعزيز صحة العيون، وحمايتها ضد مرض التكنس البقعي، وإعتام عدسة العين.

  • يحافظ على البشرة

إن تناول اللفت باستمرار يحافظ على نضارة البشرة، ويجعلها مشرقة محمرة وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين ج، وفيتامين أ (Vitamin A)، والكاروتين المهمين في الحفاظ على صحة الجلد، والوقاية من التجاعيد، وعلامات التقدم بالسن.

القيمة الغذائية في اللفت

إن فوائد اللفت نتجت عن عناصر اللفت وأوراق اللفت الغذائية، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، أبرزها الاتي:

  • المعادن الصحية

حيث يحتوي اللفت على نسب جيدة من الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والزنك.

  • الفيتامينات

اللفت يحتوي على العديد من الفيتامينات، لكن أكثرها نسبةً فيه هي فيتامين ك (Vitamin K)، وفيتامين ب6 (Pyridoxine)، وفيتامين ج، وفيتامين أ. 

  • مضادات الأكسدة

بالإضافة لفيتامين ج وفيتامين أ اللذان لهما خصائص مضادة للأكسدة، فيوجد باللفت أنواع أخرى من مضادات الأكسدة، منها: اللوتين، والزانثين (Xanthin). 

إضافة لذلك فإن 100 غرام من اللفت الطازج تحتوي على الاتي: 

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الكربوهيدرات 6.45 غرام
البروتين 0.9غرام
الدهون 0.1 غرام
الألياف 1.8 غرام

تحذير حول اللفت

بالرغم من فوائد اللفت إلا أنه له أضرار غالبًا تظهر عند تناول الكثير من اللفت.

فيحتوي اللفت على حمض الإكزاليك (Oxalic acid) بنسب قليلة، وهذا الحمض قد يكون له دور في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أن يكثروا من شرب الماء عند تناول اللفت. 

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 30 أكتوبر 2014
آخر تعديل - الاثنين ، 25 يناير 2021