7 حقائق لم تكن تعرفها عن النودلز

هل تحب النودلز؟ هل هذه المعكرونة التي تحبها ضارة أم مفيدة؟ ربما نحمل لك خبرًا سيئًا، اكتشف حقائق لم تكن تعرفها عن النودلز في هذا المقال.

7 حقائق لم تكن تعرفها عن النودلز

في مقولة شهيرة، يرى البعض أن الإندومي هو أكثر غذاء فوري لذيذ وعملي تم اختراعه بعد الخبز المقطع، وتنتشر المعكرونة الفورية الجاهزة على رفوف السوبرماركت في الكثير من الدول حول العالم.

يعرفها البعض باسم الاندومي أو الرامن فوري الإعداد، وتأتي محفوظة في عبوات متعددة الأشكال، منها الكارتوني ومنها البلاستيكي.

وفي داخل العبوة تتواجد قطعة النودلز المطبوخة مسبقًا والمجففة مع مغلف صغير أو أكثر يحتوي على توابل وزيوت ومنكهات هي السر في طعم النودلز الشهي، اكتشف حقائق لم تكن تعرفها عن النودلز فيما يأتي:

حقائق لم تكن تعرفها عن النودلز

في الأعوام الأخيرة ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت بإلقاء الضوء على مضار هذا المنتج المحبوب عند العديدين، فيما يأتي نلخص لك أهم حقائق لم تكن تعرفها عن النودلز:

1. افتقار النودلز للعناصر الغذائية وغناها بالكربوهيدرات

لطالما صرح الخبراء بأن أضرار الإندومي تبدأ من كونها تفتقر أي فوائد غذائية تذكر، ناهيك عن أنها وجبة معالجة وغنية بالكربوهيدرات والدهون، قليلة في نسب البروتينات والفيتامينات والمعادن.

ومع ذلك، سجل عام 2015 وحده استهلاك ما يقارب 97.7 مليار وجبة نودلز في 52 دولة حول العالم وذلك تبعًا للمنظمة العالمية للمعكرونة الفورية (The World Instant Noodles Association WINA).

2. ربط تناول النودلز بزيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض

كشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة هارفرد في عام 2017 عن أن تناول المعكرونة الفورية قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض.

والتي قد تتسبب بزيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، ما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالسكري والجلطات.

3. تلوث بعض أنواع النودلز المصنعة بمواد سامة

في الهند وقبل عدة سنوات، وجدت الجهات الرسمية الخاصة بمعايير السلامة الغذائية نسبة تلوث بعنصر الرصاص تفوق الحد المسموح به بسبعة أضعاف في أحد أنواع المعكرونة الفورية من جهة مصنعة شهيرة.

تم على إثرها منع وسحب 9 منتجات من المعكرونة الفورية الجاهزة من الأسواق.

4. احتواء بعض أنواع النودلز على مواد مسرطنة

كشفت هيئة الغذاء والدواء الكورية أن نوعًا بعينه من المعكرونة الفورية التي كان يتم بيعها في الأسواق آنذاك وجد أنها كانت تحتوي على مواد يربطها العلماء بالسرطان.

وهذه بشكل رئيسي هي مادة البنزوبيرين (Benzopyrene)، الأمر الذي جعل الحكومة تمنع بيع هذه المنتجات في الأسواق الكورية وتسترجع ما تم توزيعه منها في الأسواق الداخلية وما تم تصديره إلى الخارج منها كذلك.

5. احتواء النودلز على كميات عالية من الملح

تعد المعكرونة الفورية غنية وعالية في مستويات الملح وقد تكون هذه إحدى عدة حقائق لم تكن تعرفها عن النودلز، ومن الجدير بالذكر أن تناول الصوديوم بإفراط قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة.

6. تغطية النودلز بمادة شمعية تمنع التصاقها

هل تساءلت يومًا كيف لا تلتصق النودلز ببعضها طوال فترة التخزين؟ بل إنها تنفرط وبشكل سلس ودون التصاقات في الماء الساخن حال وضعها فيه؟

يعود هذا غالبًا إلى المادة الشمعية التي يتم تغطية المعكرونة الفورية بها أثناء التصنيع، والتي من الممكن لك أن تلاحظها حال بدء غليان الماء، إذ تطفو على السطح، الأمر الذي يضاف إلى أضرار النودلز العديدة.

7. احتواء النودلز على مواد كيميائية خطيرة أخرى

تحتوي التوابل الملحقة بعبوة النودلز على مستويات عالية من مادة الغلوتاميت أحادية الصوديوم (Monosodium glutamate)، وهي مادة يستخدمها المصنعون لتعزيز بعض النكهات، مثل: تعزيز نكهة اللحم البقري أو الجمبري في توابل النودلز الجاهزة.

وهذه المادة قد تسبب طبيًا رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص الذين قد يتناولونها، تكون أعراضه على هيئة صداع وآلام في العضلات بالإضافة إلى وخز وتنميل.

كما ان هذه المادة قد تسبب زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والصداع والغثيان.

هل لازلت ترغب بإعداد النودلز على العشاء الليلة؟

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء 25 نيسان 2017
آخر تعديل - الجمعة 5 آذار 2021