حقائق عن العظام: تعرف عليها

هل تعلم أن العظام هي في الواقع خلايا تنمو وتتطور على مر السنين، هذه الحقيقة ومجموعة حقائق عن العظام أخرى تجدونها في المقال.

حقائق عن العظام: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة حقائق عن العظام بعضها قد يجهله البعض لإضافةً لمجموعة من النصائح الهامة لتقوية العظام:

حقائق عن العظام

تمثلت أبرز حقائق عن العظام في ما يأتي:

1. العظام حية

بعض الأشخاص يعتقدون أن العظام كما الحجارة صلبة ولا تتجدد، لكن الواقع يقول شيئًا مغايرًا، فالعظام حية وتُجدد نفسها.

تعمل مجموعة من الخلايا على إنتاج خلايا عظمية جديدة، ويقوم الجسم بالتخلص من التالف منها، هذه الحرب اللانهائية في الجسم هي عملية بناء العظام، وبفضل هذه العملية يتم إعادة بناء العظام من جديد بعد حدوث أية كسور فيها. 

2. الحفاظ على العظام أمر ممكن من خلال أنشطة بسيطة

يجب الاهتمام بصحة العظام جيدًا، وهذا يكون من خلال ممارسة رياضة رفع الأثقال، والركض وكل نشاط يحرك العضلات، فبذلك تُصبح العظام مقاومة أكثر للأمراض مثل: هشاشة العظام والكسور.

3. الكحوليات تضر بصحة العظام

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكحول إلى تضرر الكبد والدماغ وأعضاء أخرى في الجسم، وقد تتسبب الكحول كذلك بمشكلة خطيرة للعظام، إذ من الشائع انتشار ترقق العظام بين الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الكحول. 

4. الدهون في منطقة البطن تُضعف كثافة العظام

تختلف الدهون التي تظهر في منطقة البطن عن تلك التي تظهر في مناطق أخرى من الجسم، مثل: الفخذين أو الأرداف، فهي نشطة جدًا من الناحية الأيضية وتنتج هرمونات قد تزيد من الالتهابات في الجسم، مما يؤدي في نهاية المطاف لترقق العظام.

5. العظام صحتها من صحة الأسنان

يستطيع أطباء الأسنان التنبؤ بوجود مشاكل بكثافة العظام، وذلك من خلال تساقط الأسنان أو تراجع اللثة.

6. الطعام الخالي من الكالسيوم لا يعني أنه غير صحي للعظام

في العادة تُساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل: الخضروات الورقية واللوز وبذور السمسم على بناء العظام، وتحافظ على كثافتها وصحتها، لكن مع ذلك فقد اتضح أن الفواكه والخضروات التي لا تحتوي على الكالسيوم تدعم صحة العظام، فهي تزيل الأحماض الموجودة في الجسم التي قد تلحق الضرر بالعظام.

7. المكملات الغذائية لا يُوصى بها كثيرًا

يوصي الخبراء بالحصول على الكالسيوم من مصادره الطبيعية بدلًا من المكملات الغذائية المختلفة، فالكميات الزائدة من الكالسيوم التي قد تأتي من المكملات الغذائية تؤدي لتكوين حصى الكلى كما تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

8. الكسور لا تقوي العظام

عندما يُكسر العظم فإنه لا يقوى نتيجةً للصدمة، لكنه مع ذلك يمكن أن يعود إلى ما كان عليه قبل الكسر، وحتى أنه في حالة الكسور الناتجة عن مرض هشاشة العظام تكون العظام قادرة على التعافي والعودة إلى ما كانت عليه قبل الكسر.

9. السبانخ غذاء مُفضل للعظام

يُعدّ السبانخ من أغذية العظام المفضلة، إذ يزود السبانخ المطبوخ ما يُقارب 25% من الجرعة اليومية المطلوبة من الكالسيوم، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الرائعة الأخرى مثل: الحديد، وفيتامين أ وألياف غذائية، ومضادات الأكسدة.

حقيقة عن العظام تختص بالنساء

الدورة الشهرية غير المنتظمة عامل يُشكل خطورة على العظام، فعندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لا يتم إفراز الهرمونات بما يكفي للجسم، حيث عدم انتظامها غالبًا ينتج عنه انخفاض مستوى هرمون الإستروجين، وهذا يزيد من اختلال العظام وهشاشتها، وذات الأمر يحدث في سن اليأس.

نصائح هامة لتقوية العظام

في ما يأتي مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتقوية العظام:

  • تناول الكثير من الأغذية والمشروبات الغنية بالكالسيوم، ومن الأمثلة عليها: اللبن ومشتقاته، والبيض، والخضروات الورقيةً وخاصةً الخس.
  • مارس النشاط الرياضي يوميًا بما لا يقل عن 30 دقيقة.
  • راجعي الطبيب مباشرة في حال كانت الدورة غير منتظمة.
من قبل ويب طب - الأربعاء 10 أيلول 2014
آخر تعديل - الأربعاء 13 تشرين الأول 2021