حقنة هشاشة العظام: إليك كل ما يهمك عنها

تؤثر هشاشة العظام على الرجال والنساء، ولحسن الحظ تتوفر العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد على زيادة كثافة العظام وأهمها حقن هشاشة العظام، فما هي الحقن التي تستخدم لعلاج هشاشة العظام؟

حقنة هشاشة العظام: إليك كل ما يهمك عنها

هناك العديد من الحقن التي تستخدم لعلاج هشاشة العظام ومنها :

1- إيباندرونيت (Ibandronate sodium)

تستخدم حقنة هشاشة العظام الإيباندرونيت لمنع وعلاج هشاشة العظام، ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة من الأدوية تسمى Bisphosphonate التي تعمل على زيادة كثافة العظام ومنع تكسرها.

تتوفر حقنة هشاشة العظام هذه على شكل محلول يحقن في الوريد تحت إشراف الطبيب كل 3 أشهر .

من أبرز الأعراض الجانبية لحقن الأيبانددرونيت: ألم في المعدة، إسهال أو إمساك، غثيان، ألم في الظهر ، صداع ، دوخة، ألم أثناء التبول، احمرار وتورم مكان الحقن ويجب إخبار الطبيب في حال اشتدت هذه الأعراض أو ظهرت أعراض أخطر.

2- حمض الزوليدرونيك (Zoledronic acid)

تتنتمي هذه الحقنة أيضًا على مجموعة من الأدوية تدعى Bisphosphonate وتستخدم لعلاج أو منع هشاشة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث أو من يعانون من انخفاض كثافة العظام أو الرجال والنساء ممن أخذوا الستيرويدات لفترات طويلة .

وتستخدم ايضًا لعلاج مرض باجيت (Paget’s disease) .

يعمل حمض الزوليدرونيك على إبطاء تكسير العظام وزيادة كثافتها وتقليل كمية الكالسيوم التي تخرج من العظام للدم.

توجد على شكل محلول يحقن بالوريد على الأقل لمدة 15 دقيقة تحت إشراف الطبيب وتعطى عادةً مرة واحدة في السنة.

قد يعاني المريض من الصداع، الدوار، التعب أو أعراض تشبه مرض الأنفلونزا (flu-like symptoms) مثل الحرارة ،وجع المفاصل والعظام، فقدان الشهية والوزن، إمساك، إسهال وغيرها. تظهر الأعراض خلال الثلاث أيام الأولى من أخذ الحقنة وتستمر من 3 أيام إلى أسبوعين.

يجب إخبار الطبيب فورًا إذا عانى المريض من مشاكل في الرؤية، دقات قلب غير منتظمة، وجع غير اعتيادي في منطقة الحوض والفخذ.

3- تيريبراتيد (Teriparatide)

تحتوي حقنة هشاشة العظام التيريبراتيد على نوع اصطناعي من هرمون الغدة الجار درقية (PTH-Parathyroid hormone) ويستخدم لعلاج هشاشة العظام وذلك عن طريق زيادة قوة وكثافة العظام، وبناء عظام جديدة. ويعتبر أول دواء مصمم لتحفيز إنتاج أنسجة العظام، وليس فقط للتقليل من فقدان هذا النسيج .

توجد على شكل محلول للحقن تحت الجلد (Subcutaneous) في منطقة الفخذ أو أسفل المعدة و تعطى مرة واحدة في اليوم لمدة تصل إلى سنتين، يستطيع المريض حقن الإبرة بنفسه لأنها متوفرة على شكل أقلام معبأة مسبقًا.

قد يعاني المريض من وجع، ضعف عام، حرقة بالمعدة، احمرار، تورم، حكة في مكان حقن الإبرة، تشنج في الظهر وغيرها.

ولكن بعض الأعراض الأخرى مثل وجع في الصدر، صعوبة في التنفس، الاستفراغ والإمساك تستدعي الرجوع للطبيب.

4- دينوسوماب (Denosumab)

تعتبر حقنة دينوسوماب من عقاقير الأجسام المضادة، وتعمل على منع فقدان العظام عن طريق منع مستقبلات معينة في الجسم لتقلل تكسر العظام .

من الممكن استخدامها من قبل  الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول البيسفوسفونات مثل من يعانون من قصور وظائف الكلى وتتوفر على شكل محلول يحقن تحت الجلد في أعلى الذراع أو أعلى منطقة الفخذ أو في منطقة المعدة، تعطى حقنة هشاشة العظام هذه في عيادة الطبيب كل 6 أشهر .

في بعض الأحيان يعاني البعض من احمرار وجفاف وحكة في الجلد، إسهال، إمساك، غثيان، بثور قشرية على الجلد أو نزيف، وجع في المفاصل أو العضلات وغيرها .

يجب إخبار الطبيب إذا كانت الأعراض شديدة أو واجه المريض قصور في التنفس، حرارة، استفراغ، قلة التركيز وغيرها من الأعراض الجانبية الخطيرة.

5- أبالوباراتايد (Abaloparatide)

تعد الأحدث لعلاج هشاشة العظام حيث تستخدم لعلاج هشاشة العظام للنساء بعد انقطاع الطمث و لمن هم أكثر عرضة للكسور، وهو شكل اصطناعي لهرمون الغدة الجار درقية حيث تعمل على تحفيز بناء الكتلة العظمية في الجسم وتوجد على شكل محلول للحقن تحت الجلد في منطقة البطن وتعطى عادة ً مرة واحدة يوميًا.

لا تعطى للأطفال أو المراهقين الذين ما زالت عظامهم تنمو. 

خلال 4 ساعات من استخدام الحقنة تظهر على المريض الدوخة وسرعة دقات القلب، وتختفي خلال ساعات ومن الممكن أن يظهر انتفاخ ،احمرار وألم في منطقة حقن الإبرة .

محاذير الاستخدام

جميع حقن هشاشة العظام هذه تسيطر على المرض ولا تشفي منه تمامًا ، ومن المهم متابعة العلاج مع الطبيب بإ=استمرار دون توقف ،حتى يرى الطبيب غير ذلك.

يجب أن تخبر طبيبك عن الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والمكملات الغذائية والعشبية أو الفيتامينات التي تتناولها، وقبل إجراء أي علاج في الأسنان لاحتمالية حدوث أعراض جانبية بالأسنان.

من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء ، 2 يونيو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 2 يونيو 2020