حمض الفوليك للشعر: وداعًا لتساقطه

قد يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر، ويعد حمض الفوليك الموجود في الأطعمة والمكملات، عنصر جيد لعلاج التساقط، فكيف يعمل على علاج تساقط الشعر؟

حمض الفوليك للشعر: وداعًا لتساقطه

قد ترغب بتطويل الشعر أو منع تساقطه في أسرع فترة ممكنة، ويمكنك استخدام الكثير من المنتجات، أحدها حمض الفوليك، فما هو؟ وكيف يعمل على ذلك؟

يعتبر حمض الفوليك المعروف أيضا باسم فيتامين B9 عنصرًا غذائيًا أساسيًا حيويًا لكفاءة عمل الجسم البشري، وخاصة أنه يمتلك خصائص الذوبان في الماء.

وإن وجود أي نقص في حمض الفوليك في الجسم، قد يؤدي إلى مشاكل الصحية، بما في ذلك فقدان الشعر الذي لا يمكن السيطرة عليه.

ماذا يفعل حمض الفوليك بالشعر؟

يعد حمض الفوليك المسؤول الأول عن نمو الخلايا السليمة داخل أنسجة الجلد وفي الشعر والأظافر، لذلك يمكن استخدامه لمعالجة الشعر، كما يعمل على الحفاظ على سلامة خلايا الدم الحمراء.

حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفولات، وهي نوع فيتامين ب، يتم العثور عليه بشكل طبيعي في الأطعمة والمكملات المدعمة لنمو الشعر.

تستطيع الحصول على حمض الفوليك لمنع تساقط الشعر من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بكثرة، مثل البيض، والحمضيات، والخضراوات الخضراء، وبعض الحبوب.

يوصي الخبراء بتناول حمض الفوليك بكمية 400 ميكروغرام يوميًا، وإذا لم تحصل على كمية كافية من حمض الفوليك من الأطعمة الكاملة في نظامك الغذائي، فقد تحتاج إلى التفكير في المكملات.

مخاطر نقص حمض الفوليك

يؤدي نقص الفوليك إلى حالة تسمى فقر الدم بسبب نقص الفوليك، والتي تؤدي إلى بطئ نمو الشعر، وظهور أعراض أخرى مثل:

  • الصداع
  • التهيج
  • جلد شاحب
  • التعب الشديد
  • وجع في فمك
  • شعر متساقط.

بالنسبة للحامل، قد تعاني من تساقط في الشعر، هذا على الأرجح بسبب نقص حمض الفوليك وليس الحمل نفسه.

وإن حمض الفوليك يساعد في الحفاظ على صحة شعر الأم ومنع حدوث العيوب الخلقية عصبية المحتملة للطفل.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لنمو الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الذي يسببه نقص حمض الفوليك من السهل عليك الحصول عليه من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن.

بعض الأطعمة هي مصادر طبيعية لحمض الفوليك، مثل:

إذا كنت تبحث للحصول على المزيد من حمض الفوليك في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك البحث عن بعض الأطعمة المحصنة التي لديها 100% من القيمة اليومية، وتشمل الحبوب المدعمة والأرز والخبز.

تحذير

في حين أن حمض الفوليك هو جزء لا يتجزأ من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لصنع خلايا جديدة، فإن هذا المغذي قد لا يعالج نمو الشعر وحده، بل عليك استخدام معالجات أخرى.

إذا كنت تفقد كميات كبيرة من الشعر ولديك بقع صلعاء، قد يشير ذلك إلى مشكلة طبية مثل الحاصة أو خلل هرموني، وهذه الحالات لا يمكن علاجها بحمض الفوليك، يفضل استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

من قبل مجد حثناوي - الثلاثاء ، 16 أكتوبر 2018