خدمات توفرها العيادات الالكترونية للطبيب

تعرف على مجموعة من أهم الخدمات التي يجب أن توفرها العيادات الالكترونية للطبيب من خلال قراءة المقال الآتي:

خدمات توفرها العيادات الالكترونية للطبيب

إن إنشاء العيادات الإلكترونية (E-Clinic) يعد أحد الطرق الجديدة التي تساعد في استحداث مبدأ العيادات الفعلية وتقديم العديد من الخدمات للطبيب والمريض، إضافة إلى تقليل الوقت اللازم والتكلفة في علاج المرضى مع تقديم الخدمات ذاتها وبتكلفة أقل. 

خدمات توفرها العيادات الإلكترونية للطبيب

يعتمد نجاح العيادات الإلكترونية على الخدمات المقدمة من قبل العيادة، الأمر الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمزود خدمة العيادات الإلكترونية الذي يقوم الطبيب باستخدامه، فيما يأتي بعض أهم الخدمات التي توفرها العيادات الإلكترونية للطبيب:

  • ربط العيادة الإلكترونية بعيادات إلكترونية أخرى باختصاصات مختلفة

توفر العيادات الإلكترونية خدمة ربط هذه العيادة بعيادات إلكترونية أخرى ذات اختصاصات مختلفة، إذ يتيح ذلك الأمر سهولة تحويل المرضى لأطباء اخرين مختصين في مجال معين بطريقة تسهل الأمر على الطبيب والمريض على حد سواء.

  • الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل إلكتروني

تقدم العيادات الإلكترونية خدمة الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل إلكتروني مما يسهل سرعة الوصل إليها ومعاينتها، بحيث يساعد ذلك الأمر أيضًا على حفظ ملفات المرضى من التلف، ويضمن سهولة تحديثه باستمرار بحسب حالة المريض. 

  • الدعم التقني وحل المشكلات

توفر العيادة الإلكترونية فريق دعم تقني خاص بحل المشكلات المختلفة التي يواجهها الطبيب في النظام، بحيث يساعد ذلك الأمر في منح الطبيب التعليمات في كيفية التعامل مع العيادة والمساعدة في حال وجود أي أعطال. 

  • خدمة حجز المواعيد

توفر العيادة الإلكترونية خدمة حجز المواعيد من قبل المرضى، إضافة إلى إمكانية حجز الاجتماعات بين الكادر الصحي في العيادة أو حجز المواعيد الجماعية. 

يقوم الطبيب بتحديد المواعيد المتاحة داخل العيادة، بحيث يمكن للمريض اختيار أي من المواعيد المتاحة بكل يسر وسهولة مع إمكانية تغييرها.

  • خدمة الدفع بشكل إلكتروني

تتيح العيادة الإلكترونية خدمة الدفع من قبل المريض بواسطة العديد من الطرق أحدها الدفع الإلكتروني باستخدام متصفح العيادة ومن خلال تعاملها مع العديد من البنوك، إذ يسهل ذلك المعاملات المالية بشكل كبير بين الطبيب والمرضى.

  • ربط العيادة الإلكترونية مع شركات التأمين الصحي

بإمكان المرضى الذين يستخدمون التأمين الصحي مراجعة العيادة الإلكترونية بكل سهولة، إذ عادة ما تكون العيادة الإلكترونية مربوطة بشركات التأمين. 

يواجه العديد من الأطباء العديد من المشكلات داخل العيادات الفعلية والمتعلقة بالحاجة لمراجعة شركات التأمين مرارًا وتكرارًا من أجل المعاملات المالية المرتبطة بالمرضى الخاضعين لنظام التأمين الصحي، إذ تسهل العيادة الإلكترونية ذلك الأمر بشكل كبير.

  • متابعة سير العيادة وتقدمها

إن العيادة الإلكترونية تتيح إمكانية مراجعة سير العيادة وتقدمها من خلال إحصاء عدد الحالات، والمردود المادي، وتوسع العيادة، وربطها بالعيادات الأخرى بشكل سهل وبسيط وأكثر وضوحًا عند مقارنته بالعيادات الفعلية. 

  • خدمة تذكير الطبيب والمريض بالموعد

تتيح العيادة الإلكترونية خدمة تذكير الطبيب والمريض بالموعد، مما يساعد على تنظيم المواعيد بشكل جيد ومتناهي الدقة. 

تتيح العيادة الإلكترونية أيضًا خدمة التأكيد على مواعيد المرضى من أجل تثبيت الموعد أو إلغاؤه إما بواسطة البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، الأمر الذي يساعد على تجنب حدوث أي مشكلات متعلقة بعدم حضور المريض في موعده.

  • إمكانية متابعة المرضى بشكل سلس وبالغ السهولة

تساعد العيادة الإلكترونية الأطباء في متابعة مرضاهم بشكل بالغ السهولة ودون الحاجة لقدومهم إلى العيادة مرارًا وتكرارًا من أجل ذلك، يعد هذه الأمر مهم للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة أو الذين قاموا بإجراء عمليات جراحية تحتاج المتابعة.

  • عمل استبيانات خاصة بالمرضى

تتيح العيادة الإلكترونية خدمة الاستبانات التي يمكن عملها من أجل تقديم تشخيص بسيط لما يعاني منه المريض، بحيث يقوم المريض بعمل هذه الاستبانة قبل قيامه بحجز الموعد. 

إن الاستبيان الإلكتروني يساعد الطبيب في تكوين فكرة مبدئية عن حالة المريض وما يعاني منه، وتتيح للمريض أيضًا كتابة التعليقات وما يعاني منه بطريقة مبسطة توضح الحالة.

  • خدمة الفيديو والصوت

يقوم مبدأ العيادة الإلكترونية على التواصل بين الطبيب والمريض بشكل إلكتروني، لذلك فإن هذا النوع من العيادات يتيح طرق التواصل الأمثل باستخدام خدمة الفيديو والصوت عالي التقنية.

يقدم ويب طب برو (Webteb Pro) جميع الخدمات السابق ذكرها بجودة واحترافية عالية، مما يسهل سير العملية العلاجية.

الخلاصة

تم استحداث العيادات الإلكترونية لتشمل جميع الخدمات الطبية التي يمكن تقديمها للمريض باستخدام التكنولوجيا، بحيث سهلت العيادات الإلكترونية عملية سير العملية العلاجية بشكل أكثر كفاءة وسهولة من قبل جميع الأطراف خصوصًا مع الانتشار الواسع للتكنولوجيا.

هل ما زال لديك المزيد من الاستفسارات؟ لا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 29 يونيو 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 22 نوفمبر 2021