خطوات يجب أن يقوم بها الطبيب لضمان تواصله مع المرضى إلكترونيًا

هل هناك خطوات يجب أن يقوم بها الطبيب لضمان تواصله مع المرضى إلكترونيًا على أكمل وجه؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

خطوات يجب أن يقوم بها الطبيب لضمان تواصله مع المرضى إلكترونيًا

ساهم التطور التكنولوجي في إنشاء العيادات الإلكترونية (E-Clinics) بشكل يخدم الطبيب والمريض، ولكن يوجد العديد من الأساسيات والقواعد التي يساهم تحقيقها في إنشاء عيادة إلكترونية ناجحة ومتكاملة. 

هل هناك خطوات يجب أن يقوم بها الطبيب لضمان تواصله مع المرضى إلكترونيًا على أكمل وجه؟

خطوات يجب أن يقوم بها الطبيب لضمان تواصله مع المرضى إلكترونيًا

يجب على الطبيب أن يعمل على تحقيق كافة الأمور اللازمة لنجاح عيادته وتقديم الرعاية الطبية المثلى، فيما يأتي خطوات يجب أن يقوم بها الطبيب لضمان تواصله مع المرضى إلكترونيًا:

  • اختيار مزود خدمة العيادة الإلكترونية الذي يضمن تقديم جميع الخدمات اللازمة

يعتمد التواصل الناجح بين الطبيب والمريض بشكل كبير على مزود خدمة العيادة الإلكترونية، لذا يجب على الطبيب أن يبحث عن مزود الخدمة الذي يقدم جميع الخدمات اللازمة لتقديم الرعاية الطبية بشكل إلكتروني مثالي.

يقدم ويب طب برو (Webteb pro) العديد من الخدمات التي تضمن تواصل الطبيب والمريض بالطريقة المثلى، مثل: الاحتفاظ بسجلات المرضى الطبية، وحجز المواعيد، وتنظيم عملية الدفع، والتواصل مع المرضى بالصوت والصورة والرسائل النصية وغيرها الكثير. 

  • تدريب الفريق المسؤول عن العيادة الإلكترونية

يجب تدريب الفريق المسؤول عن العيادة الإلكترونية بشكل جيد، مما يضمن تنظيم الخدمات داخل العيادة والتواصل مع المرضى، إذ يتطلب التعامل مع المرضى في العيادات الإلكترونية المزيد من التدريب والخبرة خصوصًا لعدم تمكن المريض من التعامل بشكل مباشر مع الطبيب والعاملين في العيادة. 

يساعد ويب طب برو على تقديم جميع الخدمات والأسس اللازمة من أجل تدريب العاملين في العيادة وأهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

  • وضع الخطط المناسبة من أجل التعامل مع الأمور التقنية والأعطال المتعلقة بالعيادة 

يجب الحرص على العلم والدراية بكيفية التعامل مع الأعطال التقنية التي قد يواجهها الطبيب داخل العيادة من أجل ضمان التواصل الأمثل مع المريض، إذ يعد هذا الأمر من أهم الخطوات التي يجب الانتباه لها بمجرد تأسيس العيادة الإلكترونية.

يقدم ويب طب برو فريق صيانة متكامل يساعد على حل المشكلات بشكل فوري بمجرد حدوثها وضمان التواصل المثالي بين الطبيب والمريض. 

  • وضع نموذج ملائم يمكن اتباعه أثناء الموعد

ينصح بوضع نموذج ملائم للاستشارات الطبية والتشخيص قبل إجراء المواعيد، بحيث يمكن وضع أسئلة يتم سؤالها داخل الموعد الطبي وكيفية الانتقال من خطوة التشخيص والتحليل إلى العلاج. 

إذ يسهل وضع نموذج ملائم يمكن اتباعه أثناء الموعد التعامل مع المريض بشكل إلكتروني خصوصًا لعدم إمكانية فحص المريض بشكل مرئي. 

  • ضمان الخصوصية

يجب ضمان خصوصية المواعيد بين الطبيب والمريض، والحرص على خصوصية السجلات الطبية الخاصة بالمريض من أجل ضمان التواصل الإلكتروني الناجح بين الطرفين. 

يقدم ويب طب برو خدمة العيادة الإلكترونية التي تضمن الخصوصية العالية للمريض وبشكل عالي الحرفية. 

  • تنظيم الوقت أثناء الموعد مع المريض

يجب على الطبيب تنظيم الموعد ومدته أثناء الموعد مع المريض، بحيث يتم تحديد أقصى وقت يمكن استغراقه، إذ يعد هذا الأمر مهم جدًا من أجل الالتزام بجميع المواعيد وعدم التأخر عن المرضى في المواعيد القادمة.

  • ضمان إمكانية الدفع من قبل المريض بطرق سهلة

يجب تنظيم عملية الدفع من قبل المريض، بحيث يشمل ذلك التعامل مع العديد من البنوك من أجل ضمان سهولة عملية الدفع. من الجدير بالذكر بأن ويب طب برو يقدم طرق سهلة للدفع من قبل المريض، بحيث يمكن التعامل مع العديد من البنوك وشركات التأمين أيضًا. 

  • السؤال عن اراء المراجعين للعيادة

يجب تخصيص مكان داخل العيادة الإلكترونية ليتمكن المراجعين من إبداء ارائهم فيما يتعلق بتجربتهم في العيادة الإلكترونية، وعما إذا كان هناك أي نقاط تحتاج للتحسين.

  • التأكد من وجود جميع الأدوات الإلكترونية اللازمة من أجل التواصل

يجب التأكد من وجود جميع الأدوات الإلكترونية اللازمة لتحقيق التواصل الأمثل بين الطبيب والمريض، بحيث يتضمن ذلك الأمر وجود ميكروفون عالي الجودة وكاميرا عالية الوضوع للتواصل مع المريض. 

من الجدير بالذكر بأن ويب طب برو يقدم خدمة التواصل مع المريض بواسطة الفيديو والصوت بشكل عالي الجودة والحرفية. 

  • ضمان تحقيق الاستمرارية

يجب على الطبيب تقديم الخدمات ذات الجودة العالية، إذ يساعد ذلك الأمر على تحقيق الاستمرارية على المدى الطويل. 

لا ينصح بالعجلة في تقديم الخدمات العديدة والكثيرة في بادئ الأمر، بل يجب عمل ذلك بشكل تدريجي من أجل مراعاة جودة الخدمات المقدمة.

  • تأكيد مواعيد المرضى

يجب العمل على تأكيد مواعيد المرضى من خلال خدمة الرسائل النصية أو خدمة البريد الإلكتروني، إذ يساعد ذلك الأمر على ضمان عدم تغيب المرضى عن المواعيد، ينصح أيضًا بإطلاع المرضى بشكل مسبق في حال حدوث أي أمر طارئ يتطلب تأجيل الموعد أو إلغاؤه.

يقدم ويب طب برو خدمة عيادة إلكترونية عالية الجودة تتضمن الحفاظ على سير جدول المواعيد بأفضل صورة ممكنة.

  • مراجعة المرضى بعد العلاج

من أهم مميزات العيادات الإلكترونية هي إمكانية مراجعة المرضى على المدى الطويل من أجل ضمان تلقيهم للخدمات الأمثل وتقديم الرعاية الأمثل لهم.

يساعد ويب طب برو على وضع جدول لمراجعات المرضى بعد العلاج بطريقة منظمة للطبيب والمريض على حد سواء. 

الخلاصة

إن مصطلح العيادات الإلكترونية يعد أمر حديث وجديد بالنسبة للمرضى، لذلك فإنه ينصح باتخاذ جميع الخطوات اللازمة من أجل ضمان التواصل الأمثل مع المرضى بشكل إلكتروني مما يضمن لهم الرعاية الطبية الأمثل.

لا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو في حال وجود أي استفسارات أو أسئلة فيما يخص إنشاء عيادتك الإلكترونية. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 30 يونيو 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 22 نوفمبر 2021