خلع الأسنان: نصائح لما "قبل وبعد" خلع السن

ماذا نفعل اذا حدث نزيف بعد خلع السن؟ ما العلاقة بين الشاي الأسود وخلع الأسنان؟ كيف يتم تخفيف التورم في منطقة خلع السن؟ هل ينبغي الامتناع عن ممارسة الرياضة في اليوم الذي يتم فيه خلع السن؟ نصائح لما "قبل وبعد" خلع السن.

خلع الأسنان: نصائح لما  "قبل وبعد" خلع السن

خلع الأسنان لأي سبب من الأسباب يرافق بشكل طبيعي بجروح في الأنسجة اللينة وأحيانا حتى لتضرر الأنسجة الصلبة ( العظام).الألم بعد خلع السن قد يستغرق فترة تصل الى 36 ساعة. مثل هذا النوع من الألم يزول عادة بتأثير الأدوية المسكنة العادية والتي تستخدم عادة ضد الصداع. هذه الحبوب تباع في الصيدليات دون وصفة طبية. ومع ذلك قد يؤدي خلع السن الى تقييد في الوظائف، مثل صعوبة في فتح الفم، صعوبة في المضغ وما شابه ذلك. عملية الانتعاش بعد خلع السن تختلف من شخص لاخر بسبب عوامل مختلفة مثل الوضع الصحي العام، العمليات الالتهابية وغير ذلك. الحرص على تنفيذ التعليمات بعد ساعات أو أيام من خلع السن تساعد على أن تكون عملية الخلع ناجحة وغير مؤلمه. اليكم بعض النصائح المفيدة حول الاستعدادات قبل وبعد خلع الأسنان الجراحي:

1. غسل الفم. في اليوم الذي يتم فيه خلع السن يجب تجنب غسل الفم، غرغرة السوائل أو القيام بعملية البصق، ويجب ابتلاع اللعاب في الفم ( حتى لو كان هناك طعم خفيف للدم). عملية البصق أو الغسل تؤدي لإزالة التجلط الدموي الذي تكون في المنطقة، الأمر الذي يبطئ عملية الشفاء ويمكن أن يؤدي لالام حادة في وقت لاحق.

2. وضع قطعة من الشاش. يوصى بالضغط بشدة على قطعة الشاش التي وضعت على منطقة خلع السن لمدة 30 دقيقة على الأقل (بمساعدة الفك المعاكس) والامتناع عن الكلام.

3 . التدخين. في يوم خلع الاسنان يجب الامتناع عن التدخين لمدة ثلاث ساعات على الأقل بعد عملية القلع، ويفضل بالامتناع عن التدخين حتى بعد 24 ساعة من قلع السن.

4 . الطعام. يجب الامتناع بتاتا عن الأكل لمدة ساعتين من خلع السن، بعد ذلك يجب أكل الطعام اللين والبارد أو الفاتر. يجب الامتناع بتاتا عن أكل أو شرب الطعام الساخن. يفضل ألا يكون في الطعام جزيئات صلبة ( ايس كريم الفانيليا – ممتاز، ايس كريم الفانيليا مع رقائق الشوكولاته أو المكسرات - ليس جيد).

5 . تمارين اللياقة البدنية. في يوم خلع السن يجب تجنب ممارسة النشاط البدني العنيف مثل، الركض، ركوب الدراجات الهوائية، السباحة وما شابه ذلك. كما ويجب تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.

6 . الشاي الأسود. في حالة حدوث نزيف فيجب غسل الفم بلطف بالماء البارد ومن ثم وضع قطعة من الشاش التي تم غمسها بمستخلص الشاي الأسود أو أكياس الشاي الأسود التي تمت إزالة كل الملاحق منها وغمست في الماء. يجب الضغط على أكياس الشاي مقابل مكان الخلع لمدة 30 دقيقة ( مثل مع قطعة الشاش في البند 2). توجد في الشاي الأسود مواد  تساعد على تقليص الأوعية الدموية وتمنع النزيف.

7 . الجليد. في حالة العلاج / خلع الاسنان الجراحي، يفضل وضع الجليد داخل كيس من البلاستيك الملفوف بمنشفة أو قطعة قماش أخرى ووضعه على الخد مقابل منطقة الخلع لمدة 10 دقائق، التوقف 10 دقائق، ثم وضعه مرة أخرى على الخد لمدة 10 دقائق. هذا يساعد في تقليل التورم.

8 . غسل الفم في اليوم الذي يلي خلع الاسنان. بعد يوم من خلع السن ( ممنوع في يوم الخلع) يوصى بغسل الفم بعد كل وجبة وقبل النوم، على الأقل مرتين - ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع واحد. يتم الغسل  بواسطة نصف كوب من الماء الفاتر وربع ملعقة صغيرة من الملح، أو مع محلول شاي البابونج بتركيز منخفض.

9. طقم الأسنان . إذا وضع طقم الأسنان مباشرة بعد الخلع فيجب تجنب ازالته في ال 24 ساعة الأولى لأكثر من بضع دقائق لغسل الطعام .

10 . أحداث استثنائية. عند حدوث أي حدث غير عادي أو مشكلة خطيرة يجب التوجه إلى العيادة للمراجعة. يجب تطبيق جميع التعليمات الأخرى التي نصح بها الطبيب في العيادة.

اقرؤوا ايضاً ... 

 

من قبل ويب طب - الأحد ، 9 مارس 2014
آخر تعديل - الخميس ، 21 أبريل 2016