دلالات تغير لون اللسان

قد يتفاجئ البعض من معرفة أن هناك ألوان عديدة غير طبيعية للسان قد تكون مؤشر لوجود مشكلة في الجسم، ويقدم لك هذا المقال أهم دلالات هذه الألوان.

دلالات تغير لون اللسان

يمكن أن تشير التغييرات في لون اللسان إلى مشكلة صحية كامنة، مثل: الإصابة بالعدوى، كما يمكن أن تؤثر الحالات الطبية على شكل وملمس اللسان أيضًا.

لون اللسان الطبيعي

قد تختلف خصائص اللسان قليلاً من شخص لاخر، إلا أن اللسان الصحي له خصائص متشابهة، حيث يجب أن يكون لونه ورديًا، مع طبقة بيضاء رقيقة على سطحه.

وتتوزع الحليمات أيضًا عليه، والتي هي عبارة عن نتوءات صغيرة تمتد على طول سطح اللسان تقوم بالمساعدة في تناول الطعام وتذوقه.

ألوان اللسان الغير طبيعية ودلالاتها

 بعض المشاكل الصحية قد تغير لون اللسان إلى ألوان مختلفة، وفيما يلي نذكر العديد من ألوان اللسان والحالات الطبية التي من المحتمل أن تسببها:

1. اللون الأحمر

 يمكن أن يشير اللسان الأحمر (ليس الوردي الداكن) إلى حالة سسبها نقص فيتامين ب، بالإضافة إلى أنه الإصابة بالحمى القرمزية والأكزيما ومرض كاواساكي أيضًا لسانك إلى اللون الأحمر.

وتسبب البقع الحمراء ذات الحدود البيضاء على اللسان حالة تسمى اللسان الجغرافي.

 وقد يكون اللون الأحمر جزء من رد فعل تحسسي لدواء أو طعام معين، أو قد يدل على التهاب اللسان، ويشير الطبيب إلى اللسان الأحمر المنتفخ غير مستوي السطح باسم لسان الفراولة.

2. اللون الأصفر

عادة ما يكون اصفرار اللسان نتيجة لنمو البكتيريا، ويتسبب في فرط نموها كل من جفاف الفم وعدم الاهتمام بنظافته، وقد يتحول اللسان إلى اللون الأصفر في المرحلة التي تسبق تحوله إلى لون أسود مكسو بالشعر.

وتشير دراسة عام 2019 إلى أن اللسان الأصفر يمكن أن يكون علامة على مرض السكري.

بالإضافة إلا أن التدخين أو مضغ التبغ قد يحول لون اللسان إلى اللون الأصفر، وفي بعض الأحيان، قد يسبب اليرقان والصدفية اصفرارًا في اللسان أيضًا.

3. اللون البرتقالي

إن العوامل ذاتها المسببة لاصفرار اللسان قد تسبب اللون البرتقالي للسان أيضًا، مثل: سوء نظافة الفم وجفافه.

كما يمكن لبعض المضادات الحيوية والأطعمة أيضًا أن تكون مسؤولة عن هذا اللون، كتلك التي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين، وهو المركب المسؤول عن لون الجزر.

4. اللون الأزرق

قد يشير اللسان ذو اللون الأزرق إلى نقص الأكسجين في الدم، الذي قد ينتج عن مشاكل في الرئة أو أمراض الكلى، أو أمراض الأوعية الدمويه، ومن المهم التنويه إلى أن انخفاض مستوى الأكسجين في الدم أمر خطير ويتطلب عناية طبية فورية، كما أن الأكزيما هي سبب اخر محتمل للسان الأزرق. 

5. اللون البنفسجي

قد تؤدي أمراض القلب وضعف الدورة الدموية بشكل عام إلى تحول اللسان إلى اللون البنفسجي، كما يمكن رؤية هذا اللون في مرض كاواساكي أيضًا، والذي يعتبر حالة نادرة ولكنها خطيرة تسبب التهاب الأوعية الدموية.

6. اللون الأبيض

 قد يصبح اللسان أبيض نتيجة عدوى فطرية، مثل: القلاع الفموي، والتي تبدو كالجبن، كما أن الطلوان الذي هو عبارة عن فرط نمو الخلايا قد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على اللسان.

وغالبًا ما تنتج هذه الحالة عن التدخين، وعلى الرغم من كونها حالة غير خطيرة، إلا أنها يمكن أن تنذر ببدء السرطان، بالإضافة إلى أن الحزاز المسطح الفموي وهو مرض التهابي قد يسبب اللون الأبيض للسان.

7. اللون الأخضر 

قد يتحول اللسان إلى اللون الأخضر بسبب تراكم البكتيريا، وقد تكون الأسباب المسؤولة عن اللسان الأصفر أو الأبيض تسبب اللسان الأخضر أيضًا، وفي بعض الحالات قد يكسو اللسان طبقة من الشعر.

8. اللون الرمادي 

في بعض الأحيان قد تتسبب مشاكل الجهاز الهضمي في تحويل لون اللسان إلى الرمادي، كما أنه قد تكون القرح الهضمية والأكزيما مسؤولة عن هذا اللون أيضًا.

9. اللون البني

عادة ما يكون اللون البني للسان غير ضار وقد يتسبب فيه ما قد يتم تناوله من أكل وسوائل، ومع ذلك، فإن استخدام التبغ هو سبب اخر للسان البني، ويعتبر استخدامه عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى علامات سرطان الفم في اللسان، مثل: القروح.

10. اللون الأسود

قد يشير تغير لون اللسان إلى اللون الداكن أو ما يعرف بلسان أسود مشعر إلى وجود عدوى بكتيرية أو فطرية، وقد يكون اللون الأسود نتيجة عدوى الحليمات المتضخمة، أو التدخين، أو مرض السكري، بالإضافة إلى المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي وسوء نظافة الأسنان أيضًا.

من قبل ديما تيم - الاثنين ، 15 يونيو 2020