دليلك الشامل عن تحليل الفيتامينات

تُعد الفيتامينات عامةً من المغذيات الهامة والضرورة للجسم، وذلك بسبب دورها في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، فلنتعرف على أهم هذه الفيتامينات في هذا المقال.

دليلك الشامل عن تحليل الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من المغذيات الدقيقة (Micronutrients)، التي تتواجد في معظم أنواع الأطعمة التي تغذي الجسم، وتساعد في الحفاظ على صحته. وبسبب فوائدها الصحية ينصح عادةً بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات بشكل يومي.

كما أن عدم الحصول على هذه الفيتامينات بشكل كافي، من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

ومن الأخبار السارة أن نقص المغذيات عامةً يتم التعرف عليها سريعًا ويتم علاجها بشكل فوري. ولكن لابد من التنبيه إلى أن بعض أنواع نقص الفيتامينات قد يهدد حياة الفرد.

تحليل الفيتامينات

هناك العديد من أنواع الفيتامينات، وتختلف طرق تحليل الفيتامينات تبعًا لنوعه، ومن أبرزها ما يلي:

  • تحليل فيتامين د

يتم القيام بتحليل مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د (25-Hydroxy Vitamin D)عادةً من أجل الحصول على أفضل تقييم لمعدل ومستوى فيتامين د في الجسم.

ومن أهم الخصائص التي يتميز بها هذا الفيتامين عن غيره، قدرته على امتصاص كمية عالية من الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على بنية العظام طول فترة الحياة.

ومن الجدير بالذكر أن الجسم من الممكن أن يعمل على إنتاج هذا الفيتامين، وذلك في حالة تعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

إن نسبة 25 هيدروكسي فيتامين د في الدم يعد مؤشرًا جيدًا على نسبة فيتامين د في الجسم، وتكمن أهمية القيام بهذا الاختبار في التعرف على نسبة فيتامين د في الجسم إن كانت منخفضةً جدًا أو مرتفعةً جدًا.

ويجب على الفرد الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة لا تقل عن 4-8 ساعات قبل القيام بهذا الاختبار، وكما أن المستوى الطبيعي لفيتامين د في الجسم يتراوح ما بين 20-50 نانوغرام/مليليتر.

  • فيتامينات ب

تعد فيتامينات ب من المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الجسم من أجل القيام ببعض العمليات الحيوية مثل؛ عملية التمثيل الغذائي، وإنتاج الطاقة، وغيرها.

ويتم عادةً القيام باختبار أو تحليل فيتامين ب من أجل التأكد من الحالة الغذائية للأفراد، وذلك لأن هذا الفيتامين يتم امتصاصه من خلال الأطعمة الغذائية التي يتناولها الفرد، وكما أن الفائض منها يتم إزالته عن طريق البول.

ومن الجدير بالعلم أن فيتامين ب قابل للذوبان في الماء، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب بانتظام، لأن الجسم فقط يعمل على تخزين كميات قليلة منه.

إن عدم قدرة الجسم على امتصاص الكميات الكافية من هذا الفيتامين يعزى في بعض الأحيان إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية والأمراض، مثل الإدمان على المشروبات الكحولية، والمعاناة من اضطرابات الجهاز المناعي، بالإضافة إلى السرطانات، والإسهال.

ولابد من التنويه إلى أن تحليل فيتامين ب يتم القيام به من خلال أخذ عينة من الدم أو البول، وذلك يعتمد على نوع فيتامين ب.

  • فيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية للجسم، إذ تكمن أهميته في كل من؛ حاسة البصر، ونمو الجلد، وتكوين العظام، بالإضافة إلى أهمية دوره في الجهاز المناعي، ونمو الجنين.

أما بالنسبة إلى طريقة الكشف عنه فتتم من خلال أخذ عينة من الدم من منطقة ذراع اليد، وتحليلها في المختبر، ولابد من التأكيد على الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل القيام بهذا التحليل.

الحاجة اليومية للفيتامينات لكل من المرأة والرجل

يبين الجدول الاتي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي عند كلٍ من الرجل والمرأة:

الفيتامينات والمعادن

الحاجة اليومية للرجل وللمرأة

الفلوريد

الرجل:4 ملجرام/يوم.

المرأة:3 ملجرام/يوم.

المغنسيوم

الرجل: 2.3 ملجرام/يوم.

المرأة: 1.8 ملجرام/يوم.

فيتامين أ

الرجل: 900 ميكروغرام/يوم.

المرأة: 700 ميكروجرام/يوم.

فيتامين ب3 (نياسين)

الرجل: 16 ملجرام/يوم.

المرأة: 14 ملجرام/يوم.

فيتامين ج

الرجل: 90 ملجرام/يوم.

المرأة: 75 ملجرام/يوم.

الزنك

الرجل: 11 ملجرام/يوم.

المرأة:  8 ملجرام/يوم.

مركب فيتامين ب (الكولين)

الرجل: 550 ملجرام/يوم.

المرأة: 425 ملجرام/يوم.

معاني الأرقام المستخدمة لتقدير كمية الفيتامينات المطلوبة

من الممكن أن تساعد العديد من المصطلحات الموجودة على الملصقات أو مواقع الويب التكميلية في فهم مقدار الفيتامينات أو المعادن التي يجب على الفرد أن يتناولها، ومن أهمها ما يلي:

  • الكمية الغذائية المرجعية (RAD and AI): وهي التي تعبر عن كمية الفيتامينات أو المعادن التي يحتاجها الجسم لأخذها حتى يبقى في وضعٍ صحي.
  • المستوى الأقصى المقبول (UL): وهي أكبر كمية من الفيتامينات أو المعادن التي من الممكن على الفرد أن يتناولها دون التسبب بأي أضرار.
  • الكمية الغذائية اليومية (DV): هي القيمة التي تذكر على ملصق الأطعمة الغذائية، والمكملات الغذائية.

مخاطر الجرعات الزائدة من الفيتامينات

من الممكن أن تتسبب بعض الفيتامينات ببعض الأضرار على الجسم، وذلك عند تناول جرعة زائدة عن الحد المسموح به، ومثالًا على ذلك، عند تناول الفرد ما يزيد قليلًا عن ثلاثة أضعاف الكمية المسموحة من فيتامين أ عندها سيحصل جسمه على أكثر من الحد الأعلى.

ومن الجدير بالعلم أن تراكم الجرعات العالية من فيتامين أ وغيره من الفيتامينات غير القابلة للذوبان في الدهون من الممكن أن تصبح مواد سامة وضارة للجسم، ومن المكملات الغذائية الأخرى التي تندرج تحت المكملات الغذائية الخطرة؛ الحديد، والسيلينيوم.

من قبل ثراء عبدالله - الأحد ، 14 يونيو 2020
آخر تعديل - الأحد ، 14 يونيو 2020