دور البردقوش في علاج تكيّس المبايض

يُعتبر البردقوش من أهم الأعشاب الطبية المستخدمة لدى الشعوب منذُ الأزل، لنتعرف معاࣧ على دوره المحتمل في علاج تكيّس المبايض.

دور البردقوش في علاج تكيّس المبايض

البردقوش (الاسم العلمي:Origanum majorana) هو نبات عشبي معمر ينتمي إلى عائلة النعناعيات (Lamiaceae)، ذو أوراق بيضاوية الشكل خضراء داكنة اللون ذات زهور حمراء أو بيضاء.

غالباࣧ ما يستخدم كتوابل يضاف إلى الأطعمة أو كشاي، وتستخدم أوراقه الطازجة، وأيضاً الجافة، كما يستخلص من أوراقه وأزهاره زيت البردقوش.

يتميز البردقوش بقيمته الغذائية المتكاملة فهو مصدر غني بكل من فيتامين A، وفيتامين C بالإضافة إلى محتواه من المعادن كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

كذلك يحتوي على نسبة من الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون. حيث تلعب هذه العناصر الغذائية دوراً هاما ًفي تعزيز صحة الجسم ووظائفه الحيوية.

البردقوش في الطب التقليدي

استخدم البردقوش في الطب التقليدي (الشعبي) على نطاق واسع لعلاج الاضطرابات الهضمية، والتنفسية، والعصبية، والروماتيزم.

كما أثبتت الدراسات العلمية فعاليته  كمضاد للتخثر، و الأكسدة، و الميكروبات، والالتهابات. إضافة إلى دوره في حماية القلب والكبد.

وقد تم التعرف على العديد من المركبات الكيميائية المسؤولة عن خصائص البردقوش وفاعليته العلاجية.

ماهو دور البردقوش في علاج تكيس المبايض؟

تعرف على دور البردقوش في علاج تكيس المبايض:

  • علاج محتمل للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome-PCOS)، فوفقًا لدراسة تجريبية أجريت على 25 امرأة؛ وجدت أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميًا ولمدة شهر يساهم في تحسين حساسية الأنسولين، ويقلل من مستويات الأندروجينات (الهرمونات الذكورية).
  • قد يساهم في خفض مستوى البرولاكتين كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات التي تعاني من فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia)؛ إذ قد ترتبط الإصابة بتكيس المبايض بارتفاع  في مستوى هرمون البرولاكتين.
  • التخفيف من أعراض تكيس المبايض؛ حيث أوضحت بعض الدراسات دور البردقوش في انقاص الوزن وتحسين المزاج. وكذلك قد يساهم في التخفيف من المضاعفات الناجمة عن تكيس المبايض كارتفاع مستويات الدهنيات في الدم (Hyperlipidemia) وخطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني.

مخاطر تناول البردقوش على النساء

لكن ماذا عن مخاطر تناول البردوقش على النساء؟

  • إن تناول البردقوش بكميات علاجية غير امن للحامل فمن الممكن أن يهدد الحمل.
  • كما لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان البردقوش في الرضاعة. ولم تعتمد إلى الان جرعات محددة من البردقوش، فقد تختلف الجرعات المناسبة بإختلاف العمر والحالة المرضية.
  • إن البردقوش كباقي المنتجات العشبية لا يعد امنًا دائماً، فيرجى الاعتدال في تناولها، استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل الاستخدام للتحقق من جرعتها، وتداخلاتها مع الأدوية التي يتناولها المريض.
من قبل د. فرح المعموري - الأربعاء ، 27 مايو 2020
آخر تعديل - السبت ، 6 يونيو 2020