7 نصائح لزيادة معدل الأيض بعد أيام العيد

هل تريد تحفيز جسمك على حرق الدهون بشكل أسرع بعد العيد؟ نقدم لك ثُلة من النصائح المفيدة لزيادة الأيض بعد العيد:

7 نصائح لزيادة معدل الأيض بعد أيام العيد

الأيض هو معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية من أجل الحصول على الطاقة اللازمة لجسمك، قد تسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة المتبعة خلال أيام العيد في عرقلة عملية التمثيل الغذائي.

إليك مجموعة من أهم النصائح لزيادة الأيض بعد العيد في ما يأتي:

نصائح لزيادة الأيض بعد العيد

في ما يأتي مجموعة من النصائح التي تساعدك في زيادة الأيض بعد العيد في الاتي:

1. تناول الطعام في أوقات منتظمة 

يعتمد جسمك على التوازن والانتظام، قد يساعدك تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال اليوم في الحفاظ على توازنك الأيضي.

لكن في حال تناولت الكثير من الطعام خلال وجبتك ثم أخذت فترة طويلة دون طعام فقد يحرق جسمك السعرات الحرارية بشكل أبطأ ويخزن المزيد من الخلايا الدهنية.

يمكنك تفادي هذا وزيادة الأيض بعد العيد من خلال توزيع مدخولك من الطعام خلال النهار وتناول العديد من الوجبات الخفيفة بفارق ثلاث إلى أربع ساعات.

2. اشرب المزيد من الماء البارد 

وفي الحديث عن زيادة الأيض بعد العيد تبين أن الأشخاص الذين يكثرون من شرب الماء ويتجنبون المشروبات السكرية، هم أكثر نجاحًا في فقدان الوزن وزيادة معدل الأيض لديهم، حيث أنه:

  • يحدث هذا نتيجةً لاحتواء المشروبات السكرية على الكثير من السعرات الحرارية لذا فإن استبدال العصائر بعد العيد بالماء قد يقلل تلقائيًا من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا.
  • أظهرت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء يزيد من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 10-30% لمدة ساعة من فترة الراحة. 
  • قد يكون تأثير حرق السعرات الحرارية أكبر عند شرب الماء البارد إذ يستخدم جسمك الطاقة لتسخينه ليصبح مناسبًا لدرجة حرارة جسمك.
  • يمكن أن يساهم الماء أيضًا في شعورك بالشبع إذ أظهرت العديد من الأبحاث أن شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبات يمكن أن يساعدك في تناول كميات أقل من الطعام.

3. خذ قسطًا وافرًا من النوم 

عندما تأخذ قسطًا من النوم فإن جسمك يطلق هرمونًا يسمى غريلين (Ghrelin) يجعلك تشعر بالجوع، كما أنه ينتج كمية أقل من هرمون الليبتين الذي يساعدك على الشعور بالشبع.

يمكن أن يساهم حصولك على قسط كافٍ من النوم بعد أيام العيد في ضمان بقاء هذه الهرمونات متوازنة الأمر الذي يمنع بدوره من الإفراط في تناول الطعام وزيادة الأيض بعد العيد.

4. ضمن البروتين في وجباتك 

يمكن أن يزيد تناولك للطعام من معدل الأيض لبضع ساعات وهذا يسمى بالتأثير الحراري للغذاء نتيجة السعرات الحرارية الإضافية اللازمة لهضم وامتصاص ومعالجة العناصر الغذائية في وجبتك.

كما يساعدك تناول البروتين بعد أيام العيد في تسريع شعورك بالشبع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام الأمر الذي زيادة الأيض بعد العيد، ويجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويمكن أن يساعدك أيضًا على تناول كميات أقل.

5. تناول الأطعمة الحارة 

تحتوي الأطعمة الحارة على مواد كيميائية طبيعية، يمكنها أن تسرع من عملية التمثيل الغذائي.

يمكن أن يساهم تناولك للأطعمة التي تحتوي على ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر، أو الأخضر المفروم بعد العيد، في تعزيز معدل الأيض لديك، قد يكون التأثير مؤقتًا، لكن إذا كنت تتناول الأطعمة الحارة كثيرًا، فقد تتزايد الفوائد.

6. استهلك ما يكفيك من فيتامينات المجموعة ب

تلعب فيتامينات المجموعة ب دورًا أساسيًا في تعزيز معدل الأيض لديك، تتضمن بعض فيتامينات ب الرئيسية ومنها فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6.

توجد فيتامينات المجموعة ب في العديد من الأطعمة التي عليك تضمينها إلى وجباتك اليومية لزيادة الأيض بعد العيد والتي تشمل ما يأتي:

  • الموز.
  • البطاطا المخبوزة.
  • البيض.
  • زبدة الفول السوداني.
  • السبانخ.
  • أطعمة الحبوب الكاملة.

7. اشرب الشاي الأخضر

يساهم شرب الشاي الأخضر أو ​​الشاي الصيني الأسود في زيادة معدل الأيض بعد أيام العيد في جسمك نتيجة احتوائه على مركب الكافيين والكاتيكين (Catechins)، وهما من المواد التي تزيد من التمثيل الغذائي لبضع ساعات. 

أشارت الأبحاث إلى أن شرب كوبين إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر أو ​​الشاي الصيني الأسود قد يدفع الجسم لحرق 17% من السعرات الحرارية أثناء ممارسة التمرين المعتدل.

من قبل سلام عمر - السبت ، 10 أغسطس 2013
آخر تعديل - الأربعاء ، 1 سبتمبر 2021