زيت اللوز المر للشعر: فوائد لا تتوقعها

يحتوي زيت اللوز المر على عناصر غذائية عديدة، ويمكن الاستفادة منه في تعزيز صحة الشعر ووقايته من التلف، وسوف نعرفك على كيفية استخدام زيت اللوز المر للشعر في هذا المقال.

زيت اللوز المر للشعر: فوائد لا تتوقعها

يتمتع اللوز المر بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك لاحتوائه على الدهون الصحية والألياف ومجموعة من الفيتامينات والمعادن.

ويتسم هذا الزيت بأنه غير مكرر على عكس زيت اللوز الحلو الذي يفتقر إلى العديد من العناصر الموجودة في زيت اللوز المر، ولكنه في المقابل يمكن أن يحتوي على بعض المواد السامة التي يتم التخلص منها عند تكريره.

دعونا نتعرف على أهم المعلومات حول زيت اللوز المر للشعر في هذا المقال.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

فيما يأتي أبرز فوائد زيت اللوز المر للشعر:

1. تغذية وتنعيم وتقوية الشعر

يحتوي زيت اللوز المر على فيتامين ب7 أو البيوتين (Biotin)، وهذا يعني أنه يساعد في تنعيم وتقوية وتغذية الشعر والحفاظ على صحته. 

2. حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس

يحتوي زيت اللوز المر على عامل حماية من الشمس طبيعية بدرجة تكافئ 5، وهذا يعني أنه قد يقي الشعر من أشعة الشمس الضارة. 

3. علاج لفروة الرأس

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت اللوز المر يعالج فروة الرأس من المشاكل الجلدية المختلفة، مثل: القشرة، ويساعد في ترطيب الفروة وتطهير بصيلات الشعر.

4. علاج تلف الشعر

يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تنعيم الشعر وعلاج التلف والتقصف والتجعد، وذلك بوضع كمية قليلة منه على أطراف الشعر المبلل.

5. تعزيز نمو الشعر

يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تقوية الشعر وتعزيز نموه، وبالتالي تقليل فرص تلف الشعر وتعرضه للتساقط، كما أن فيتامين هـ الموجود في زيت اللوز يعد مضاد طبيعي للأكسدة ويحافظ على شباب الشعر ولمعانه. 

كيفية استخدام زيت اللوز المر للشعر

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام زيت اللوز المر للشعر، ومنها ما يأتي:

  • يمكن وضع زيت اللوز المر على الشعر مباشرةً، وذلك بعد وضع كمية صغيرة على اليد والبدء في تدليك الشعر به لزيادة لمعانه ونعومته، وينبغي الاهتمام بأطراف الشعر وتدليكها بالزيت، ويترك على الشعر بعد تصفيفه.
  • يمكن استخدام زيت اللوز في وصفة لترطيب الشعر، وذلك من خلال مزجه مع مقدار متساوي من زيت جوز الهند، ويمكن إضافة مهروس الأفوكادو لمزيد من الفائدة، فهذا قناع يساعد على ترطيب الشعر وتغذيته، ويتم وضع القناع على الشعر النظيف والجاف لمدة 40 دقيقة ثم غسله. 
  • توجد وصفة تساعد على منع تساقط الشعر، وهي مزج زيت اللوز المر مع زيت الخروع ووضع المزيج على الشعر. 

احتياطات هامة قبل استخدام زيت اللوز المر للشعر

قبل استخدام زيت اللوز المر للشعر، يجب الانتباه إلى بعض الأمور الهامة، وتشمل الاتي:

  • عدم استخدامه في حالة المعاناة من حساسية المكسرات: ففي هذه الحالة يجب عدم استخدام زيت اللوز المر للشعر حتى لا يسبب رد فعل تحسسي ومخاطر عديدة.
  • عدم وضع زيت اللوز على الشعر قبل استخدام أدوات الحرارة: فقد يتسبب هذا في حرق فروة الرأس أو جذور الشعر نفسها، لأن الزيت يسخن حول بصيلات الشعر.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 21 مايو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 17 أغسطس 2021