زيت المارولا: فوائد عديدة للبشرة وللشعر

ما هو زيت المارولا؟ وما هي فوائد زيت المارولا المختلفة للصحة وللجمال؟ وما الذي عليك معرفته عن هذا النوع من الزيوت؟

زيت المارولا: فوائد عديدة للبشرة وللشعر

فلنتعرف فيما يأتي على زيت المارولا (Marula oil) وأهم فوائد زيت المارولا المختلفة في المقال الاتي:

ما هو زيت المارولا؟

هو زيت يتم استخراجه من ثمار شجرة المارولا، ويستخدم عادة لأغراض مختلفة ومتنوعة، فعلى سبيل المثال من الممكن استخدام زيت المارولا لطهي الطعام، ومن الممكن كذلك استخدامه لأغراض تجميلية للشعر والبشرة.

تعزى فوائد زيت المارولا المحتملة لاحتوائه على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة المتعددة والتي تعد أنواعًا جيدة من الدهون، والجدير بالمعرفة أن لزيت المارولا لون أصفر فاتح ومذاق ورائحة أشبه بالمكسرات.

فوائد زيت المارولا

إليك قائمة بأهم فوائد زيت المارولا المحتملة:

1. تحسين صحة الشعر

قد يساعد زيت المارولا على تحسين صحة الشعر بعدة طرق مختلفة، إذ قد يعمل هذا النوع من الزيوت على الاتي:

  • ترطيب الشعر ومحاربة جفافه دون ترك أي أثر دهني على الشعر، خاصة عند استخدام كميات مناسبة من زيت المارولا وباعتدال دون إفراط.
  • تحفيز نمو الشعر، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الفائدة المحتملة لا تعتمد على أية دراسات علمية بل مجرد تجارب فردية من بعض الأشخاص.
  • محاربة قشرة الشعر أو الوقاية من فرص الإصابة بها، وذلك بسبب قدرة هذا الزيت المحتملة على ترطيب فروة الرأس وتخليصها من خلايا الجلد الميتة.

2. تحسين صحة القلب والشرايين

بسبب احتواء زيت المارولا على أنواع تعد صحية من الدهون فإن تناول طعام تم طهيه باستخدام هذا الزيت قد يساعد على تنظيم مستويات الكولسترول في الجسم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض التي قد تصيب جهاز الدوران، خاصة الأمراض الاتية: الجلطات، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

3. محاربة علامات تمدد الجلد

من الممكن لتطبيق زيت المارولا موضعيًا على البشرة وبانتظام أن يساعد على تحسين مظهر علامات تمدد الجلد أو التقليل من فرص الإصابة بها، خاصة لدى النساء الحوامل اللواتي تزداد فرص تعرضهن لهذا النوع من المشكلات الجلدية مع ازدياد حجم البطن لديهن وتقدم عمر الحمل.

يعزى هذا النوع من فوائد زيت المارولا المحتملة لاحتواء الزيت على دهون طبيعية قد تساعد على ترطيب الجلد وتحسين مرونته.

4. تقوية الأظافر

قد يساعد تطبيق زيت المارولا موضعيًا على الأظافر على تحسين مظهرها وتحسين صحة الجلد المحيط بها، وذلك بسبب خصائص هذا الزيت العلاجية والمرطبة، والتي قد تعمل بشكل تدريجي على تغذية الأظافر وتقليل فرص إصابة الجلد المحيط بها بأي تشققات أو التهابات.

5. تسريع التئام وتعافي الجروح

بسبب احتواء زيت المارولا على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، وبسبب خصائصه الطبيعية المقاومة للبكتيريا فإن تطبيق هذا الزيت موضعيًا على الجروح والخدوش قد يساعد على تعقيم الجروح والتقليل من فرص التهابها، وذلك عبر منع دخول أي جراثيم أو ملوثات إلى الجسم من خلال هذه الجروح.

6. تحسين صحة ومظهر البشرة

قد يساعد تطبيق زيت المارولا موضعيًا على البشرة بانتظام على تحسين مظهرها ومحاربة بعض مشاكلها، إذ يحتوي زيت المارولا على مركبات كيميائية وعناصر طبيعية قد تساعد على الاتي:

  • ترطيب الجلد، وذلك عبر تشكيل طبقة رقيقة على سطحه تساعد على حبس الرطوبة فيه وبالتالي حماية الجلد من الجفاف.
  • محاربة علامات شيخوخة البشرة، مثل: التجاعيد، والخطوط الرفيعة.
  • علاج حب الشباب لدى بعض الأشخاص، ولكن يجب استخدام زيت المارولا بحذر من قبل الأشخاص المعرضين لظهور حب الشباب، فبينما قد يكون مفيدًا بالنسبة لبعض الأشخاص إلا أنه قد يسبب تهيج البشرة لدى البعض الاخر.
  • تحسين مظهر الندوب.

كما يجب التنويه إلى أن زيت المارولا هو أحد الزيوت التي لا تسبب إغلاق مسامات البشرة على عكس بعض الزيوت الأخرى، لذا فمن الممكن استعماله على الوجه.

محاذير وأضرار زيت المارولا

على الرغم من فوائد زيت المارولا العديدة والمتنوعة إلا أن الإفراط في استخدامه قد يترتب عليه بعض الأضرار، إليك قائمة ببعض الأضرار المحتملة التي قد يسببها استخدام زيت المارولا:

  • مشكلات في البشرة، مثل: احمرار، وحكة، والتهابات.
  • اضطرابات هضمية، مثل: الغثيان، والتقيؤ، وعسر الهضم.
  • هبوط حاد في ضغط الدم، لا سيما عند استخدامه لأغراض الطهي من قبل المرضى الذين يتناولون أدوية لتنظيم ضغط الدم.

لذا ولتجنب الأضرار المحتملة لزيت المارولا يجب التأكد من عدم وجود حساسية اتجاه هذا النوع من الزيوت لدى الشخص الذي يستعمله، كما يفضل استخدم زيت المارولا باعتدال ودون إفراط.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 23 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 25 مارس 2021