صابون الغار: أهم الفوائد

صابون الغار هو أحد أنواع الصابون المشهورة في العالم العربي، وقد يكون من أقدم أنواع الصابون المعروفة في العالم، فما هي فوائده؟ أهم المعلومات في ما يأتي.

صابون الغار: أهم الفوائد

صابون الغار أو الصابون الحلبي هو صابون تدخل في تركيبته عدة مكونات طبيعية هامة للبشرة، مما يجعله أحد أنواع الصابون التي قد تحمل للبشرة العديد من الفوائد، فلنتعرف عليه أكثر في ما يأتي:

ما هو صابون الغار؟

صابون الغار هو نوع من أنواع الصابون القديمة جدًا، والتي بدأ تصنيعها في مدينة حلب السورية قبل عدة قرون، ويرجح البعض أن تصنيعها قد بدأ تحديدًا في القرن الثامن.

تتم صناعة هذه الصابونة عادة باستخدام المكونات الآتية:

ويتم تصنيعها عادة عبر مزج المكونات المذكورة، ومن ثم غليها في قدور كبيرة لعدة أيام متواصلة إلى أن يتماسك المزيج وتصبح بنيته كثيفة ولزجة، ثم يتم سكب المزيج المتكون على مساحات واسعة مغطاة بورق شمعي، وعندما يبرد المزيج ويبدأ بالتماسك تستخدم آلات خاصة لتقطيعه إلى مكعبات صابون.

بعد ذلك يتم تكديس مكعبات الصابون الناتج على هيئة أبراج عمودية لتعريضها لأكبر كمية ممكنة من الهواء حتى تجف جيدًا، ثم تترك عدة أشهر ليتم تعتيقها، وفي هذا المرحلة يبدأ اللون الخارجي للصابون بالتحول إلى اللون الأصفر، مع احتفاظ لب الصابون بلونه الأخضر الأصلي.

فوائد هذا الصابون

بسبب احتواء صابون الغار على مكونات طبيعية مفيدة للبشرة وبسبب خلوه من المواد الحافظة والمواد المضافة الصناعية فإنه قد يحمل العديد من الفوائد للبشرة، إليك أهمها:

1. الوقاية من بعض المشكلات الجلدية 

قد يساعد هذا الصابون على الوقاية من مجموعة من المشكلات الجلدية المختلفة وتخفيف أعراضها عند استعماله بانتظام، مثل: التهاب الجلد التماسي، والأكزيما، والصدفية، وحب الشباب.

وتعزى فوائده في هذا الشأن لاحتواء الصابون على مواد ومركبات تساعد بطبيعتها على تعقيم البشرة.

2. ترطيب البشرة

بسبب احتواء صابون الغار على نسبة جيدة من زيت الزيتون فإنه قد يساعد على ترطيب البشرة ومنع جفافها، كما أنه خفيف على البشرة ولا يسبب تهيجها.

ويحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة ومجموعة من المواد الطبيعية التي قد تجعله يعيد توازن درجة الحموضة للبشرة.

3. تحسين صحة الشعر

من الممكن استعمال هذا الصابون لغسل الشعر كبديل عن الشامبو العادي، إذ قد يساعد على تعقيم فروة الرأس والوقاية من ظهور القشرة عند استعماله بشكل منتظم.

4. فوائد أخرى 

قد يكون لصابون الغار العديد من الفوائد والاستخدامات الأخرى، مثل:

  • تنظيف الوجه من المكياج.
  • منع العث من التسلل للملابس عند وضع قطعة صغيرة منه في خزانة الثياب.
  • الوقاية من الفطريات.
  • استخدامه كرغوة للحلاقة.
  • تجديد خلايا البشرة وإضفاء إشراقة على البشرة.

الآثار الجانبية لهذا الصابون 

بعد التعرف على فوائد صابون الغار للوجه والبشرة ننوه أنه لم يتم تسجيل الإصابة بأي آثار جانبية ناتجة عن استخدامه لدى الأشخاص.

من قبل رهام دعباس - الخميس 21 أيار 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 6 أيلول 2022