أسباب صعوبة فقدان الوزن في الشتاء وطرق التغلب عليها

يعاني كثير من الأشخاص من صعوبة فقدان الوزن في موسم الشتاء، ويرجع هذا إلى عدة أسباب ترتبط بالطقس البارد، ويمكن التغلب عليها ببعض الطرق.

أسباب صعوبة فقدان الوزن في الشتاء وطرق التغلب عليها

هناك معتقد شائع بأن فقدان الوزن في موسم الشتاء أكثر صعوبة من موسم الصيف، ويرجع هذا لعدة عوامل متعلقة بالطقس وتأثيره على الجسم.

إليك أبرز أسباب صعوبة التخلص من الوزن الزائد في موسم الشتاء:

1- الشعور بالبرودة

هناك الكثير من الأمور المحفزة لتطبيق الرجيم في موسم الصيف، حيث تكون الشمس مشرقة، ويزداد الشعور بالنشاط لممارسة الرياضة الصباحية يومياً.

أما في موسم الشتاء، يميل أغلب الأشخاص للكسل والجلوس في المنزل تجنباً للطقس البارد، مما يؤثر على الحركة اليومية والنشاط الذي يساعد على حرق الدهون.

كما أن كثرة الجلوس في المنزل تؤدي للشعور بالجوع باستمرار، مما يزيد من تناول الأطعمة، وبالتالي زيادة الوزن.

وغالباً ما ترجح كفة الوجبات الجاهزة التي لا تتطلب مغادرة الفراش لتحضيرها، وهذا يعني تناول أطعمة دهنية غير صحية.

وللتغلب على هذه المشكلة، ينصح بالبدء في ممارسة الرياضة يومياً، حيث أن قلة الحركة تزيد من الشعور بالبرودة، أما ممارسة الرياضة والأنشطة فسوف تجعل الجسم أكثر دفئاً.

2- انتشار الأطعمة الشهية

على الرغم من وجود أطعمة شهية مختلفة في موسم الصيف مثل الايس كريم، ولكن يمكن الإستغناء عنها بالفواكه المختلفة، وبالتالي يسهل تطبيق الحمية الغذائية.

أما في موسم الشتاء، فتنخفض خيارات الفواكه، وتظهر العديد من البدائل التي تساعد على الشعور بالدفء ولكنها تسبب زيادة الوزن في نفس الوقت، مثل حساء العدس بالكريمة ومشروب الشوكولاتة الساخنة.

وهذا يعني أن الأغراءات في موسم الشتاء تكون أكثر قوة وسيطرة على الجسم، مما يصعب اتباع حمية غذائية.

ولتفادي زيادة الوزن في الشتاء، ينصح بتوفير الأطعمة الصحية المختلفة في المنزل، سواء فواكه الشتاء أو الأطباق الشتوية التي لا تسبب زيادة الوزن مثل البطاطا المشوية، كما يمكن اختيار الشوكولاتة الداكنة لتقليل السعرات الحرارية بقدر الإمكان.

3- قلة شرب الماء

ينخفض الشعور بالعطش في موسم الشتاء نتيجة انخفاض تعرق الجسم مثلما يحدث في موسم الصيف، وبالتالي لا يكثر الشعور بجفاف الجسم والرغبة في شرب الماء.

ويلعب الماء دوراً كبيراً في زيادة معدلات حرق الدهون، وبالتالي فإن قلة شرب الماء في موسم الشتاء سوف تؤثر على خسارة الوزن الزائد نتيجة انخفاض عملية الأيض.

ويجب تغيير هذا المفهوم، لأن الجسم يحتاج إلى الماء في موسم الشتاء مثل موسم الصيف، وذلك للحفاظ على مستوى الرطوبة والوقاية من الجفاف الذي يمكن أن يصيب الجسم والجلد.

ولذلك ينبغي شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم بالإضافة إلى السوائل الدافئة، ولكن يفضل تجنب تناول المشروبات المختلفة قبل النوم مباشرةً لأنها سوف تزيد من الحاجة إلى التبول.

4- الإصابة بالإكتئاب

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالإكتئاب في موسم الشتاء، وهي مشكلة نفسية تحدث نتيجة تغير الفصول ويمكن أن تستمر حتى نهاية موسم الشتاء.

كما أن نقص فيتامين د في الجسم يزيد من فرص الإصابة باكتئاب الشتاء.

وهناك عدة أعراض تصاحب اكئئاب الشتاء مثل الميل إلى الحزن واضطرابات النوم وفقدان الشهية أو زيادة الشهية لتناول كميات كبيرة من الطعام، مما يسبب زيادة الوزن.

وللتغلب على هذه المشكلة، ينصح بالحفاظ على نمط حياة صحي، سواء في تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

كما أن النوم مبكراً والإستيقاظ مبكراً سيقلل من فرص الإصابة باكتئاب الشتاء، وذلك لأن تنظيم النوم يقلل من مستويات هرمون التوتر والقلق بالجسم.

كما يجب التعرض لأشعة الشمس الصباحية يومياً لمدة 15 دقيقة لزيادة مستويات فيتامين د بالجسم، والسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى المنزل.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 8 يناير 2020