طرق غير شائعة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تتبع أغلب النساء طرق تقليدية لتخفيف آلام الدورة الشهرية مثل الكمادات الدافئة على البطن، ولكن هناك طرق أخرى غير شائعة لتخفيف آلام الحيض.

طرق غير شائعة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء من أعراض الدورة الشهرية، والتي تتمثل في الام وتشنجات في أسفل البطن وانتفاخ الجسم وغيرها من الأعراض.

عادةً ما تتبع النساء طرق تقليدية لتخفيف الام الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض الطرق غير الشائعة التي يمكنك القيام بها لتقليل الالام.

1- تناول شاي أوراق التوت الأحمر

تحتوي أوراق التوت على نسبة كبيرة من المعادن التي تساعد على استرخاء عضلات الرحم، أيضاً تحتوي هذه الأوراق على مستويات مرتفعة من مركب الفراجين الذي يساعد على تقوية عضلات الحوض والرحم، وبالتالي يسهم في تخفيف التشنجات.

كما أن تناول شاي أوراق التوت الأحمر يساعد في تقليل نزيف الحيض، الأمر الذي قد يقلل من الشعور بالالام.

2- لف الشريط المطاطي الطبي حول البطن

هو شريط مرن يتم لفه حول العضلات أو المفاصل المصابة لتخفيف الاممها وزيادة الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم، وهو معروف لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، وخاصةً في السباقات الرياضية.

يمكن استخدام هذا الشريط في تقليل الام الدم الشهرية مثلما يفعل بالمفاصل والعظام، حيث يتم لفه حول منطقة أسفل البطن ليساعد على إسترخاء هذه المنطقة وتخفيف التشنجات.

3- المداعبة الزوجية

لا يحبذ ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية حتى لا يتسبب في أضرار ومخاطر صحية على كل من الرجل والمرأة، ولكن هذا لا يمنع من تبادل العاطفة ومشاعر الحب والمداعبة بين الزوجين، فهذا سيقلل كثيراً من الام الدورة الشهرية ويحسن الحالة المزاجية لدى المرأة.

حيث أن المداعبة بين الزوجين سوف تساعد في زيادة تدفق الدم وإفراز هرمون الإندروفين، وحينها سوف تنسى المرأة الامها.

4- ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من أبرز الوسائل التي تقلل من ألم الدورة الشهرية، وذلك لأن حركة الجسم البسيطة سوف تحفز ضخ المزيد من الدم وإطلاق الإندروفين ومقاومة البروستاجلاندين، وهي مواد تشبه الهرمونات وتزيد من الشعور بالام الدورة الشهرية.

ولكن ينصح بممارسة الرياضات الخفيفة والبسيطة في المنزل وتجنب الرياضات الشاقة، ويمكن ممارسة رياضة المشي أو الركض الخفيف، كما ينصح بأن تقوم المرأة بمهامها المنزلية بشكل طبيعي أثناء الدورة الشهرية، ولا تبقى في الفراش طوال الوقت لأن هذا سيزيد من الشعور بالألم.

5- شرب الماء

يلعب الماء دوراً كبيراً في تقليل شد العضلات وتصلبها، وهو ما يساهم في زيادة الألم أثناء الدورة الشهرية، وبالتالي فإن شرب كثير من الماء سوف يساعد بشكل كبير في تقليل الالام والتشنجات.

كما أن شرب الماء سوف يساعد في زيادة تدفق الدم بصورة أفضل إلى مختلف أنحاء الجسم وبالتالي تخفيف الالام، ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً، بالإضافة إلى شرب كوب من الماء الدافىء على الريق.

6- التخلي عن الكعب العالي

يؤدي ارتداء الكعب العالي إلى إجهاد وتوتر العضلات، كما أنه يزيد فرص الإصابة بالام أسفل الظهر التي تصيب بعض النساء خلال الدورة الشهرية.

ولذلك يفضل اختيار أحذية مريحة بدون كعب أثناء فترة الدورة الشهرية وتجنب الكعب العالي والأحذية الضيقة التي تسبب ضغطاً على العظام والمفاصل.

7- تجنب المشروبات الغنية بالكافيين

تعتاد كثير من النساء على تناول المشروبات الغنية بالكافيين في الصباح، ولكنه أمر غير محبذ خلال فترة الحيض، وذلك لأن الكافيين يقيد حركة الأوعية الدموية مما يسبب الام الدورة الشهرية.

وينطبق هذا على مختلف الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وكذلك الشوكولاتة.

وينصح بتناول مشروبات الأعشاب الدافئة لتخفيف الام الدورة الشهرية مثل اليانسون والنعناع والقرفة.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 23 يناير 2020