طرق طبيعية لعلاج تورم اللسان

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تورم اللسان مثل تناول أطعمة ساخنة جداً أو الإصابة بعدوى والتهابات في الفم، وتساعد بعض الطرق الطبيعية في علاجه.

طرق طبيعية لعلاج تورم اللسان

يتسبب تورم اللسان في الشعور بألم شديدة وعدم القدرة على تناول الطعام، ويمكن أن يحدث هذا التورم نتيجة لعدة أسباب، مثل العدوى التي تصيب الفم واللسان، وكذلك تناول أطعمة شديدة السخونة.

يمكن اتباع بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج تورم اللسان.

1- تنظيف الفم

في حالة إصابة اللسان بالتورم، ينصح بالحفاظ على تنظيف الفم والأسنان لتفادي المضاعفات الناتجة عن البكتيريا، ويكون ذلك عن طريق غسل الأسنان جيداً، وكذلك غسل الفم بعد تناول الطعام.

كما يمكن استخدام غسول الفم الذي يساعد في تطهيره وتخليصه من أي بكتيريا تصيبه وتسبب حدوث الإلتهابات والتورم، ويكرر هذا بضعة مرات يومياً.

2- الألوفيرا

من المعروف عن هلام الصبار "الألوفيرا" قدرته الكبيرة على تهدئة وترطيب الجلد، وبالتالي يعتبر علاج مثالي لتورم اللسان، حيث يحتوي على مركبات طبيعية فعالة في تخفيف الإلتهاب.

ولاستخدامه في علاج التورم، يتم شطف الفم بهذا الهلام جيداً، كما يمكن وضع الألوفيرا على المنطقة المصابة بالتورم في اللسان، ويمكن القيام بهذا الإجراء عدة مرات يومياً للحصول على نتيجة أفضل.

3- صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في تخفيف التورم والألم الذي يصيب اللسان، ولكن لا ينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة يومياً حتى لا تسبب بعض الأضرار الصحية.

ولتجهيز عجين صودا الخبز، يتم إضافة ملعقة صغيرة منه إلى نصف كوب ماء ومزجهما جيداً، ثم وضع المزيج على المنطقة المصابة، ويفضل تجربة المزيج على منطقة صغيرة باللسان أولاً للتأكد من أنها لا تسبب التهيج والإلتهاب.

4- الماء المالح

تعد المضمضة بالماء المالح وسيلة فعالة لتهدئة ألم وتورم اللسان، والإلتهابات الناتجة عنه، وكذلك منع العدوى، وهي من الطرق الشائعة التي يمكن أن يطبقها الكبار والصغار.

ولتجهيز المزيج، يتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافىء، والبدء في المضمضة ثم بصق هذا الماء، وتكرار هذا الأمر عدة مرات متتالية حتى يهدأ التورم.

5- العسل

يعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم، وقدرته القوية في علاج الإلتهابات، كما أنه امن على أي منطقة بالجسم، ولذلك يمكن وضعه على اللسان لتخفيف التورم والإلتهاب.

ينصح بوضع القليل من العسل على المنطقة المصابة بألم وتورم مباشرةً، ويمكن تناول الشايء الدافىء مع العسل، ويكرر هذا بشكل يومي للحصول على فوائده العديدة.

6- زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على تهدئة التورم في أي منطقة بالجسم، وحتى اللسان، حيث أنه يتمتع بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات، ويعتبر من الطرق الامنة لتخفيف التورم.

ينصح بوضع زيت جوز الهند على المنطقة المصابة مباشرةً باستخدام كرة من القطن والبدء في فركها برفق لعدة مرات، ويمكن ملاحظة النتيجة بعد وقت قليل من تطبيق الوصفة.

7- البابونج

أيضاً يعتبر البابونج من الأعشاب التي تساعد في علاج الإلتهاب والتورم، ويمكن استخدام في التخلص من تورم اللسان وتخفيف الشعور بالألم حيث أنه من الأعشاب التي تساعد على الإسترخاء.

ولتطبيق الوصفة، يتم غسل الفم بشاي البابونج بعد أن يبرد، ويمكن وضع كيس شاي البابونج المبلل على مكان الإصابة مباشرةً، ويكرر هذا أكثر من مرة في اليوم.

8- الثلج

يساعد الثلج في تخدير المنطقة المصابة وتخفيف التورم والإلتهاب، وبالتالي يمكن وضع قطعة ثلج على التورم الموجود في اللسان، وكذلك يمكن استخدام الكمادات الباردة لنفس الغرض.

تتناسب هذه الوصفة مع الإصابات الناتجة عن حروق الطعام، حيث يعمل الثلج على تهدئة الحرق بشكل كبير، وقد يتسبب في الشعور بألم مع بداية استخدامه، ولكن سرعان ما يقل الألم والتورم.

9- تجنب الأطعمة الحارة

يمكن أن تتسبب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل في زيادة التورم والإلتهابات، وكذلك الأطعمة الحامضة مثل الليمون والطماطم والبرتقال والكيوي وغيرها.

ولذلك ينصح بتجنب تناول هذه الأطعمة خلال فترة الإصابة بتورم اللسان، واستبدالها بالأطعمة الخفيفة والتي يسهل تناولها حتى لا تشكل ضغطاً على اللسان مثل دقيق الشوفان مع الحليب، والبطاطس المسلوقة والمهروسة دون إضافة الملح والفلفل.

من قبل ياسمين ياسين - السبت ، 29 فبراير 2020