طرق القضاء على الكورونا في المنزل

تسهل الإصابة بعدوى فيروس كورونا من خلال أسطح المنزل عند قيام أحد المصابين بملامستها، ولذلك يجب التأكد من تنظيفها جيدًا، فما طرق القضاء على الكورونا في المنزل؟

طرق القضاء على الكورونا في المنزل

تشير الدلائل إلى أن فيروس كورونا المستجد قد يعيش لساعات إلى أيام على الأسطح المصنوعة من مواد مختلفة، ولذلك يجب القيام بتنظيف الأسطح المتسخة بشكل يومي متبوعًا بالتطهير للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ويتمثل القضاء على الكورونا في المنزل من الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يوميًا، مثل: الطاولات، ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، والمقابض، والمكاتب، والهواتف، ولوحات المفاتيح، والمراحيض، والحنفيات، والأحواض.

كيفية القضاء على الكورونا في المنزل

فيما يأتي أبرز طرق القضاء على الكورونا في المنزل:

1. ترك مادة التنظيف قليلًا على السطح

يقوم بعض الأشخاص باتباع إجراء خاطئ عند تنظيف الأسطح، وهو القيام بمسح مادة التنظيف من على السطح فور وضعها، ولكن ينصح بترك هذه المادة لفترة كافية لقتل الفيروسات أولًا.

ويختلف تطبيق القاعدة وفقًا لنوع السطح والمادة المستخدمة في التنظيف، ولذلك يجب قراءة التعليمات المدونة على العبوة أولًا، للتأكد من المدة التي تحتاجها لقتل الفيروسات، وكذلك التأكد من تناسب هذه المادة المنظفة مع أنواع الأسطح المختلفة.

2. تنظيف الأسطح المتسخة قبل التطهير

في حالة اتساخ الأسطح ينبغي القيام بتنظيفها أولًا بواسطة الماء والصابون المخصص لتنظيف الأسطح قبل القيام بتطهيرها.

وبعد التأكد من تنظيف الأسطح وأنها خالية من أي أوساخ، يتم البدء في تطهيرها وتعقيمها بواسطة المواد المخصصة لذلك من أجل القضاء على الكورونا في المنزل.

3. التطهير اليومي للأسطح

من أجل القضاء على الكورونا في المنزل يجب أن يكون تطهير الأسطح بشكل يومي في المنزل، وفي حالة وجود اشتباه بالإصابة بالفيروس لدى أحد أفراد المنزل، فينبغي القيام بتطهير الأسطح أكثر من مرة يوميًا مع مراعاة عدم قيام الشخص المشتبه بإصابته بلمسها.

ويساعد هذا الأمر على الوقاية من نقل العدوى وانتشارها، وخاصةً أن الفيروس قد يبقى على السطح لمدة تصل إلى بضع أيام.

4. عدم مزج مواد تنظيف مختلفة معًا

يظن بعض الأشخاص أن استخدام أكثر من مادة تنظيف معًا سوف يزيد من فعالية هذه المواد لقتل الفيروسات وهذا خطأ شائع.

حيث أن خلط بعض المواد، مثل: الكلور والكحول وغيرها يمكن أن يتسبب في خلق غازات خطرة وسامة، والأفضل هو استخدام مادة واحدة لقتل الفيروسات.

أفضل المواد التي تساعد في القضاء على الكورونا في المنزل

يتصور بعض الأشخاص أن المواد الطبيعية، مثل: الخل وزيت شجرة الشاي، تعد بديل أفضل لتطهير وتعقيم الأسطح من الفيروسات التاجية، وهذا أمر خاطئ، حيث لا يمكن القضاء على هذه الفيروسات باستخدام هذه المواد الطبيعية.

وفيما يأتي أفضل مواد لقتل الفيروسات والقضاء على الكورونا في المنزل:

1. الكلور

يحتاج الكلور إلى تخفيفه قبل استخدامه، وذلك بإضافة ثلث كوب منه إلى غالون الماء البارد، ويجب اتباع التوجيهات المدونة على ملصق المنتج.

كما ينبغي استخدام الكلور في غضون 24 ساعة من تحضيره وتخفيفه بالماء، وذلك لأن قوته في التطهير تتلاشى بمرور الوقت.

ويمكن القيام بغمس بعض العناصر في المبيض بعد تخفيفه لتنظيفها جيدًا، مثل: الألعاب البلاستيكية الخاصة بالأطفال، بحيث لا يتم وضعها في المبيض لمدة تزيد عن 30 ثانية.

أما في حالة وضع المبيض على المواد التي لا يسبب تلفها، فيكون ذلك لمدة 10 دقائق أو أكثر للتأكد من قتل الفيروسات وتطهيرها جيدًا.

2. الكحول الإيثيلي (Ethyl alcohol)

لا ينبغي استخدام مادة التبييض على الجلد أو في غسل اليدين أو تعقيمها، والأفضل هو استخدام الكحول الإيثيلي بنسبة 70%، لأنها النسبة التي تساعد في قتل الفيروسات، وفي حالة زادت النسبة عن هذا فيمكن أن تسبب أضرار على الجلد. 

ولكن لا يجب اعتبار الكحول منظفًا لليد، فالإجراء الأهم هو غسل اليدين باستخدام الماء والصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل، وفي حالة عدم توفر الماء والصابون يمكن استخدام الكحول لتعقيمها. 

وفي حالة استخدام الكحول لتنظيف الأسطح، يجب أن يكون بنسبة 70% أيضًا، ويكون ذلك لمدة 30 ثانية للتأكد من قتل الفيروسات، ويمكن استخدامه أيضًا لتطهير المفاتيح والهواتف الذكية.

ويجب التأكد من إحكام غلق محلول الكحول لأنه يتطاير سريعًا.

3. بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)

عادةً ما يتوفر بيروكسيد الهيدروجين بتركيز حوالي 3%، ويمكن استخدامه بهذا التركيز أو تخفيفه إلى تركيز 0.5% ليكون فعالًا ضد الفيروسات التاجية على الأسطح المختلفة.

وفي حالة استخدام بيروكسيد الهيدروجين لقتل الفيروسات في المنزل يجب تركه على الأسطح لمدة دقيقة قبل مسحه.

نصائح هامة عند تطهير أسطح المنزل

يجب اتباع بعض النصائح عند تطهير أسطح المنزل، وتشمل الاتي:

  • ارتداء القفازات: أثناء تنظيف الأسطح المختلفة حتى لا تلامس اليد وكذلك لحماية اليد من مواد التنظيف القاسية، كما يجب التخلص من القفازات بعد الانتهاء من التنظيف.
  • غسل اليدين جيدًا: يستلزم غسل اليدين جيدًا بعد الانتهاء من تنظيف الأسطح المختلفة لحمايتها من أي عدوى.
  • عدم ملامسة اليد للوجه أثناء التنظيف: حتى مع ارتداء القفازات، ينبغي عدم ملامسة اليد للوجه أثناء تنظيف الأسطح.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 27 مارس 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 28 سبتمبر 2021