طريقة عمل حساء الطماطم وأهم فوائده

هل كنت تعلم من قبل عن فوائد حساء الطماطم العظيمة على صحتك الجسدية، النفسية والجنسية، إليك طريقة تحضيره وفوائده في المقال التالي:

طريقة عمل حساء الطماطم وأهم فوائده

يحتوي الوعاء الواحد من حساء الطماطم، على العديد من المغذيات المفيدة  للصحة، مثل: فيتامين E ، A ، C ، K، والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة التي قد تقيك من أمراض عدة، إليك طريقة تحضيرها، وأهم الفوائد التي تلحقها بصحتك الجسدية والنفسية وحتى الجنسية:

وصفة حساء الطماطم

إليك مكونات وطريقة تحضير شوربة البندورة الشهية:

المكونات

  • 5 حبات من البندورة المقشرة، بصلة، فص ثوم، فليفلة حمراء.
  • 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي، 4 ملاعق كبيرة من معجون البندورة، كوب شعيرية، رشة ملح وفلفل أسود و سكر، مرقة دجاج أو مكعب المرقة، 5 أكواب من الماء.

طريقة التحضير

تقطع المكونات إلى قطع صغيرة، يسخن الزيت في قدر، ثم يضاف إليه البصل والثوم والفليفلة، بعدها توضع حبات البندورة وتترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

قم بوضع الحساء الفاتر في الخلاط.

بعد طحنه ضف إليه الماء، وضعه على النار حتى يغلي، ثم ضف ما تبقى من المكونات، واتركه على نار متوسطة حتى 20 دقيقة.

تستطيع تحضيرها بطرق مختلفة وإضافة المكونات التي تفضلها مثل الجزر أو البازيلاء.

فوائد حساء الطماطم

هذه أهم  الفوائد الصحية لشوربة الطماطم:

1. جيد لصحة العظام

يساعدك فيتامين K والكالسيوم الموجود في حساء الطماطم في الحصول على عظام صحية، كما يعمل الليكوبين الموجود فيه على تحسين كتلة العظام والوقاية من هشاشتها.

يؤدي استهلاك حساء الطماطم بانتظام إلى تفادي نقص الليكوبين، الذي يزيد من الإجهاد التأكسدي في العظام ويحدث تغييرات غير مرغوب فيها بالأنسجة، ما يجعلها سهلة الكسر.

2. صحي للقلب والأوعية الدموية

يوفر حساء الطماطم مستويات عالية من فيتامين C الضروري لحماية الشرايين من الانسداد، ويقلل من ترسب الدهون في الأوعية الدموية، والحد من الكولسترول السيء، كما يمنع تكتل خلايا الصفائح الدموية في الدم.

3. مكافح للأمراض

يوفر حساء الطماطم وبالأخص الليكوبين -الصبغة التي تعطي البندورة لونها المشرق- الحماية من الضرر التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، ويمنع حدوث الشيخوخة المبكرة.

يمكن لنظام غذائي غني بالليكوبين أن يساعدك في مكافحة الأمراض المزمنة كالسكتة الدماغية وأمراض القلب، كوب واحد من حساء الطماطم يوفر 0.0133 غرام من الليكوبين، هذا يكفي للحفاظ على صحة جسمك.

4. منشط للدورة الدموية

يعزز السيلنيوم المتوفر في حساء الطماطم الدورة الدموية لديك، ويمنع إصابتك بفقر الدم.

تنويه: وجبة واحدة من حساء الطماطم تمنحك 7 ميكروغرام من السيلينيوم، ما يقارب 11 % من الكمية الموصى بتناولها يومياً.

5. جيد للصحة النفسية

يحتوي حساء الطماطم على مستويات عالية من النحاس الذي يعزز جهازك العصبي، والبوتاسيوم الذي يساعد في انتقال الإشارات العصبية بوتيرة منتظمة، الأمر الذي يضمن سلامة صحتك العقلية.

6. غني بالفيتامينات

يعد حساء الطماطم مصدراً جيداً لفيتامين (أ) الضروري لبناء الأنسجة، فهو ينشط جينات الخلايا الوليدة، مما يساعدك في نمو الأنسجة الناضجة. وعاء واحد من حساء الطماطم يوفر 16% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين أ.

كما يحتوي حساء الطماطم على فيتامين (ج) الذي يساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الأوتار والأربطة، يقدم حساء الطماطم 20% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج.

7. يحمي من السرطان

يحتوي حساء الطماطم على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والكاروتينويد، الذي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان لدى الرجال والنساء.

كما تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في حساء الطماطم من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن.

من الجديد بالذكر أن تناول حساء الطماطم ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون، كما يحمي الجسم من سرطان المعدة والمستقيم.

8. مفيد لخصوبة الرجل

أظهرت الدراسات أن تناول وعاء واحد من حساء الطماطم يوميا، يمكن أن يعزز الخصوبة لدى الرجال.

يستطيع الليكوبين الموجود في حساء الطماطم، زيادة عدد الحيوانات المنوية، وإزالة الجذور الحرة التي  تسبب العقم عند الرجال.

9. يقلل الإصابة بمرض السكري

يمكن أن يكون حساء الطماطم إضافة جيدة لنظامك الغذائي، فهو يحتوي على معدن الكروم الذي يساعد في تنظيم سكر الدم.

من قبل سلام عمر - الاثنين ، 7 مايو 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 28 أغسطس 2018