فوائد البصل: تعرف على أهمها

في المقال الآتي سنتطرق إلى أهم وأبرز فوائد البصل المحتملة، مع ذكر بعض المعلومات الإضافية الأخرى.

فوائد البصل: تعرف على أهمها

سنتحدث من خلال المقال الاتي عن أبرز فوائد البصل المحتملة:

فوائد البصل المختلفة

من أهم فوائد البصل أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والكويرسيتين (Quercetin)، والفلافونويدات (Flavonoids) التي تساهم في تثبيط أو إبطاء تلف الخلايا والأنسجة في الجسم، وقد وجد أن الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

كما يقوم بتثبيط عمليات الأكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي (Atherosclerosis)، وأمراض القلب التاجية، كما يحتوي البصل أيضا على فيتامين هـ، وهو مضاد قوي للأكسدة بحد ذاته، حيث يقوم بإبطال المفعول الضار للمعادن في الدم.

ومن أهم فوائد البصل الأخرى:

1. التقليل من مستويات الكوليسترول

يحتوي البصل على عنصر الكروم الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، والتصلب العصيدي.

في وقت لاحق قد يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.

2. الوقاية من السكري

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه، حيث يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وبفضل هذه الميزات أصبح البصل عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

3. تقوية جهاز المناعة

يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، والفيروسات المختلفة، وحالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، والسعال، والجراثيم، مثل: السالمونيلا (Salmonella)

كذلك قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل، كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.

فوائد البصل من وجهة نظر الطب البديل

للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي، حيث طرح البصل في إطار الطب الطبيعي كعلاج للعديد من الحالات الصحية، منها:

  • الزكام.
  • البحة في الصوت.
  • السعال المهيج.
  • البواسير (Hemorrhoids).
  • تهيج الجلد.
  • تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية.

ينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي على حد سواء بالتنويع قدر الإمكان وإدراج البصل الأخضر، والأبيض، والأصفر، والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركـبات الألوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

الفيتامينات الموجودة في البصل

يحتوي البصل على كميات كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين ك، حيث تمتاز جميع هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية التي تقوي جهاز المناعة، حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 7 أكتوبر 2013
آخر تعديل - الخميس ، 16 سبتمبر 2021