البصل الأخضر: فوائد عديدة للمناعة وأكثر!

يتميز البصل الأخضر بفوائده العديدة للصحة والجمال، فما هي هذه الفوائد؟ وما هي القيمة الغذائية التي يحملها البصل الأخضر بين أوراقه؟ التفاصيل من هنا.

البصل الأخضر: فوائد عديدة للمناعة وأكثر!

البصل الأخضر هو أحد الخضار المتعارف عليها، والمتداولة في العديد من المطابخ في العالم، موطنه الأصلي هو اسيا، يشتهر بنكهته اللاذعة، وبقيمه الغذائية العالية.

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

يعتبر البصل الأخضر كما باقي الخضراوات قليل بالسعرات الحرارية وغني بالمواد والعناصر الغذائية المختلفة، إذ يحتوي كل 100 غرام من البصل الأخضر المقطع على:

  • 32 سعر حراري.
  • 2.6 غرام من الألياف.
  • 72 ملغرام من الكالسيوم.
  • 20 ملغرام من المغنيسيوم.
  • 276 ملغرام من البوتاسيوم.
  • 1.5 ملغرام من الحديد.
  • 1.8 غرام من البروتين.
  • 18.8 ملغرام من فيتامين سي.
  • 207 ميكروغرام من فيتامين ك.
  • 0.2 ملغرام من المنغنيز.
  • 64 ميكروغرام من حمض الفوليك.

فوائد البصل الأخضر

للبصل الأخضر العديد من الفوائد الهامة لصحتك، وهذه قائمة بأبرزها:

1- خسارة الوزن الزائد

يتميز البصل الأخضر بأنه من الأغذية الغنية جداً بالعديد من العناصر والمركبات التغذوية الهامة، مع أنه منخفض بشكل كبير في السعرات الحرارية.

لذا فإن البصل الأخضر هو أحد أنواع الخضراوات المثالية لخسارة الوزن، خاصة مع محتواه العالي من الألياف الغذائية، إذ أن كل 32 سعر حراري منه يساعد على توفير 10% من حاجتك اليومية من الألياف الغذائية.

2- منع نمو الخلايا السرطانية

أحد أهم فوائد البصل الأخضر الصحية هو قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية، في سرطانات مثل سرطان القولون، بالإضافة لقدرته على منع نمو بعض الأورام تماماً.

كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول البصل الأخضر يساعد على خفض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وبشكل كبير.

3- المساعدة على تجلط الدم

يحتوي البصل الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين ك، لدرجة أن نصف كوب مقطع من البصل الأخضر كفيل بمدك بحاجتك اليومية من فيتامين ك وأكثر!

وفيتامين ك هو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على تجلط الدم بشكل خاص، مما يساعد على منع حصول نزيف حاد عند التعرض للجروح بالإضافة لفوائد صحية أخرى عديدة للدم والشرايين.

4- فوائد أخرى

كما أن للبصل الأخضر فوائد أخرى عديدة للجسم والصحة، ومنها:

5- صحة الجهاز الهضمي

يحوي البصل الأخضر كمية عالية من الألياف الغذائية التي من المعروف أن تناولها يساعد في:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تسهيل عملية الهضم.
  • الوقاية من الامساك والتلبكات المعوية.

فكوب واحد من البصل الأخضر يحتوي على ما يقارب 1.3 غم.

6- تقوية المناعة

وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، يعتبر البصل الأخضر مصدراً غنياً لعدد من المواد النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات للاكسدة طبيعية، مثل مركبات الفلافونويد والانثوسيانين، والتي تساعد في الوقاية من السرطانات.

حيث بينت نتائج دراسة صدرت عام 2001 ونشرت نتائجها في مجلة "American Journal of Clinical Nutrition"، أن المركبات الفلافينويدية تساهم في تثبيط الانزيم المسؤول عن انتاج الجذور الحرة التي قد تسبب السرطان.

7- تعزيز صحة العين 

يساهم البصل الأخضر بشكل كبير في تعزيز صحة عينيك كونه يعتبر مصدراً للكاروتينات، كاللوتين والزياكسانثين وفيتامين A، والتي تلعب جميعها دوراً مهماً في:

والأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من هذه المواد عادة ما يكونون عرضة للإصابة باضطرابات الرؤية مثل العشا الليلي ومشاكل القرنية.

إن تناولك لكوب من البصل يساهم في حصولك على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً للرجال و100% من الحصة الموصى بها للنساء، إذ أنه يحتوي على 2840 وحدة دولية و 609 ميكروغرام من اللوتين.

8- لعظام صحية 

يعتبر البصل الأخضر مصدراً ممتازاً لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تلعب دوراً أساسياً في تقوية العظام وبنائها، وأهم هذه العناصر هو محتوى البصل الأخضر من فيتامينات C و K.  

فإذا كانت حميتك تفتقر للفيتامينات المذكورة، قد تكون أكثر عرضة لهشاشة العظام أو الاصابة بكسور، إذ يلعب فيتامين C دوراً هاماً في بناء الكولاجين، بالاضافة لكونه يحافظ على خلايا الجسم من التلف.

أما فيتامين K فهو مهم لتعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم والاستفادة منه في الحفاظ على كثافة العظام، كما أنه يعتبر هاماً جداً للسيطرة على عمليات تخثر الدم وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم.

9- تعزيز صحة القلب

يساهم محتوى البصل الأخضر العالي من الألياف بشكل كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارة في الجسم.

كما أن فيتامين C وفيتامين A الموجودة في البصل الأخضر تعتبر ذات خصائص مضادة للأكسدة قوية، والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة والوقاية من تلف الأنسجة والخلايا المختلفة.

وتناولك لنظام غذائي غني بهذه المواد يعني حمايتك من خطر الالتهابات والأمراض المرتبطة بصحة القلب والشرايين.

محاذير ومخاطر

قبل البدء بتضمين هذا الغذاء الخارق في حميتك الغذائية، عليك إدراك بعض المحاذير والمخاطر المحتملة:

  • حساسية البصل، فقد يعاني البعض من حساسية تجاه البصل الأخضر، ولكن في حالات نادرة، تتضمن أعراضها أموراً مثل الانقطاع في النفس والحكة والطفح الجلدي والتقيؤ.
  • على الأشخاص الذين يتناولون مميعات للدم أن يتجنبوا البصل الأخضر تماماً.

ختاماً، وبعد معرفتك لكل هذه الفوائد التي يحملها البصل الاخضر، لربما أصبح من المشجع لك تناوله بكميات أكبر من خلال إضافته لأطباقك المختلفة خلال اليوم، مثل السلطات أو الشطائر أو الحساء.

من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 13 ديسمبر 2016
آخر تعديل - الخميس ، 20 يونيو 2019