طريقة لبس الكمامة

يمكن أن تساعد الكمامة في تقليل فرص انتقال العدوى بفيروس كورونا المستجد، ولذلك ينصح بارتداء الكمامة في الأماكن العامة لتفادي احتمالية نشر العدوى والإصابة بالفيروس.

طريقة لبس الكمامة

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد بشكل يصعب السيطرة عليه، أصبح من الضروري ارتداء الكمامة، وخاصةً عند التواجد في الأماكن العامة، كما يجب على أي شخص مصاب بعدوى أن يرتديها حتى لا ينقل هذه العدوى لشخص اخر.

تساعد كمامات الوجه على الحد من انتشار الجراثيم، فعندما يتحدث شخص ما أو يسعل أو يعطس، قد يطلق قطرات صغيرة في الهواء يمكن أن تصيب الأشخاص المحيطين به، وبالتالي فإن ارتداء الكمامات يضمن عدم نقل العدوى من شخص لاخر.

وللحصول على أقصى فائدة من ارتداء الكمامة، سوف نعرفك طريقة لبس الكمامة وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

طريقة لبس الكمامة الصحيحة

فيما يلي خطوات لبس الكمامة بطريقة صحيحة.

1- غسل اليدين جيدًا قبل وضع الكمامة: ينصح بغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل الإمساك بالكمامة وارتدائها، وذلك لمدة 20 ثانية للتأكد من تنظيف اليدين جيدًا ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة.

2- تحديد وضعية الكمامة الصحيحة: يكون الجزء العلوي من الكمامة بحافة تحتوي على سلك داخلي مرن يمكن طيه لضمان تشكيل شكل الأنف وتغطية المنطقة جيدًا.

كما يجب تحديد الجزء الخارجي من الكمامة، وعادةً ما يكون الجانب الملون من الكمامة هو الجزء الخارجي الذي يمكن للاخرين رؤيته، بينما يتلامس الجانب الأبيض مع الوجه.

3- تغطية الفم والأنف بالكمامة: يجب التأكد من تغطية منطقة الفم والأنف جيدًا بالكمامة، بحيث لا يكون هناك فجوات بين الوجه والقناع، ويكون ذلك باستخدام أطراف إصبع السبابة والإبهام.

وتختلف طريقة ارتداء الكمامة وفقًا لتصميمها، وتكون كالتالي:

  • الكمامة مع حلقات الأذن: في هذه الحالة، يتم الإمساك بالكمامة بواسطة حلقات الأذن المزودة بها، بحيث يتم لف هذه الحلقات حول الأذن.
  • الكمامة بالأربطة: يتم ارتداء هذه الكمامة من خلال الإمساك بالأربطة ثم ربطها من الخلف دون ملامسة القناع.

 4- تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها: وفي حالة القيام بهذا، يجب تنظيف اليدين جيدًا بالماء والصابون، أو تطهيرها بالكحول المخفف بنسبة 60% على الأقل في حالة عدم توفر الماء والصابون.

5- تغيير الكمامة بأخرى بعد أن تصبح رطبة: ينبغي القيام بتغيير الكمامة بمجرد أن تصبح رطبة لأنها ستكون غير مجدية، ويجب عدم إعادة استخدام الكمامة مرة أخرى، ويستلزم التخلص منها في سلة المهملات لأنها خاصة بالاستخدام الفردي فقط. 

طريقة إزالة الكمامة الصحيحة

يجب اتباع الطريقة الصحيحة لإزالة الكمامة لأنها قد تكون حاملة لفيروسات تنتقل إلى اليدين في حالة ملامستها.

ويكون ذلك بإخراجها من الخلف، بحيث لا يتم لمس الجزء الأمامي منها، والتخلص منها على الفور في حاوية مغلقة، ثم تنظيف اليدين جيدًا بالماء والصابون.

وتعتمد طريقة إزالة الكمامة على نوعها، وتشمل:

  • الكمامة بحلقات الأذن: يتم الإمساك بحلقات الأذن ورفع الكمامة برفق وإزالتها.
  • الكمامة مع الأربطة: يتم فك الرابطة من الخلف بيد واحدة، والإمساك بالرابطة الأخرى في الجهة الثانية وسحبها بعيدًا عن الوجه.

وبعد إزالة الكمامة وإلقائها في سلة المهملات، يجب التأكد من غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

  • ملحوظة هامة: في حالة إستخدام الكمامة القماش القابلة للاستخدام المتكرر، فيجب إزالتها بحرص وعدم ملامستها، ووضعها في كيس نظيف وربطه جيدًا، ثم توضعه الكمامة في الغسالة مباشرةً، ويتم استخدام الماء الساخن في غسلها وتعريضها لدرجة حرارة مرتفعة بعد الغسل.

أمور لا يجب القيام بها أثناء ارتداء الكمامة

هناك بعض الأمور الخاطئة التي يجب عدم القيام بها أثناء ارتداء الكمامة، وتشمل:

  • لمس الكمامة باليد.
  • إسقاط الكمامة من أحد الأذنين وتركها معلقة.
  • تخفيض الكمامة لأسفل الفم والذقن وتركها على الرقبة.
من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 31 مايو 2020