أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق

ما هي أهم أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق؟ لنتعرف على أبرزها فيما يأتي.

أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق

قد تسبب الحبوب الحمراء في سقف الحلق إزعاجًا لدى الكثير، وبالرغم من أنها قد تدل على بعض الأمراض الخطيرة إلا أنها غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق:

أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق

أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق عديدة ومتنوعة، وسنقوم الآن بذكر أهم أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق:

1. الإصابات

قد تظهر بعض الإصابات داخل الفم بسبب الجروح أو الحروق التي تحدث من تناول طعام ساخن، أو أطقم الأسنان غير الملائمة، أو كردة فعل تحسسي اتجاه معجون أسنان أو غسول فم. 

2. التهاب الحلق العقدي البكتيري

إن التهاب الحلق العقدي ينتج بسبب بكتيريا تسمى بالبكتيريا العقدية، وتسبب هذه البكتيريا احمرار الحلق، والصداع، وارتفاع في درجة الحرارة، وظهور حبوب حمراء في سقف الحلق، وتورم اللوزتين، مع ظهور بقع صفراء أو بيضاء على اللوزتين، وآلام في المعدة. 

يعد الأطفال ما بين عمر 5 سنوات و15 سنة من الفئات الأكثر عرضةً للإصابة بالتهاب الحلق العقدي، ويتم علاج التهاب الحلق العقدي باستخدام المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا العقدية التي تساعد في تقليل فترة الإصابة والتخفيف من حدة الأعراض ومنع انتشار البكتيريا للآخرين.

كما يعد علاج التهاب الحلق العقدي ضروري، إذ بالرغم من ندرة حدوث المضاعفات، إلا أنه من الممكن أن يسبب إهمال العلاج بمشكلات الكلى، وحمى الروماتيزم، وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة. 

3. التهاب فيروسي

إن الالتهابات الفيروسية، مثل: الهربس الفموي، والحصبة قد تسبب تجمعات حبوب حمراء في سقف الحلق، مثل قرحة البرد، وعادةً ما تكون معدية بشكل كبير، لذلك يجب تجنب مشاركة الأغراض الشخصية لمنع انتشار الفيروس.

4. التهاب فطري

قد تتكاثر فطريات الكانديدا (Candida) لتسبب التهابًا يتمثل بحبوب حمراء في سقف الحلق، وألم في الحلق عند البلع، وفقدان القدرة على الشعور بمذاق الطعام، وتزداد احتمالية الإصابة بالكانديدا عند مستعملي أطقم الأسنان، والمدخنين، والمصابين بالسكري، أو السرطان، أو الإيدز، وعند استخدام بعض الأدوية التي تعالج جفاف الفم والربو.

5. أمراض المناعة الذاتية

قد تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية الجهازية أعراضًا في الفم مثل الحبوب الحمراء في سقف الحلق، وكذلك قد تسبب الأمراض المناعية الجلدية مثل الحزاز المسطح حبوب حمراء في سقف الحلق قد يصعب علاجها.

6. التقرحات الفموية

تسبب التقرحات الفموية صعوبةً في البلع، وقد تختفي من تلقاء نفسها بغضون أربعة أسابيع أو تستمر لتسبب الالتهابات والنزيف، وقد تظهر التقرحات نتيجة لعدة أسباب، منها: الجفاف، أو تدخين التبغ، أو شرب الكحول، أو نقص في البروتينات أو الفيتامينات.

يوجد نوع من التقرحات يسمى بقروح الفم القشرية (Canker sores) التي تظهر على سقف الحلق لتسبب تقرحات تبدأ بحبوب حمراء تزداد في الحجم، وتظهر قارحة الفم لعدة أسباب، منها: التوتر، والإرهاق، والجينات.

من قبل د. جود شحالتوغ - الاثنين 7 أيلول 2020
آخر تعديل - الاثنين 10 أيار 2021