عادات يجب أن تتغير بعد الإصابة بالسكري

عند الإصابة بمرض السكري، يجب الإهتمام بالصحة وتغيير العادات الخاطئة التي يمكن أن تسبب أضرار عديدة، حيث يحتاج مريض السكري إلى عناية خاصة.

عادات يجب أن تتغير بعد الإصابة بالسكري

لا داعي للقلق في حالة الإصابة بالسكري، حيث يمكن أن تحافظ على صحتك ولا تصاب بمضاعفات خطيرة من خلال بعض العادات الصحية التي تتبعها في حياتك اليومية.

إليك أهم الأمور التي يجب أن تتغير في حياتك بعد الإصابة بمرض السكري.

1-تناول الطعام بشكل عشوائي

تشعر بالجوع وتقوم بفتح الثلاجة لتتناول ما تشتهيه؟ هذا أمر يجب أن تتوقف عنه من الان، ويجب أن يكون تركيزك على الأطعمة الصحية فقط، بعيداً عن الدهون والسكريات التي تشكل خطورة على صحتك.

وتذكر أن هذا أمر جيد للجميع وليس في حالة الإصابة بمرض السكري فقط، ولكن يجب أن يزداد حرصك خلال المرض حتى لا تحدث أي مضاعفات.

ومن أهم الأطعمة التي ينصح بالتركيز عليها: الخضروات، الفاكهة، الألبان واللحوم الخالية من الدهون، وكذلك الحبوب الكاملة.

وفي المقابل لابد من مراقبة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها لأنها تتحول إلى سكريات، فهذا أهم بكثير من تناول الإنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

2-الميل للكسل وقلة الحركة

إن لم تكن شخص نشيط وتميل للكسل والخمول، فقد حان وقت تغيير هذه العادة والإهتمام بلياقتك البدنية أكثر مما سبق.

لا يشترط أن تذهب لصالة الألعاب الرياضية، وإنما يمكنك القيام ببعض التمارين اليومية الخفيفة في المنزل، فيساعد هذا في التحكم بمرض السكري عن طريق خفض مستوياته بالدم.

كما أن ممارسة الرياضة تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب التي تزداد مخاطرها عند الإصابة بمرض السكري.

وسوف تساعدك الرياضة في فقدان الوزن الزائد وتخفيف الشعور بالتوتر.

3-عدم زيارة الطبيب

يتجاهل كثير من الأشخاص الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الدورية باستمرار، وهذا أمر خاطيء، ويصبح أكثر خطورة بعد الإصابة بمرض السكري، حيث يجب أن تكون هناك متابعة دائمة مع الطبيب.

كذلك لابد من قياس مستويات السكر بشكل دائم، وأيضاً قياس ضغط الدم والكوليسترول، فهي أمور هامة يحتاجها مريض السكري حتى لا يكون عرضة للإصابة بأمراض القلب.

وفي حالة ظهور قرح في القدم أو حدوث تلف في الأعصاب وضعف عام، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور لمعرفة السبب وأخذ العلاج المناسب.

4-تجاهل أخذ الأدوية

في كثير من الأحيان، لا نلتزم بالجرعات الصحيحة من الأدوية، أو لا نكمل أخذ الدواء بمجرد الشعور بزوال المرض، وهو ما لا يمكن فعله عند الإصابة بمرض السكري.

يجب الإهتمام بمواعيد الأدوية والجرعات التي يصفها الطبيب، وعدم إهمالها حتى في حالة عدم التواجد خارج المنزل، فلابد من أخذ الأدوية في أي مكان تذهب إليه.

إن أدوية مرض السكري من الأمور التي تضمن الحفاظ على الصحة وعدم وجود أي مضاعفات، ولذلك يجب أن تكون في مقدمة أولوياتك اليومية.

5-الشعور بالقلق والتوتر

نتيجة ضغوط العمل والإجهاد اليومي، يزداد الشعور بالتوتر، ولكن هذا الأمر يجب أن يقل مع الإصابة بالسكري، حيث أن الشعور بالتوتر يسبب رفع مستويات السكر في الدم.

لابد وأن تبحث عن طرق لتخفيف الضغط النفسي والتوتر، مثل ممارسة التنفس العميق واليوغا والتمارين الرياضية بشكل عام، وكذلك أخذ راحة من العمل والحصول على القسط الكاف من النوم يومياً.

كما أن التغذية السليمة تقلل من الشعور بالتوتر.

6-التوقف عن التدخين

يزيد مرض السكري من مخاطر الإصابة بأمراض أخرى كبيرة مثل أمراض القلب والعيون والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، فضلاً عن أمراض الأوعية الدموية وتلف الأعصاب ومشكلات القدم.

وإن كنت شخص مدخن، فإن فرص الإصابة بهذه الأمراض ترتفع، ولذلك يجب أن تتخذ القرار بشأن الإقلاع عن التدخين، ويمكن التحدث مع الطبيب ليساعدك في هذا الأمر.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 7 فبراير 2019