أسباب عدم التحكم في البول عند النساء وكيفية العلاج

تعاني بعض النساء من مشكلة السلس البولي وهي عدم القدرة على التحكم في البول أحيانًا، فما هي أسباب عدم التحكم في البول عند النساء وكيفية علاجه؟

أسباب عدم التحكم في البول عند النساء وكيفية العلاج

في المقال الاتي سيتم توضيح أسباب عدم التحكم في البول عند النساء وكيفية العلاج:

أسباب عدم التحكم في البول عند النساء

إن عدم التحكم في البول عند النساء ينتج غالبًا بسبب وجود مشكلات في العضلات والأعصاب المسؤولة عن عمل المثانة.

حيث تعاني النساء بشكل أكبر من الرجال من مشكلة السلس البولي وذلك نتيجة تأثير الجهاز التناسلي على الجهاز البولي عندهن فتتأثر المثانة بالحمل والدورة الشهرية والولادة.

1. سلس البول الإجهادي (Stress incontinence)

يعد هذا النوع شائعًا عند النساء ويحدث بسبب بعض التحركات، مثل: العطاس، أو الضحك، أو السعال، أو بسبب التغيرات الفيسيولوجية في الجسم، مثل: الحمل مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة وخروج البول بشكل لا إرادي.

كما تزداد مشكلة عدم التحكم في البول عند النساء في فترة الأسبوع ما قبل الحيض وبعد سن اليأس وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في تلك الفترات الذي يؤدي إلى ضعف في عضلات المثانة وزيادة المشكلة سوءًا.

2. سلس البول الإلحاحي (Urge incontinence)

يحدث هذا النوع من أسباب عدم التحكم في البول عند النساء بسبب وجود إلحاح شديد ومفاجئ للتبول وبدون سبب واضح، بحيث لا تستطيع المرأة التحكم بنفسها مما يؤدي إلى السلس البولي.

ينتج سلس البول الإلحاحي بسبب وجود اضطراب في تقلصات عضلة المثانة وأحيانًا قد يكون السبب عصبيًا متعلقًا بالأعصاب المسؤولة عن المثانة وعملية التبول.

حيث تتعدد أسباب سلس البول الإلحاحي، ومنها: تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول، أو التوتر، أو مرض السكري غير المنتظم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل: مرض باركنسون، أو التصلب اللويحي، أو الزهايمر، أو السكتة الدماغية، حيث تكمن المشكلة في حدوث السلس البولي الإلحاحي أثناء النوم، بعد شرب الماء، أو عند سماع أو لمس الماء أحيانًا.

3. سلس البول الوظيفي (Functional enuresis)

من أسباب عدم التحكم في البول عند النساء هو عدم القدرة على الوصول للحمام في الوقت المناسب بسبب صعوبة ذلك، حيث تؤدي الإصابة ببعض الأمراض لهذا النوع من السلس البولي، ومنها: الزهايمر، أو التهاب المفاصل الشديد، أو الشلل، أو أية إصابات تعيق الحركة.

4. سلس البول الفيضي (Overflow incontinence)

ينتج هذا النوع بسبب عدم قدرة المثانة على التفريغ الكامل للبول مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بشكل سريع، حيث يؤدي ضعف عضلات المثانة الناتج من الإصابة ببعض الأمراض، أو انغلاق فتحة الإحليل الناتج من الأورام، أو الحصى إلى عدم القدرة على التحكم في البول عند النساء أحيانًا.

5. أسباب أخرى

إن السمنة المفرطة، أو الإمساك، أو شرب المنبهات بسبب احتوائها على الكافيين، أو التهابات وعدوى المسالك البولية أو إجراء العمليات الجراحية التي قد تؤثر على الجهاز البولي.

كيفية علاج عدم التحكم في البول عند النساء

يعتمد العلاج على عدة عوامل، أهمها: العمر، والصحة بشكل عام، ونوع السلس البولي وشدته، ووجود الأمراض، وتناول بعض الأدوية.

فبعد التعرف على أسباب عدم التحكم في البول عند النساء، إليك أهم العلاجات المستخدمة في علاج عدم التحكم في البول عند النساء:

1. العلاجات السلوكية والتمارين

يتم ذلك بالتزام فترات محددة ومنظمة في الذهاب إلى الحمام وتفريغ المثانة لتجنب امتلائها وحدوث السلس البولي. كما يمكن اللجوء لمارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمارين كيجل، أو الارتجاع البيولوجي، التي تساعد في تقوية عضلات الحوض والمثانة وتخفيف المشكلة، كما يفضل تجنب تناول الكافيين بكثرة.

2. تناول الأدوية

يساعد تناول بعض الأدوية في الحد من مشكلة السلس البولي، مثل: أدوية مضادات الكولين، أو الأستروجين المهبلي.

3. علاجات أخرى

وتتمثل بما يأتي:

  • استخدام الكعكة المهبلية وهي أداة أو حلقة مطاطية يمكن وضعها في المهبل تعمل على تقليل الضغط على المثانة.
  • اللجوء لاستخدام حقن البوتوكس في المثانة أو التحفيز العصبي للمثانة.
  • إجراء العمليات الجراحية للتخلص من عدم التحكم في البول عند النساء.

من قبل د. غفران الجلخ - الخميس ، 8 أكتوبر 2020
آخر تعديل - السبت ، 27 فبراير 2021