عسل الحنطة السوداء: نوع خاص من العسل

ما هو عسل الحنطة السوداء؟ وما هي فوائده المختلفة للصحة وللجمال؟ أهم المعلومات حول هذا النوع المميز من العسل تجدونها في المقال الآتي:

عسل الحنطة السوداء: نوع خاص من العسل

فلنتعرف في ما يأتي على عسل الحنطة السوداء وفوائده الصحية المختلفة.

ما هو عسل الحنطة السوداء؟

هو نوع خاص من العسل يقوم النحل بتصنيعه عادة من رحيق زهور الحنطة السوداء، وهي زهور صغيرة جدًا بطبيعتها، مما يجعل النحل يبذل جهدًا مضاعفًا للحصول على الكمية الكافية من الرحيق لصناعة هذا العسل.

يحتوي عسل الحنطة السوداء على نسبة عالية من أنواع معينة من مضادات الأكسدة، الأمر الذي قد يجعله يتفوق على بعض الأنواع الأخرى من العسل في قيمته الغذائية وفوائده الصحية.

يتميز عسل الحنطة السوداء بمذاقه الأقل حلاوة من أنواع العسل الأخرى، ولونه الداكن بعض الشيء والذي قد تتراوح درجاته بين البنفسجي الغامق والأسود.

فوائد عسل الحنطة السوداء 

لعسل الحنطة السوداء العديد من الفوائد المحتملة، إليك قائمة بأهمها:

1. علاج الكحة 

قد يساعد تناول عسل الحنطة السوداء على تخفيف الكحة، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن إعطاء عسل الحنطة السوداء لمجموعة من الأطفال المصابين بالتهابات في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي قبل النوم قد ساعد على تخفيف الكحة لديهم، مما ساعدهم على النوم بشكل أفضل.

2. علاج الجروح

قد يساعد استعمال عسل الحنطة السوداء موضعيًا على الجروح والحروق على تعقيمها وحمايتها من التلوث بالبكتيريا، كما قد يساعد عسل الحنطة السوداء على تجفيف الجروح وبالتالي تسريع التئامها.

3. تزويد الجسم بجرعة عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي عسل الحنطة السوداء لا سيما الأنواع الداكنة منه على كمية عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن محتوى عسل الحنطة السوداء من مضادات الأكسدة قد يجعله يتفوق على الكثير من أنواع العسل الأخرى في هذا الصدد.

وتلعب مضادات الأكسدة دورًا هامًا في الوقاية من العديد من الالتهابات والأمراض التي قد تسببها الشوارد الحرة وعمليات الأكسدة الضارة في الجسم.

4. تحسين صحة جهاز الدوران

من الممكن أن يساعد تناول عسل الحنطة السوداء بانتظام على تحسين صحة جهاز الدوران بشكل عام والقلب بشكل خاص، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة ومواد قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم، وخفض ضغط الدم.

5. تحسين صحة البشرة

قد يكون لعسل الحنطة السوداء فوائد عديدة للبشرة، إذ قد يساعد على خفض فرص إصابة البشرة ببعض المشاكل الجلدية، كما أنه قد يساعد على منح البشرة نعومة ونضارة، ولكن البحوث في هذا الصدد لا زالت في بداياتها.

6. فوائد أخرى

قد يكون لعسل الحنطة السوداء العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

نصائح هامة عند تناول عسل الحنطة السوداء

حتى تتمكن من تحصيل الفوائد المحتملة المذكورة انفًا لعسل الحنطة السوداء دون أي أضرار، يفضل التقيد بالنصائح والتعليمات الهامة الاتية:

  • الحرص على شراء عسل الحنطة السوداء الخام الذي لم يتعرض لعمليات معالجة بعد استخلاصه، فالعسل المعالج يفقد جزءًا كبيرًا من قيمته الغذائية أثناء عمليات المعالجة والتصنيع.
  • الحرص على تناول عسل الحنطة بكميات معتدلة فقط، فهو غني بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • الالتزام بالجرعات المحددة للفئات العمرية المختلفة إذا كنت ترغب بمنح الطفل عسل الحنطة السوداء لتخفيف الكحة لديه، وهي كالاتي:
    • 2.5 ملليلتر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 أعوام.
    • 5 ملليلتر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-11 عامًا.
    • 10 ملليلتر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-18 عامًا.

محاذير تناول عسل الحنطة السوداء

إليك أهم المحاذير المتعلقة بتناول عسل الحنطة السوداء في ما يأتي:

  • تجنب إعطاء عسل الحنطة السوداء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة، وذلك لاحتواء العسل على بكتيريا قد تكون ضارة بالرضع.
  • تجنب تناول عسل الحنطة السوداء من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه العسل عمومًا.
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 22 يونيو 2020
آخر تعديل - الأحد ، 25 أبريل 2021