علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

هل تُعانين من بعض المشكلات الصحية المتعلّقة باضطرابات الهرمونات؟ إليكِ في هذا المقال علاج اضطراب الهرمونات عند النساء.

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

تفرز الهرمونات من الغدد الصماء المتواجدة في مختلف أنحاء الجسم وتكمن أهميتها في تنظيم وظائف الجسم المختلفة، حيث تعاني المرأة من اضطراب الهرمونات بشكل طبيعي في بعض مراحل حياتها التي تشمل فترة البلوغ، وفترة الحمل، ومرحلة سن اليأس.

إن الهرمونات الأنثوية المتمثلة بالإستروجين والبروجيستيرون هي الهرمونات الأكثر عرضة لحدوث الاضطرابات في جسم المرأة.

لنتعرف في هذا المقال على علاج اضطراب الهرمونات عند النساء:

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

يتم علاج اضطراب الهرمونات عند النساء تبعًا للمسبب، فيتم التعويض عن نقص الهرمونات بأخرى صناعية لعلاج المشكلة الصحية وتخفيف الأعراض الناتجة عنها.

إليك أهم طرق علاج اضطراب الهرمونات عند النساء:

1. وسائل علاجية لحل مشكلات الدورة الشهرية

في حال كانت المرأة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، أو حدوث نزيف شديد أثناء مرحلة الحيض نتيجة اضطراب الهرمونات الأنثوية المتمثلة بالإستروجين والبروجيستيرون، فإن الحل يكون باستخدام حبوب منع الحمل، أو أية وسائل أخرى لمنع الحمل، مثل: الحلقات الهرمونية، أو اللصقات الهرمونية، أو اللولب.

2. استخدام الإستروجين العلاجي

يمكن استخدام الكريمات، أو الحبوب، أو الحقن العلاجية التي تحتوي على هرمون الإستروجين والتي تعمل على تخفيف أعراض سن اليأس التي تحدث بسبب انخفاض مستويات الإستروجين والمتمثل بعضها بما يأتي: جفاف المهبل، والتعرق الليلي، والهبات الساخنة.

3. استخدام مضادات الأندروجين

يسبب ارتفاع هرمون الأندروجين عند الفتيات ظهور حب الشباب وتساقط الشعر، لذا يستخدم دواء مضاد الأندروجين للتقليل من هرمون الأندروجين والحد من أعراض ارتفاعه.

4. علاجات لتحفيز الإباضة

الكلوميفين (Clomiphene) وليتروزول (Letrozole) هي علاجات دوائية تعمل على تحفيز الإباضة عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، أو أية مشكلات صحية أخرى تؤثر على الإباضة وتؤدي إلى العقم.

5. علاجات أخرى لاضطراب الهرمونات عن النساء

في ما يأتي أهم العلاجات الشائعة لعلاج اضطراب الهرمونات عند النساء:

  • إفلورنيثين (Eflornithine): وهو كريم علاجي يستخدم في حل مشكلة زيادة شعر الوجه عند النساء.
  • ميتفورمين (Metformin): علاج يستخدم في بعض حالات متلازمة تكيس المبايض وهو علاج أيضًا لمرض السكري من النوع الثاني.
  • ليفوثايروكسين (Levothyroxine): هو علاج يساعد في علاج كسل الغدة الدرقية التي قد تسبب اضطرابات هرمونية عند النساء.

نصائح للمحافظة على توازن الهرمونات في الجسم

بعد التعرف على علاج اضطراب الهرمونات عند النساء، إليك أهم النصائح التي تساعدك في الحفاظ على توازن الهرمونات في جسمك:

1. تناول غذاء صحي متوازن

يشمل تناول غذاء صحي متوازن بما يأتي:

  • التنويع في الغذاء ما بين تناول الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والألياف.
  • التقليل من السكريات المصنعة لأن كثرتها تؤثر سلبًا على عمل الهرمونات وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، والسمنة، وأمراض أخرى.
  • تناول الدهون الصحية غير المشبعة المتواجدة في زيت الزيتون والمكسرات فهي تساعد في الحماية من مرض السكري، وأمراض الكبد، وارتفاع الدهون الثلاثية الضارة.
  • تناول الأسماك والمأكولات البحرية فهي مصادر غنية بالأوميغا 3 التي من شأنها تنظيم عمل بعض الهرمونات، والمساعدة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ومتلازمة تكيس المبايض، وسكري الحمل، والسمنة.
  • تناول الألياف المتواجدة بكثرة في الخضار والفواكه فهي تساعد في زيادة استجابة الخلايا للإنسولين وتساعد في سرعة الشعور بالشبع وبالتالي منع السمنة.
  • تناول الطعام باعتدال، لأن التخمة وكثرة تناول الطعام تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة، كما قلة تناول الطعام تؤدي إلى سوء التغذية مما يزيد من خطر اضطراب الهرمونات في الجسم.

2. ممارسة الرياضة

تلعب ممارسة الرياضة دورًا مهمًا في تنظيم عمل الهرمونات في الجسم، فهي تحافظ على استجابة وحساسية الخلايا للإنسولين وبالتالي تقلل خطر الإصابة بمرض السكري، كما تحافظ على بنية العضلات وقوتها.

3. الاسترخاء وعدم التوتر

يؤدي التوتر الشديد إلى اضطراب الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون الكورتيزول الذي يؤدي ارتفاعه إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وخطر السمنة المفرطة.

4. الحصول على ساعات نوم كافية

إن اضطراب النوم وعدم الحصول على الراحة الكافية من أكثر العوامل التي تؤثر سلبًا على نظام هرمونات الجسم، مثل: هرمون الإنسولين، وهرمون الكورتيزول، والهرمونات المسؤولة عن شهية الطعام، وهرمون النمو.

من قبل د. غفران الجلخ - الأحد ، 4 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 28 فبراير 2021