علاج التهابات المهبل بالملح وبطرق طبيعية أخرى

تتسبب التهابات المهبل في الشعور بألم وحكّة وإنزعاج في هذه المنطقة الحساسة، ويمكن علاج التهابات المهبل ببعض الطرق الطبيعية التي تساعد في تخفيف الشعور بالإلتهابات.

علاج التهابات المهبل بالملح وبطرق طبيعية أخرى

تعد التهابات المهبل من المشكلات الشائعة لدى النساء، ولا تستدعي هذه الالتهابات أن تشعري بالقلق في كل الأوقات، لأنه قد يحدث في فترة الدورة الشهرية أو خلال الحمل أو بعد الجماع.

ولكن في حالة الإصابة بالتهابات المهبل باستمرار، فيجب زيارة الطبيبة النسائية لمعرفة الأسباب وعلاجها.

وبالإضافة إلى العلاج الطبي، يمكن علاج التهابات المهبل بالملح ببعض الطرق الأخرى الفعالة في المنزل.

علاج التهابات المهبل بالملح

قد يخفف حمام المقعدة من ألم والتهابات المهبل، وهو عبارة عن حوض دافئ مملوء بالماء الدافئ ويضاف إليه الملح. يمكنك الجلوس في الحمام عدة مرات في اليوم لمدة تصل إلى أسبوع لتخفيف الأعراض.

كما يمكن غسل منطقة المهبل بالماء الدافئ المضاف إليه الملح، ولكن يحذر من إدخال الماء المالح إلى داخل المهبل، كما ويجب تجنب استخدام الصابون المعطر أو جل الاستحمام المزودة بمواد كيميائية وعطور لأنها تسبب المزيد من التهيج. 

طرق طبيعية لعلاج التهابات المهبل

فيما يلي بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي تساعد في علاج التهابات المهبل.

1- تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الطبيعي الذي يعزز البكتيريا الصحية بالجسم، وبالتالي الحفاظ على بيئة مهبلية متوازنة، ويمكن أن يساعد في محاربة البكتيريا السيئة.

وللحصول على فوائده العديدة في تقليل التهابات المهبل والحفاظ على صحته، ينصح بتناول وجبة واحدة على الأقل من الزبادي يوميًا.

قد يساعد وضع الزبادي العادي على المنطقة في استعادة التوازن وتقليل التهيج. يمكنك أيضًا غمس السدادة في الزبادي وإدخالها بالمهبل. 

2- تناول الثوم

يحتوي الثوم على خصائص قوية مضادة للجراثيم، ويمكن استخدامه كعلاج منزلي لالتهاب المهبل البكتيري. ينصح بتناول الثوم على الريق للحصول على فوائده، وكذلك يمكن إضافته إلى مختلف الأطباق، حيث أنه يضيف نكهة مميزة ويعزز صحة الجسم.

3- زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات يمكن أن تساعد في علاج التهاب المهبل البكتيري.

ولكن يجب تخفيف زيت شجرة الشاي قبل استخدامه، ويكون ذلك بواسطة زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون.

اختاري زيت ليس لديك حساسية تجاهه، ثم اخلطي 5 إلى 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مقابل أونصة واحدة من زيت شجرة الشاي، ثم تدليك المهبل من الخارج بهذا المزيج.

قومي باختبار كمية صغيرة من هذا المزيج على الجلد قبل استخدامه على أنسجة المهبل الرقيقة، وفي حالة عدم وجود أي ضرر خلال 24 إلى 48 ساعة، فيمكن استخدامه على المهبل دون قلق.

ويمكن وضع مزيج الزيت على سدادة المهبل، ووضعها داخل المهبل ثم إزالتها بعد ساعة، ولكن في حالة الشعور بتهيج وحكة، فيجب إزالتها على الفور.

4- خل التفاح

يمكن أن يوفر خل التفاح الراحة في حالة الإصابة بالتهابات المهبل، حيث أنه يساعد على استعادة الحموضة الطبيعية في المهبل.

ولعلاج الإلتهابات، يتم إضافة كوبين من خل التفاح إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ وليس الساخن، والجلوس فيه لمدة 15 دقيقة.

من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 10 مايو 2020