علاج الشياتسو: أهم المعلومات

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز المعلومات التي من الممكن أن ترتبط بموضوع كيفية القيام بعلاج الشياتسو.

علاج الشياتسو: أهم المعلومات

مع تزايد شعبية الطب البديل في العالم بشكل عام، وعلاج الشياتسو (Shiatsu) بشكل خاص من المهم أن نفهم أهمية الطب البديل وعلاج الشياتسو للجسم، وذلك من أجل معرفة ما هو العلاج المناسب؟ ومن هو المعالج المهني المحترف؟

علاج الشياتسو

الطب البديل يؤمن كما هو متداول أن الإنسان هو منظومة كاملة بحيث تربط النفس مع الجسد، أيّ أن الواحد يغذي الآخر وكلاهما مرتبطان بشكل مباشر ببعضهما البعض، بالتالي فكل ألم نشعر به في مكان واحد نشعر به أيضًا في المكان الثاني.

لذلك عندما نريد أن نعالج مشكلة بدنية يجب علينا فحص ما هي المصادر النفسية لها؟ بما أنه لكل مشكلة بدنية هناك مصدر نفسي، فإن لكل مريض يوجد حل يناسبه، ويتم الحصول على الحل من خلال المراقبة والمحادثة مع المعالج وليس من خلال صندوق حلول الذي يناسب جميع المعالجين.

كيفية علاج الشياتسو؟

الشياتسو طريقة علاج يتم تنفيذها بواسطة ضغط الأصابع، والمرفقين، والركبتين، وأكف القدمين، والإبهام، وهذا الضغط مُعد لتحرير انسداد الطاقة الذي يسبب الألم ولتدفق الطاقة إلى الجسم كله، ولكي يحدث ذلك يجب على المعالج أن يشعر بالتحرر والسماح لتدفق الطاقة في داخله، وهكذا يصل جسمنا إلى التوازن المطلوب، قد يشمل علاج الشياتسو أربعة مبادئ رئيسة يجب على كل معالج أن يؤمن بها:

  1. مبدأ المراقبة: الذي يراقب فيه الشخص المريض من لحظة دخوله الغرفة.
  2. مبدأ الاصغاء: الذي يستمع فيه معالج الشياتسو لأقوال المريض، ولكن ليس فقط لأقواله ولكن أيضًا للهجة، والأنغام، وطريقة تعبيره، وترتيبه للجمل، وغيرها.
  3. مبدأ الاستجواب: وفقًا لهذا المبدأ المعالج يسأل المريض أقصى عدد من الأسئلة، وذلك من أجل الحصول على معلومات عنه للمساعده على رسم صورة كاملة.
  4. مبدأ الاتصال: هذا هو المبدأ الذي يبدأ فيه العلاج البدني الذي يبدأ فيه الطبيب بتنفيذ تشخيصاته.

كيف يتم التشخيص؟

في علاج الشياتسو هناك مجموعة من التشخيصات:

  • تشخيص البطن: الذي يرمز لحاضر المريض.
  • تشخيص الظهر: الذي يرمز لماضيه.
  • تشخيص اللسان: الذي يرمز لأنماط المريض.
  • تشخيص الوجه: الذي يمثل الأعضاء الداخلية للمريض.

وهذه التشخيصات من الممكن أن تسمح بتحديد ما هو تضرر المريض؟ وما كيفية علاجه؟

ما هو الفرق بين الشياتسو والتدليك العادي؟

الشياتسو يعالج فقط نقاط معينة في الجسم دون أي وسائل مساعدة، وهو مُعد لأغراض طبية فقط، أما التدليك هي طريقة لتهدئة الجسم، وهو يتم في مناطق شاملة وطبعًا باستخدام الزيوت المختلفة، والتفريق بين الطريقتين مهم، لأن التدليك لا يحل مشاكل الألم التي يعالجها الشياتسو، وبالتأكيد ليس بشكل طبي وليس لفترة طويلة كما تعالج هذه الطريقة تلك الآلام، وبالتالي فإنه من المهم جدًا أن نفرق بين الطريقتين.

من قبل ويب طب - الأربعاء 21 كانون الأول 2016
آخر تعديل - الأحد 24 تشرين الأول 2021