علاج ألم الأسنان بالأعشاب

لا بد أنك عانيت من ألم الأسنان الذي لا يحتمل، يمكنك استخدام العديد من الأعشاب لتخفيف الألم، اقرأ المقال الآتي لتتعرف على كيفية علاج ألم الأسنان بالأعشاب.

علاج ألم الأسنان بالأعشاب

إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان أو تورم في اللثة يمكنك استخدام العديد من الأعشاب لتخفيف الالام التي غالبًا لا يمكن تحملها، إذ إن الكثير من الأشخاص يلجأون إلى الأعشاب لتخفيف الام الأسنان وتورم اللثة باعتبارها لا تسبب اثارًا جانبية، ولكن استخدامها لا يقلل من أهمية تناول الدواء المناسب.

وفيما يأتي نستعرض كيفية علاج ألم الأسنان بالأعشاب وغيرها من المعلومات المهمة:

علاج ألم الأسنان بالأعشاب

إليك أهم طرق علاج ألم الأسنان بالأعشاب:

1. جذر الزنجبيل

يساعد جذر الزنجبيل على علاج السعفة والصداع واضطرابات المعدة، كما يمكنه تخفيف ألم في الأسنان بسبب خصائصه المضادة للجراثيم، إذ يساعد جذر الزنجبيل على تخفيف الام اللثة وألم الأسنان الناجم عن التورم أو العدوى.

قم بقطع طبقة جديدة من جذر الزنجبيل الطازج، ثم ابدأ بمضغها ببطء حول المنطقة المصابة للسماح لخلاصة الجذر الوصول إلى المنطقة المؤلمة.

2. الزعتر

سواء استخدم بمفرده أو مع أعشاب أخرى يمكن أن يساعد الزعتر على محاربة ألم الأسنان، حيث أنه يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، مما يساعد بتطهير الأسنان وتخفيف أعراض التهاب اللثة والتسوس.

حيث يمكن إضافة قطرة واحدة من زيت الزعتر إلى كوب من الماء لعمل غسول للفم كإحدى طرق علاج ألم الأسنان بالأعشاب.

3. الكركم

يعرف الكركم بأنه مقاوم نشط للسرطان، ويعمل على حماية الكبد، وتهدئة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى مساهمته في تخفيف أوجاع الأسنان المزعجة.

ببساطة قم بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم بالماء لصنع معجون سميك، وقم بجلب كرة قطنية وضع عليها العجينة، ومن ثم قم بتطبيقها على السن أو اللثة لتهدئة الامك، وتوفير الإغاثة اللازمة.

4. عشبة يارو

نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات تعد عشبة يارو مهمة لعلاج ألم الأسنان، للحصول على أفضل النتائج قم بفرك الأوراق أو الجذور الطازجة من عشبة اليارو على أسنانك لتهدئة الألم.

كما تشمل الاستخدامات الأخرى لهذه العشبة التئام الجروح، ووضع حد لنزيف اللثة والأسنان.

5. أوراق النعناع

سواء اخترت زيت النعناع أو أوراقه الطازجة فإن هذا النبات يعمل على تخفيف وجع الأسنان.

قم بغمس كرة من القطن في الزيت وضعها على المنطقة المؤلمة، وفي حال استخدمت أوراق النعناع الطازجة قم بمضغ ورقتين حتى تصبح مبللة وضعها على المنطقة المؤلمة.

6. البابونج

لتخفيف ألم التورم أو نزيف اللثة قم باستخدام البابونج، حيث يساعد على محاربة الجراثيم في الفم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

قم بصب الماء الدافئ في كوب مع كيس من شاي البابونج، وانتظر ليبرد حتى درجة حرارة الغرفة، ومن ثم استخدم الخليط كغسول للفم.

7. الثوم

يمتلك الثوم خصائص المضادات الحيوية والمطهرات التي تساعد في علاج ألم الأسنان والتهابات اللثة.

للحصول على أفضل النتائج قم بتقطيع الثوم إلى شرائح، وقم بسحقها وخلطها مع الملح، ومن ثم ضعها على المنطقة المؤلمة لتخفيف الألم.

8. القرنفل

يخفف القرنفل من الألم في الفم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، كما أن زيت القرنفل يمكن أن يخدر الألم بشكل فعال ويقلل الالتهاب.

لاستخدام هذا العلاج ضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة قطنية وضعها على المنطقة المصابة، وقم بتكرار هذه الطريقة عدة مرات في اليوم.

علاج ألم الأسنان بالمسكنات

بالإضافة إلى علاج ألم الأسنان بالأعشاب يمكن للأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل: أسيتامينوفين، وأيبوبروفين، ونابروكسين أن توفر تسكينًا مؤقتًا لألم الأسنان.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب لا ينبغي إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن 16 عامًا، ويعد دواء أسيتامينوفين هو الخيار الأمثل لهم.

من قبل مجد حثناوي - الخميس ، 7 فبراير 2019
آخر تعديل - الثلاثاء ، 16 مارس 2021