علاج النسيان بطرق مختلفة

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة النسيان باستمرار وبالأخص بسبب وجود الكثير من الأمور التي تشغل بالهم، فما هي طرق علاج النسيان؟

علاج النسيان بطرق مختلفة

مشكلة النسيان شائعة بكثرة بين الشباب والصغار وكبار السن، لكن هناك بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك في علاج النسيان والتغلب عليه ببساطة.

فكيف يمكن علاج النسيان بطرق مختلفة؟ التفاصيل في الاتي:

علاج النسيان بطرق مختلفة

تشمل أبرز طرق علاج النسيان كما يأتي:

1. سجل ملاحظاتك

الطريقة الأولى لعلاج النسيان والتي تساعدك في علاج النيسان هي من خلال التغلب عليه وتسجيل ملاحظاتك سواء في هاتفك الذكي أو في دفتر ملاحظات صغير.

في بعض الأحيان قد يكون من الحكمة أخذ صور للأمور التي ترغب في تذكرها مثل مكان سيارتك، إن البدء بهذا الأمر من شأنه أن يساعدك في التغلب على المشكلة بأبسط الطرق.

2. ربط الأمور ببعضها البعض

في بعض الأحيان بإمكانك الاستعانة بهذه الطريقة من أجل علاج النسيان، حيث عليك ربط بعض الأمور ببعضها البعض بصور دماغية تساعدك في تسهيل تذكرها.

على سبيل المثال إن كنت تملك قائمة ببعض المشتريات مثل الحليب، والفاصولياء، والكوسا حاول ربط هذه القائمة ببعضها البعض كما في عبارة أنا بحاجة إلى فاصوليا والتي من الضروري أن أتناولها مع الحليب وبعض الكوسا، هذه الصورة غير المنطقية ستتمركز في دماغك لبعض الوقت وتساعدك في تذكر القائمة.

3. اترك بعض الاثار

أحيانًا تحتاج لبعض الاثار والتي تساعدك في تذكر الأمور وعلاج النسان، مثلًا إن كنت تنسى شرب الماء طوال الوقت فعليك ملء زجاجة بالماء ووضعها أمامك على المكتب بهذا ستتذكر شرب الماء طوال اليوم.

الاستعانة بهذه الطريقة من شأنها أن تسهل الكثير من الأمور اليومية، لذا عليك أن تكون مبتكرًا.

4. اكتب بعض الإرشادات

من الممكن اتباع طريقة كتابة بعض الإرشادات وتركها في الأماكن التي تزورها بكثرة، فإن كنت ترغب بتذكر موعد اجتماع معين في الصباح، اترك ملاحظة معلقة على مراة الحمام والتي بالتأكيد ستقوم بقراءتها في الصباح عند تنظيف أسنانك.

5. اتبع روتينًا معينًا

افعل روتينًا معينًا يساعدك في تذكر الأشياء والذي من شأنه أن يساعد في ترتيب وتنظيم حياتك اليومية وعلاج النسيان، مثلًا حدد مكانًا معينًا لوضع مفاتيح السيارة والمنزل بالقرب من الباب، ومكانًا معينًا لوضع الأوراق الرسمية المهمة وهكذا.

6. كن منظمًا

التنظيم يعد المفتاح الأساس لعلاج النسيان في هذا العصر إذ أن عدم التنظيم يساعد في عملية النسيان ويغذيها، نظم كل الأمور من حولك وحاول كل يوم قبل النوم أو عند الاستيقاظ تخصيص بعض الوقت لتنظيم يومك وأمورك.

من شأن المنبهات الهاتفية أن تساعدك في ذلك أيضًا لذا حاول دائمًا استخدام هذه الخاصية التي يوفرها لك هاتفك الذكي.

7. احصل على قسط كافي من النوم

لطالما عرف الباحثون أن النوم مهم للذاكرة والتعلم حيث أظهرت أحد الأبحاث أن أخذ قيلولة بعد أن تتعلم شيئًا جديدًا يمكن أن يساعدك في الواقع على التعلم بشكل أسرع والتذكر بشكل أفضل، فالنوم بعد تعلم شيء جديد يؤدي في الواقع إلى تغييرات جسدية في الدماغ.

8. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

إن النظام الغذائي الصحي مفيدًا لعقلك كما هو مفيد لقلبك، لذا تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، واختر مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل: الأسماك، والفاصولياء، والدواجن منزوعة الجلد.

9. عالج الحالات المزمنة

اتبع توصيات طبيبك العلاجية للحالات الطبية، مثل: الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والسكري، والسمنة، وفقدان السمع.

كلما اعتنيت بنفسك بشكل أفضل كانت ذاكرتك أفضل؛ لذا راجع الأدوية الخاصة بك مع طبيبك بانتظام حيث يمكن أن تؤثر الأدوية المختلفة على الذاكرة.

10. حاول أن تتواصل اجتماعيًا بشكل منتظم

يساعد التفاعل الاجتماعي على درء الاكتئاب والتوتر، وكلاهما يمكن أن يساهموا في فقدان الذاكرة؛ لذا ابحث عن فرص للالتقاء بأحبائك وأصدقائك خاصةً إذا كنت تعيش بمفردك.

من قبل رزان نجار - الاثنين ، 1 يوليو 2019
آخر تعديل - الثلاثاء ، 17 أغسطس 2021