علاج تقصف الشعر المصبوغ ومعلومات هامة عنه

تلجأ العديد من الفتيات إلى صبغ شعرهن، ولكن قد يؤدي تطبيق هذه الصبغات إلى التسبب بتقصفٍ وتلفٍ للشعر، إليك طرق علاج التقصف والعناية بالشعر طبيعيًا:

علاج تقصف الشعر المصبوغ ومعلومات هامة عنه

العديد من الفتيات قد يلجأن إلى استخدام مختلف أنواع الصبغات من أجل الحصول على مظهر جديد دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز التجميل التي تحتاج إلى مبالغ مالية باهظة من أجل تطبيق هذه الصبغات.

وقد تشعر الفتيات في بعض الأحيان بالخوف أو القلق من تطبيق هذه الصبغات على شعرهن في البداية، ولكن بمجرد معرفة الإجراءات والطرق الصحيحة لتطبيقها عندها يسهل عليهن القيام بها دون خوفٍ أو قلق.

أضرار استخدام صبغة الشعر

بغض النظر عن الصبغة التي تم استخدامها على الشعر، فإن الصبغات التي يتم تطبيقها في المنزل قد يترتب عليها في أغلب الأحيان العديد من العواقب والأضرار التي تستمر لفترة طويلة أكثر من اللون نفسه.

ويعزى سبب هذه الأضرار والعواقب إلى المواد الكيميائية التي تتكون منها أصباغ الشعر التي تتسبب بإزالة الرطوبة الطبيعية لشعر المستخدم، بالإضافة إلى جعلها الشعر الناعم خشنًا بمجرد ملامسته للشعر، كما وأن العديد من الفتيات قد يلجأن إلى تبيض الشعر قبل استخدام الصبغات في بعض الحالات مما يزيد الضرر على الشعر فيما بعد.

علاج تقصف الشعر المصبوغ

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تطبق على الشعر من أجل علاج الشعر من التقصف الناتج عن الصبغة وغيرها، ومن أهم هذه العلاجات الطبيعية ما يلي:

  • إكليل الجبل وزيت الزيتون

لقد عرف أهمية إكليل الجبل وزيت الزيتون في علاج تقصف الشعر المصبوغ في العديد من كتب العلاجات العشبية والمنزلية، إذ يقوم إكليل الجبل بتحفيز نمو الشعر الجديد، ويحميه من التلف أيضًا، بالإضافة إلى أهمية زيت الزيتون للشعر بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للشعر.

  • الموز والأفوكادو

من العلاجات المنزلية الأخرى المستخدمة في علاج الشعر المتقصف المصبوغ، استخدام الموز والأفوكادو بسبب احتواء كلاهما على بعض المغذيات التي تساهم في تهدئة الشعر التالف والجاف.

ويتم استخدام كل من الموز و الأفوكادو في علاج هذا النوع من الشعر من خلال هرس كلاهما معًا ووضعهم على الشعر لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر من هذه الخلطة بشكل جيد.

  • المايونيز

يعد المايونيز من أحد الاستخدامات القديمة التي كانت تطبق على الشعر من أجل علاجه من التلف والتقصف، إذ يساهم في استعادة لمعان الشعر بعد تعرضه للتلف، وعادةً ما يتم استخدامه لمدة لا تزيد عن أسبوعين بشكل منتظم ومستمر.

كيفية العناية بالشعر المصبوغ

هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتباعها بعد القيام بصبغ الشعر من أجل تجنب تقصف الشعر المصبوغ، ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي:

  • غسل الشعر

عند القيام بغسل الشعر يجب الانتباه إلى عدم غسله مباشرةً بعد القيام بصبغه بأحد أنواع الصبغات، إذ يجب الانتظار مدة لا تقل عن 72 ساعة بعد الصبغ قبل القيام بغسله من هذه الصبغة، بالإضافة إلى استخدام الشامبو الخاص بالشعر المصبوغ أي يجب عدم احتواء الشامبو أو البلسم على مادة الكبريت.

ولابد من التنويه إلى عدم غسل الشعر أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، وينصح باستخدام الماء البارد إلى الفاتر عند غسله، وفي حال كان الشعر يحتوي على أكثر من نوع من الصبغات، عندها يجب غسل كل نوع على حدا.

  • تجفيف الشعر وتسريحه

من الجدير بالبيان أن الشعر المصبوغ يجب أن يتم تجفيفه بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى استخدام أي جهاز، وينصح بتجنب ترك الشعر رطبًا خاصةً وقت الذهاب للخلود إلى النوم.

وفي حالة استخدام الحرارة لتصفيف وتسريح الشعر، يجب أن يكون الجهاز المستخدم واقي للحرارة، أو ذات درجات حرارة منخفضة.

  • الحفاظ على صحة الشعر

وذلك من خلال استخدام بعض أنواع الأقنعة الخاصة بالشعر عوضًا عن استخدام بلسم الشعر مرة واحدة أسبوعيًا، وينصح بتسخين هذه الأقنعة قبل القيام باستخدامها لتكون أكثر فعالية.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس ، 2 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 2 يوليو 2020