علاج حصوة المرارة بالتفاح وبمواد طبيعية أخرى

هل حقًا يساهم التفاح في علاج حصوة المرارة؟ ما هي المنتجات الطبيعية الأخرى التي قد تسهم في علاج حصوة المرارة، سنتحدث في هذه المقال عن أهم المنتجات الطبيعية التي قد تساعد في علاج حصوة المرارة.

علاج حصوة المرارة بالتفاح وبمواد طبيعية أخرى

كما هو المعروف فإن السبب الرئيسي و الأهم لالتهاب المرارة هو حصوة المرارة التي بدورها تسد الطريق على العصارة الصفراوية المخزنة في المرارة فلا يتم إفرازها كما هو العادة لهضم الأطعمة الغنية بالدهون

في حال تم اكتشاف وجود حصوات المرارة يتم غالبًا استئصال المرارة و ذلك يمنع تكون مثل هذه الحصوات مجددًا، لكن قد يلجأ الأطباء لتجربة الأدوية مثل المضادات الحيوية كما يمكن تجربة الصيام لكن غالبًا سيكون الحل الجذري هو استئصال المرارة.

لكن هناك أشخاص يفضلون اللجوء للطرق الطبيعية قبل أخذ قرار استئصال المرارة، لكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء بمثل هذا العلاج فقد لا تكون ناجحة وإنما الهدف منها هو منع تكوين حصى المرارة وليس علاجها.

هل حقًا يعد علاج حصوة المرارة بالتفاح فعال وناجح؟

الجواب لم يتم تأكيده بعد ولا يمكن الجزم في ذلك.

هناك بعض الدراسات أوضحت فعالية علاج حصوة المرارة بالتفاح، عصير التفاح وخل التفاح عن طريق إذابة حصوة المرارة وتطهير المرارة منها مع الوقت لكن ما زالت هذه المعلومات التي تتحدث عن علاج حصوة المرارة بالتفاح تحت الدراسة وتحتاج مزيد من الأدلة لإثباتها.

كما يعد تناول الفاكهة كالتفاح وعصيرها بكثرة مضر لدى الأشخاص المصابين بالسكري أو قرحة المعدة.

لذا فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية ووصف المناسب لها.

علاجات طبيعية أخرى

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من حى المرارة ولكن ما زالت الحاجة قائمة للمزيد من الدراسات لتأكيد صحة استخدام هذه الطرق، سنذكر في ما يلي بعض منها:

1. الهندباء

تم استخدام نبتة الهندباء عبر الزمن لعلاج مشاكل المرارة وتم تأكيد هذه المعلومة من قبل المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، لكن كما الحال مع التفاح هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول الموضوع.

2. الخرفيش

يعتقد بأن الخرفيش مفيد للمرارة ومشاكلها عمومًا وما زالت الدراسات قائمة لمعرفة مدى فاعليته على علاج حصى المرارة.

3. قشر السيليوم

أثبت نبات السيليوم فاعليته عند الفئران في مقاومة تكوين حصى المرارة كما وهناك دراسات حديثة تؤكد أهميته في منع تكوين تلك الحصى.

4. زيت الخروع

لم يتم إثبات مدى فاعليته في علاج حصوة المرارة لكن هناك اعتقادات شائعة بنقع قطعة قماش بزيت الخروع الدافئ ووضعها مكان الألم في البطن فيعتقد أنه بفعل ذلك يتم تخفيف الالام المرافقة لحصوة المرارة وعلاجها.

نصيحة تهمك

كما يقال دائمًا الوقاية خير من العلاج، فاتباع نظام غذائي صحي مع المحافظة على تناول كميات ثابتة وكافية من الخضار والفواكه والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والمحافظة على ممارسة الرياضة قد تقيك من الإصابة بحصى المرارة.

كما يجب عليك أن تعرف أن اكتساب الوزن أو فقدانه بشكل سريع قد يشكل خطر الإصابة بحصوة المرارة فعليك تجنب فعل ذلك.

قبل البدء بأي علاج طبيعي سواء كان علاج بالتفاح او أي منتج طبيعي اخر من الأفضل استشارة الطبيب.

من قبل د. ملاك ملكاوي - الجمعة ، 17 يوليو 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 17 يوليو 2020