علاج سرطان الثدي عند الرجال

من الممكن أن يصاب الرجل بسرطان الثدي، ولكن ما هي طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال؟ وكيف يتم الكشف عنه؟

علاج سرطان الثدي عند الرجال

يعتمد علاج سرطان الثدي عند الرجال بناءً على درجة السرطان وصحة المريض وبعض العوامل الأخرى، وسنتعرف على طرق العلاج المختلفة في المقال الاتي:

علاج سرطان الثدي عند الرجال

يتم علاج سرطان الثدي عند الرجال باستخدام العديد من الطرق، كالاتي:

1. الجراحة

غالبًا ما يتم اللجوء إلى الجراحة كأول طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال؛ للتأكد من إزالة أكبر قدر ممكن من الورم الظاهر مع بعض الأنسجة السليمة الموجودة حول الورم، ويتم القيام بأحد أنواع الجراحات الاتية: 

  • استئصال الثدي: حيث يتم من خلال جراحة استئصال الثدي إزالة نسيج الثدي بكامله بشكل يشمل الحلمة. 
  • جراحة الحفاظ على الثدي: يتم من خلال هذا النوع من الجراحة إزالة الجزء المصاب بالخلايا السرطانية فقط، مع الحفاظ على باقي أنسجة الثدي. 
  • إزالة الغدد الليمفاوية: تعد الغدد الليمفاوية الجزء الأول الذي ينتشر إليه السرطان بعد الثدي؛ لذلك يتم إزالة الغدد الليمفاوية ليتم فحص وجود أي خلايا سرطانية، وفي حال وجود الخلايا السرطانية يتم إزالة المزيد من الغدد الليمفاوية ليتم فحصها. 

وقد يحتاج المريض إلى عدة أشهر حتى تنتهي فترة الشفاء، فقد يشعر المريض بخدران في منطقة الثدي وأعلى الذراع، وقد يستمر الخدران لفترة تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر. 

والجدير بالذكر أنه هناك بعض الحالات التي لا يمكن من خلالها علاج سرطان الثدي عند الرجال باستخدام الجراحة، حيث يسمى السرطان بسرطان غير قابل للاستئصال الجراحي؛ لذلك يقوم الطبيب باللجوء إلى الطرق العلاجية الأخرى دون استخدام الجراحة. 

2. العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لعلاج سرطان الثدي عند الرجال لمنع رجوع السرطان بعد الانتهاء من العلاج، أو التقليل من سرعة انتشار الخلايا السرطانية في حال عدم القدرة على الشفاء التام من السرطان. 

ويتم العلاج الإشعاعي عن طريق عدد من الجلسات يتراوح بين 2 - 5 جلسات التي تستمر ما بين 3 - 6 أسابيع، حيث يتم توجيه حزم من الأشعة إلى الخلايا السرطانية، وتستمر كل جلسة ما يقارب 10 - 15 دقيقة. 

وبالرغم من أن العلاج الإشعاعي لا يسبب الألم، إلا أنه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية المؤقتة مثل احمرار منطقة الصدر التي تم توجيه الأشعة عليها وتساقط شعر المنطقة. 

3. العلاج الهرموني

يعتمد العلاج الهرموني على إعاقة عمل الهرمونات التي تحفز من نمو الخلايا السرطانية، ويعد العلاج الهرموني من طرق علاج سرطان الثدي التي تقدم فعالية أكثر عند الرجال من النساء؛ إذ أن ما يقارب 90% من أنواع السرطان عند الرجال هي سرطانات حساسة للهرمونات.

ويعد تاموكسيفين (Tamoxifen) الدواء النموذجي في علاج سرطان الثدي عند الرجال باستخدام العلاج الهرموني، ويتم استخدامه في المراحل المتقدمة من السرطان أو في حال انتشاره لمدة لا تقل عن 5 سنوات؛ حتى يمنع عودة السرطان أو يقلل من سرعة انتشاره في الجسم أو يخفف من شدة الأعراض.

4. العلاج الكيماوي

يعد العلاج الكيماوي أحد طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال، ويقوم على تدمير الخلايا السرطانية، ويتم استخدامه بعد الجراحة بما يسمى بالعلاج الكيماوي المساند؛ لمنع عودة السرطان بعد العلاج أو للتقليل من سرعة انتشار السرطان والتخفيف من الأعراض في حال عدم القدرة على الشفاء الكامل.

والجدير بالذكر أنه من الممكن إعطاء العلاج الكيماوي قبل القيام بالجراحة؛ حيث يقوم العلاج الكيماوي على تقليص حجم الورم، ويسمى العلاج في هذه الحالة بالعلاج الكيميائي الداعم القبلي.

ويتم استخدام العلاج الكيماوي على شكل حقن في الوريد أو على شكل حبوب، ويتمثل العلاج بوجود 6 جلسات، تفصل بينهن مدة قد تترواح بين الأسبوع أو الأسبوعين أو 3 أسابيع أو 4 أسابيع، اعتمادًا على نوع العلاج وما إن كان العلاج يتكون من دواء واحد أو مجموعة من الأدوية.

ومن أمثلة العلاج الكيماوي المستخدم في علاج سرطان الثدي عند الرجال نذكر سيسبلاتين (Cisplatin) وميثوتريكسيت (Methotrexate).

5. العلاج المستهدف

يقوم العلاج المستهدف على إعاقة عمل بروتين مستقبل عامل نمو البشرة (Human Epidermal Growth Factor Receptor 2) الذي يعمل على تحفيز نمو معظم الخلايا السرطانية، ويتم استخدام العلاج المستهدف في حال انتشار الورم أو لمنع عودة السرطان.

ومن الأدوية التي تستخدم في العلاج المستهدف نذكر تراستوزوماب (Trastuzumab) الذي يعطى على شكل حقن في الوريد أو تحت الجلد مرة كل 3 أسابيع لمدة سنة.

نصائح عند علاج سرطان الثدي عند الرجال

يشكل علاج سرطان الثدي عند الرجال بعض التحديات مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر، لذلك هناك بعض النصائح التي تساعد على تقليل التوتر لتسهيل فترة العلاج، ومن هذه النصائح نذكر:

  • تمارين الاسترخاء: تساعد تمارين الاسترخاء المختلفة، مثل: ارتخاء العضلات التدريجي، والتصور على تقليل الشعور بالتوتر.
  • التمارين الرياضية: إذ يمكن للتمارين الرياضية الخفيفة أن تحسن من المزاج.
  • التأمل: إن ممارسة التأمل يعمل على التخلص من الأدرينالين مما يقلل من الشعور من التوتر.

طرق الكشف عن سرطان الثدي عند الرجال

بعد التعرف على طرق علاج سرطان الثدي عند الرجال، علينا التعرف على طرق تشخيص سرطان الثدي، وهي كالاتي: 

  1. الفحص السريري: الذي يتم من خلال تحسس منطقة الصدر عند الرجل بحثًا عن أي كتل أو تغيرات في أنسجة الصدر، ويقوم الطبيب بتقييم حجم وملمس وعمق الكتل الموجودة.
  2. الصور الإشعاعية: حيث يتم استخدام الصور الإشعاعية المختلفة، مثل: الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور واضحة لأنسجة الثدي.
  3. الخزعة: تعد الخزعة الطريقة الوحيدة المستخدمة لتأكيد تشخيص الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، ويتم عن طريق سحب عينة من أنسجة الورم ليتم فحصة وتأكيد ما إن كان الورم سرطانيًا أم حميدًا.
من قبل د. جود شحالتوغ - السبت ، 7 أغسطس 2021