علاج عسر الهضم طبيعيًا

اهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، وهي مشكلة صحية شائعة لدى كثير من الأشخاص، ويمكن المساعدة في علاجها من خلال بعض الطرق الطبيعية.

علاج عسر الهضم طبيعيًا

يعد عسر الهضم من المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، وقد تنتج عن مشكلة صحية أو عادات غذائية خاطئة مثل تناول أطعمة غير صحية أو تناول الطعام سريعًا، وغيرها من العادات.

ويتسبب عسر الهضم في ألم المعدة والشعور بحرقان في أعلى المعدة، ويمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات.

وقد يؤشر عسر الهضم بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة أو القرحة أو ارتجاع الحمض.

ولتخفيف عسر المعدة، يمكن اتباع بعض الطرق الطبيعية الفعالة لكن قد يتطلب الأمر تدخلًا دوائيًا لذا يستوجب استشارة الطبيب.

1- شاي النعناع

يساعد النعناع على تخفيف عسر الهضم، حيث أن له تأثير مضاد للتشنجات، وبالتالي يمكن أن يريح المعدة ويقلل من الشعور بالغثيان.

وللحصول على فوائد النعناع في علاج عسر الهضم، ينصح بتناول كوب شاي النعناع بعد تناول الوجبات.

ولكن لا ينصح بتناول شاي النعناع في حالة الإصابة بعسر الهضم الناتج عن ارتجاع الحمض، وذلك لأن النعناع يساعد على استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية (العضلة التي تقع بين المعدة والمريء)، وبالتالي يمكن أن يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء وتفاقم المشكلة. 

2- شاي البابونج

يساعد شاي البابونج في تقليل الشعور بالقلق وزيادة الإسترخاء، كما يمكن أن يخفف من الام الأمعاء وعسر الهضم، وذلك عن طريق تقليل حمض المعدة، كما أنه يتسم بخصائص مضادة للالتهابات.

ولتناول شاي البابونج، يتم وضع كيس أو إثنين من أكياس الشاي في ماء مغلي لمدة 10 دقائق، ثم يوضع في الكوب ويتم تناوله، ويمكن إضافة العسل إلي.

ولكن في حالة تناول أدوية لتخفيف الدم، يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله، لأنه يحتوي على مكون يعمل كمضاد للتخثر، مما يزيد من خطر النزيف عند تناول هذه الأدوية.

3- الزنجبيل

يعد الزنجبيل علاج طبيعي لمشاكل المعدة وعسر الهضم، حيث يحتوي على مواد كيميائية تساعد في تسريع الهضم، وبالتالي تحريك الأطعمة التي تسبب عسر الهضم سريعًا.

أيضًا قد تساعد هذه المواد في تقليل الإصابة بالغثيان والقيء والإسهال.

وللحصول على فوائد الزنجبيل، ينصح بإضافته إلى الطعام أو تناول كمشروب. 

4- أخذ حمام دافئ أو استخدام الكمادات الدافئة

قد تساعد الحرارة في إرخاء العضلات المتوترة وتخفيف عسر الهضم، ولذلك ينصح بالاستحمام بالماء الدافئ لتخفيف أعراض اضطراب المعدة.

ويمكن استخدام الكمادات الدافئة على المعدة لمدة 20 دقيقة بواسطة منشفة قطنية دافئة أو الوسادة الساخنة المخصصة لتخفيف الالام. 

5- عصير الليمون وصودا الخبز والماء

يمكن أن يساعد مزيج عصير الليمون وصودا الخبز والماء في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.

حيث أن هذا المزيج ينتج حمض الكربونيك الذي قد يخفف من الغازات وعسر الهضم، وقد يحسن من حركة الأمعاء.

ويتم تحضير هذه الوصفة بالمكونات التالية:

  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • كوب من الماء.
  • يتم مزج المكونات السابقة معًا وتناولها للحصول على فوائدها. 

6- بذور الشمر

قد تلعب بذور الشمر دورًا فعالًا في تحسين الهضم، حيث يساعد على استرخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقليل الغازات والانتفاخ وتقلصات المعدة.

يمكن استخدام الشاي المصنوع من بذور الشمر في علاج تقصلات عضلات المعدة الناجمة عن متلازمة القولون العصبي، مرض كرون، التهاب القولون التقرحي، والحالات الأخرى التي تؤثر على الجهاز الهضمي. 

7- القرفة

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقوم بتحسين عملية الهضم وتقليل تهيج المعدة.

وقد تساعد القرفة على تقليل الغازات والانتفاخات والتقلصات والتجشؤ، كما أنها تساهم في تحييد حموضة المعدة وتقليل الحرقة.

وللحصول على فوائد القرفة، يتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أو واحدة من عصا القرفة إلى الطعام، أو إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى الماء المغلي لتحضير الشاي وتناول هذا المشروب مرتين إلى 3 مرات يوميًا.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 1 يوليو 2020