علاج فطريات القدم في الصيف

قد يُعاني بعضُ الأشخاص من ظُهور فطريات على القدم مع حلول فصل الصيف، فما علاج فطريات القدم في الصيف؟ معلومات أكثر في هذا المقال.

علاج فطريات القدم في الصيف

فطريات القدم أو ما تعرف بالقدم الرياضي (Athlete's foot) هي عدوى جلدية فطرية تبدأ بالظهور عادةً بين أصابع القدم، وهي شائعة الحدوث بين الأشخاص الذين تبقى أقدامهم عرضةً للتعرق والرطوبة، ويمكن أن تنتشر أيضًا إلى أظافر القدمين واليدين. تفاصيل عن علاج فطريات القدم في الصيف في السطور الاتية:

علاج فطريات القدم في الصيف

هناك عدة علاجات مستخدمة في علاج فطريات القدم في الصيف، والطبيب هو المسؤول الوحيد عن تحديد العلاج المناسب للمريض وتحديد الجرعات العلاجية بالتفصيل وذلك تبعاً لتشخيص حالته الصحية وعمر المريض. ومن أبرز هذه العلاجات:

  • علاج فطريات القدم بالأدوية

تساعد الأدوية المضادة للفطريات في تخفيف الأعراض وعلاج فطريات القدم، وتشمل الأدوية ما يأتي:

  1. الأدوية الموضعية المضادة للفطريات (Topical antifungal medications)

تشمل هذه الأدوية الكريمات والمراهم والبودرة والبخاخ المضاد للفطريات، وتسخدم مباشرة على الجلد النظيف والجاف سواء كانت القدمين أو بين الأصابع.

يدهن بحيث يغطي كامل المنطقة المصابة، ويفرك بلطف إلى أن تختفي بقاياه عن الجلد، ويجب استخدام هذه الأدوية للمدة الزمنية الموصى بها للتأكد من القضاء على الفطريات، وهي من أسبوع إلى أسبوعين بعد اختفاء الأعراض.

ومن هذه الأدوية:

  1. الأدوية الفموية المضادة للفطريات (Oral antifungal medications) 

يقوم الطبيب بوصف الأدوية الفموية إذا كانت الأعراض المصاحبة لفطريات القدم شديدة والمنطقة المصابة كبيرة، وفي حال قام المريض باستخدام الأدوية الموضعية ولم يلاحظ تحسن في حالته، وربما يصرف الطبيب هذه الأدوية بالإضافة للأدوية الموضعية.

ويجدر التنويه بأنه يجب على المريض إخبار الطبيب بالأدوية التي يستخدمها نظرًا لتفاعل الأدوية المضادة للفطريات مع أدوية أخرى، وتشمل الأدوية الفموية ما يأتي:

  1. أدوية أخرى

قد يلجأ الطبيب أحيانًا إلى صرف الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) بجرعة قليلة في حال تورم الجلد بشكل كبير، لكن لا يفضل استخدامه لأنه يمكن أن يؤدي إلى انتشار الفطريات بشكل واسع، مما يجعل حالة المريض أكثر سوءًا.

  •  علاج فطريات القدم بالأعشاب

من الممكن استخدام بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من أعراض فطريات القدم، لكن ليس هناك دراسات كافية عن فعاليتها، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات، ومن أهم الطرق الطبيعية:

  1. زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا والفطريات، يمكن أن يقلل من الحكة والتورم والتقشر للمريض المصاب بفطريات القدم، لكن يمكن أن يسبب حكة واحمرار وتهيج في الجلد عند استعماله مباشرة على الجلد.

  1.  زيت البرتقال المر

كان يستخدم لسنوات عديدة في الطب الصيني، حيث يعد مضاد طبيعي للفطريات، يستخدم بعد تخفيفه بالماء إذ يساعد في التخلص من الحكة وفطريات القدم، ويجب تجنب استخدامه على الجلد مباشرة.

  1. الثوم

يحتوي الثوم على مادة الأجوين (Ajoene) التي لها دور في التخفيف من أعراض فطريات القدم.

  1. زيت دوار الشمس

يتم الحصول على الزيت عن طريق عصر بذور دوار الشمس، حيث لها دور في محاربة الجراثيم والفطريات ومنها فطريات القدم الرياضي.

  1. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على البوليفينولات (Polyphenols) التي تعد مضادة للفطريات، ولها دور في التخفيف من الحكة والاحمرار، ويستخدم عن طريق نقع القدمين في الشاي الأخضر.

  1. الخل

يعتقد أن نقع القدمين في الخل والماء قد يكون ذو فائدة في التقليل من الأعراض المصاحبة لفطريات القدم، لكن لا توجد دراسات كافية عن فعاليته.

طرق الوقاية من فطريات القدم في الصيف

إضافةً إلى الأدوية المستخدمة في علاج فطريات القدم في الصيف، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بفطريات القدم وعند استخدام العلاج، ومنها:

  • تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة وخاصةً غرف تبديل الملابس، وأحواض الاستحمام، وبرك السباحة.

  • الحرص على بقاء القدمين جافة وخاصةً بين الأصابع.

  • غسل القدمين وبين الأصابع جيدًا بالماء والصابون وتجفيفها جيدًا.

  • ارتداء الجوارب القطنية والحرص على استبدالها يوميًا بجوارب نظيفة.

  • استخدام البودرة المضادة للفطريات المخصصة للقدمين.

  • تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مع الاخرين، ومنها: المناشف، والشراشف، والجوارب، والأحذية. 

عوامل ينصح بتجنبها لتقليل خطر الإصابة بفطريات القدم

جميع الأشخاص عرضةً للإصابة بفطريات القدم، وقد ذكرنا سابقًا كيفية علاج فطريات القدم في الصيف، لكن هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تزيد من فرصة الإصابة بفطريات القدم والتي ينصح بتجنبها، نذكر منها:

  • ارتداء الجوارب والأحذية الضيقة لفترة طويلة.

  • تعرق القدمين.

  • مشاركة الأغراض الشخصية مع شخص يعاني من فطريات القدم.

  • المشي حافي القدمين في الأماكن العامة التي من الممكن انتقال فطريات القدم من خلالها.

من قبل د. بيان شحادة - الخميس ، 20 يونيو 2013
آخر تعديل - الاثنين ، 1 نوفمبر 2021