عملية كيس الشعر: معلومات هامة حولها

قد تضطر في بعض الأحيان إلى اللجوء لعملية كيس الشعر من أجل استئصال هذا الكيس الذي يظهر في منطقة العصعص، فماذا يجب أن تعرف عنها؟

عملية كيس الشعر: معلومات هامة حولها

كيس الشعر (Pilonidal cyst) عبارة عن كيس يظهر في الجلد ويحتوي على شعر وبقايا جلد ميت، وعادة ما يظهر في منطقة العصعص. يظهر هذا الكيس عندما ينمو الكيس داخل الجلد مجددًا بدخل خارجه، وفي حال التهاب هذا الكيس يكون مؤلمًا جدًا، وقد يحتاج إلى عملية من أجل استئصاله.

عادة ما يصاب الرجال الأصغر عمرًا بهذه المشكلة المزعجة، كما أن الجلوس المطول يرفع من خطر الإصابة به. قد يعاود الكيس الظهور بعد علاجه.

عملية كيس الشعر

من الممكن التخلص من كيس الشعر وعلاجه عن طريق عملية والتي تشمل إجرائين، هما:

1- الشق والتصريف

يعتبر هذا الإجراء أكثر شيوعًا للتخلص من كيس الشعر، وهو بسيطًا للغاية، حيث يمكن القيام به في عيادة الطبيب، ويكون عن طريق:

جدير بالذكر أن عودة كيس الشعر بعد هذه العملية أمر قائم جدًا، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى جراحة استئصالية.

2- استئصال كيس الشعر

إذا لم تجدي العملية الأولى نفعًا وعاود كيس الشعر الظهور، فمن الممكن القيام بعملية جراحية، ويتم هذا الإجراء كإجراء خارجي، أي أنك لا تحتاج لأن تقضي الليل في المستشفى. ويكون عن طريق:

  • يتم خلال هذه الجراحة الإستعانة بالتخدير الكلي حتى لا تشعر بالألم، أو تخدير موضعي يخدرك من الخصر للأسفل.

  • يتم إزالة الجلد مع المسام والأنسجة المحيطة به مع بصيلات الشعر.

  • اعتمادًا على كمية الأنسجة التي تمت إزالتها، يقرر الطبيب ملء المنطقة بالشاش أم لا.

  • في بعض الأحيان يتم وضع أنبوب لصرف السوائل التي تتجمع بعد إجراء هذه العملية، ويتم إزالة الأنبوب في وقت لاحق عندما يتم توقف السوائل عن التصريف في الجرح.

عادة تستمر هذه الجراحة 45 دقيقة، وتكون قادر على العودة إلى منزلك بعد عدة ساعات تقريبًأ، ومن الممكن العودة إلى نشاط اليومي بعد 4 أسابيع من الجراحة تقريبًا. 

قد يطلب منك الطبيب قبل موعد العملية التوقف عن التدخين أو التوقف عن تناول أدوية تسبب النعس، لذا من المهم اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

ما هي فرصة أن يعود كيس الشعر؟

تظهر الدراسات أن معدلات ظهور كيس الشعر مرة أخرى تصل الى 30%، قد يعود كيس الشعر بسبب أن المنطقة تصاب مرة أخرى أو ينمو الشعر بالقرب من ندبة الشق. 

إليك بعض الطرق لمنع والحد من ظهور كيس الشعر مرة أخرى:

  • قم باتباع التعليمات بعد العملية بعناية.

  • حافظ على المنطقة جيدًا.

  • قم بازالة الشعر عند المنطقة، كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

  • قم بالمتابعة مع طبيبك باستمرار.

من قبل سيف الحموري - الثلاثاء ، 2 يونيو 2020