فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم

ترتبط الفاكهة في أذهاننا بالطعم الحلو فهل هناك فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم؟ اكتشفوا الإجابة معنا في هذا المقال.

فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم

لا يخفى على أحد أن على مريض السكري وعلى أي شخص يريد خفض السكر في الدم التنبه لطبيعة الطعام الذي يتناوله ويكون ذلك عن طريق معرفة محتوى هذا الطعام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى مؤشره الجلايسمي (Glycemic index)، فهل هناك فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم؟ هذا ما سنعرفه في المقال الاتي:

ما حقيقة وجود فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم؟

في الحقيقة وبالرغم من أن الفاكهة غنية بالسكر الطبيعي إلا أن العديد منها له مؤشر غلايسمي منخفض، أي أنه يساعد على خفض السكر في الدم، ويعود ذلك إلى غنى محتوى هذه الفاكهة بالألياف والماء هذا بالإضافة إلى فوائدها العديدة، ونضع بين أيديكم مجموعة فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم فيما يأتي: 

1. الثمار العنبية

تربط الثمار العنبية بخفض نسبة السكر في الدم، ويعود ذلك إلى احتمال تأثير هذه الفاكهة على حساسية الخلايا للأنسولين وتعزيزها بالإضافة إلى تحسين عملية التخلص من الغلوكوز في الدم.

هذا بالإضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة والمعادن المفيدة ومن هذه الفاكهة ما يأتي: 

  • التوت.
  • الفراولة.
  • توت العليق الأحمر.

2. التفاح

يعد التفاح مصدر غني بالألياف وهذا يعني أنها تحتاج إلى وقت أطول في الهضم هذا بالإضافة إلى المؤشر الجلايسمي المنخفض، وقد يعود ذلك إلى احتوائها على مجموعة من المواد الفعالة والماء.

ويحتمل أن يكون التفاح من أبرز قائمة فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم عند تناوله قبل وجبة الطعام. 

3. الخوخ والمشمش

يعد الخوخ من الفاكهة منخفضة السعرات كما أنه غني بفيتامين ج والبوتاسيوم والذي يساعد بدوره على تحفيز عملية الأيض وبالتالي يعد فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم.

أما المشمش فهو أيضًا قليل بالسعرات الحرارية كما أنه مصدر غني بالألياف وفيتامين أ والذي يمكن أن يساعد مرضى السكري. 

4. الفاكهة الحمضية

تعد الفاكهة الحمضية، مثل: البرتقال، والجريب فروت فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم، ويعود ذلك إلى احتوائها على الألياف بالإضافة إلى مادة البوليفينول (Polyphenols).

يساعد تناول هذه الفواكه على ما يأتي:

  • خفض السكري التراكمي.
  • زيادة حساسية الخلايا للإنسولين.
  • خفض ضغط الدم والذي يمكن أن يصاحب السكري.

5. فاكهة أخرى تخفض نسبة السكر في الدم

هناك مجموعة فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم أخرى ونضع بين أيديكم بعضها فيما يأتي: 

نصائح حول تناول الفاكهة

بعد أن تعرفنا على عدة فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم لا بد لنا من التنويه إلى بعض النصائح المهمة التي عليك أخذها في عين الاعتبار قبل تناول هذه الفاكهة فيما يأتي:

  1. وزع حصص الفاكهة على طول اليوم بدلًا عن تناولها في وجبة واحدة فقط، مثلًا يمكنك تناول حبة فاكهة على الإفطار وأخرى كوجبة خفيفة.
  2. تناول كميات محددة ومحسوبة من الفاكهة، إذ عليك الاعتدال في تناولها وإن كانت فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم وخاصًة الفاكهة المجففة.
  3. احرص على اختيار الفاكهة الطازجة أو المجمدة وتجنب تلك المعلبة، وذلك لاحتوائها على تراكيز أعلى من السكر والسعرات الحرارية مما يرفع السكر في الدم.
  4. تجنب عصير الفاكهة أو قلل كمية شربه إذ أن العصير يحتوي كميات أعلى من السعرات الحرارية، كما أنه لا يحتوي على الألياف الموجودة في الفاكهة الطازجة نفسها وبالتالي فإنه يرفع نسبة السكر في الدم.

فاكهة ترفع نسبة السكر في الدم

بعد أن تعرفنا على عدة فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم نود أن ننوه إلى أهمية تجنب تناول بعض أنواع الفاكهة لأنها ترفع نسبة السكر في الدم ومنها ما يأتي: 

من قبل رغد عمرو - الخميس ، 23 ديسمبر 2021