تحليل السكر العشوائي وأهم المعلومات حوله

ما هو تحليل السكر العشوائي؟ ومتى يقوم الطبيب بطلب إجراء هذا الفحص؟ وعلى ماذا تدل نسب تحليل السكر العشوائي؟ سنتكلم في هذا المقال عن أهم المعلومات حول فحص السكر العشوائي.

تحليل السكر العشوائي وأهم المعلومات حوله

إن الأشخاص المصابين بالنوع الأول من السكري يفتقر جسمهم للإنسولين، ويستخدمون إبر أو مضخات الأنسولين، لذا يجب فحص مستوى السكر في الدم قبل أخذ الإنسولين لمعرفة الجرعة المناسبة، وبذلك يعد تحليل السكر العشوائي حل جيد لذلك.

كما يستخدم تحليل السكر العشوائي في حالات ما قبل السكري للكشف عن نسبة السكر في الدم، وإليكم فيما يأتي أهم المعلومات حول تحليل السكر العشوائي:

ما هو تحليل السكر العشوائي؟

إن تحليل السكر العشوائي هو فحص نسبة السكر في الدم في أي ساعة خلال اليوم أو الليل في حالة الصيام أو الإفطار، ويستخدم هذا النوع من التحاليل خصوصًا في حالات الإصابة بالنوع الأول من السكري.

متى يقوم الطبيب بطلب تحليل السكر العشوائي؟

في حال كان الشخص مصاب بالسكري أو هناك شكوك من قبل الشخص أو الطبيب بالإصابة بالسكري يقوم الطبيب بطلب تحليل السكري العشوائي.

ويقوم الطبيب بطلب مزيد من الفحوصات للسكري في حال كانت نتيجة تحليل السكري العشوائي مرتفعة، وهي كما الاتي:

1. تحليل السكر أثناء الصيام

في مثل هذا التحليل يجب على الشخص أن يصوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات ممتنعًا فيها عن الطعام والشراب.

2. تحليل السكر بعد تناول محلول يحتوي على الغلوكوز

في هذا التحليل يتم أخذ عينات دم لفحص السكر على مراحل تمتد لساعتين تقريبًا، كما الاتي:

  • تكون أول عينة بعد صيام 8 ساعات.
  • يتم إعطاء الشخص محلول يحتوي عل الغلوكوز.
  • يتم تحليل نسبة السكر بعد ساعة، ثم بعد مضي ساعتين.

في حال قام الشخص بتحليل السكر أثناء الصيام وكان مستوى السكر في الدم مرتفع يقوم الطبيب بطلب هذا النوع من الفحوصات للتأكد من الإصابة بالسكري.

ما هي الأسباب التي تستدعي القيام بتحليل السكر العشوائي؟

في حال كان الشخص لديه شكوك بأنه مصاب بالسكري أو في حال كان يعاني من بعض الأعراض الاتية فمن الأفضل أن يقوم بإجراء تحليل السكر العشوائي:

في حال كان الشخص يعاني من أحد أو بعض أو جميع هذه الأعراض سيقوم الطبيب بإجراء تحليل السكر العشوائي للتأكد أو دحض شكوكه.

تزيد فرصة الإصابة بمثل هذه الأعراض مع التقدم بالعمر، أو الزيادة بالوزن، أو وجود تاريخ عائلي للمرض.

ما هي النسب الطبيعية لتحليل السكر العشوائي؟

يقوم الطبيب عادةً بطلب إجراء تحليل السكر مرتين للتأكد من النتيجة، وفي حال كانت النتيجة أكثر من 200 ملليغرام/ديسيلتر في تحليل السكر العشوائي وتم تأكيد النتيجة بكلا الفحصين يكون الشخص مصاب بالسكري.

ولكن لزيادة التأكد يقوم الطبيب بطلب تحليل السكر أثناء الصيام، وفي حال كانت نتيجة تحليل السكر أثناء الصيام أكثر من 125 ملليغرام/ديسيلتر يكون الشخص مصاب بالسكري.

وقد يطلب حينها الطبيب تحليل اخر وهو تحليل السكر بعد إعطاء الشخص محلول يحتوي على الغلوكوز، وفي حال كانت النتيجة أكثر من 200 ملليغرام/ديسيلتر بعد مضي ساعتين على شرب محلول السكر تثبت إصابة الشخص بالسكري.

ولا تنس غسل يديك قبل إجراء تحليل السكر، كما لا تتنبأ بإصابتك بالسكري بمجرد إجراء الفحص للمرة الأولى فيجب الانتباه لما تناولته قبل إجراء التحليل، وفي حال كان الشخص متوتر أو قلق فإن يؤثر ذلك على نسبة السكر.

والجدير بالذكر أن شرب الكحول يمكن أن يؤثر بالزيادة أو النقصان على نسبة السكر في الدم.

من قبل د. ملاك ملكاوي - الأربعاء ، 22 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 1 أبريل 2021