فوائد التفاح الصحية وقيمه الغذائية

يشتهر التفاح بفوائده الصحية العظيمة، فماذا تعرف عن فوائد التفاح والقيم الغذائية الخاصة به؟

فوائد التفاح الصحية وقيمه الغذائية

يعتبر التفاح (Apple) من أكثر أنواع الفواكه التي يتم تناولها في العالم أجمع، وهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية، فما هي أهم فوائد التفاح الصحية؟

فوائد التفاح

لقد قام الكثير من الباحثين بدراسة أثر وفوائد التفاح، ووجدوا أنه يمتاز فيما يلي:

1- تحسين صحة الجهاز العصبي والأعصاب

حيث وجد أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة، والناتج عن الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ.

2- يحمي من الخرف

أفاد العديد من الباحثون في إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل التفاح، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط على مدى 20 عامًا تقريبًا.

حيث لاحظ الباحثون أن تناول التفاح يوميًا يحمي الخلايا العصبية والأعصاب، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالخرف مع تقدم العمر.

3- خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بما أن التفاح يساعد في حماية الأعصاب الموجودة في الدماغ تحديدًا، ويحميه من الإصابة بالخرف، فهذا يعني أن له دورًا في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسبب في ذلك يعود إلى حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا.

4- خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة

يساهم تناول التفاح وإدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، وهذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية والجهاز الدوراني ككل.

5- الحماية من السكري

من فوائد التفاح أنه يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والتفسير لذلك، هو أن التفاح يعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع.

6- غني بمضادات الأكسدة

يعتبر التفاح غني بمركبات الفلافونويد مثل؛ كيرسيتين (Quercetin)، ويبيكاتشين (Epicatechin)، وبروسيانيدين (Procyanidin B2)، إلى جانب احتوائه على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة، كل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة بالإضافة إلى دورها في نمو الجسم وتعزيز مناعته.

7- يحتوي على سعرات حرارية قليلة

تقريبًا كل 100 جرام من شرائح التفاح تعطينا ما يقارب الـ 54 سعرة حرارية، كما وأنه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة، فبهذا يكون صحي ويعتبر جيدًا لمن يرغب في خسارة الوزن أو الحفاظ عليه.

8- غني بالألياف الغذائية

هذه الألياف تتركز في القشرة وأشهرها البكتين والتي تساعد على منع امتصاص الكولسترول السيئ (LDL) في القناة الهضمية، حيث أن كل 100 جرام من التفاح تحتوي ما يقارب 2.1 غرام من الألياف.  

كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدًا للأشخاص المصابين بالإمساك وتساعد على تنشيط الأمعاء.

9- غني بالفيتامينات

يتميز التفاح في غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود على صحتك بالفائدة، فهو يحتوي على كميات جيدة من فيتامين ج وبيتا كاروتين، وفيتامين ج (Vitamin C) هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الأمراض والالتهابات وتعزيز المناعة.

ويعتبر التفاح  مصدرًا جيدًا لمجموعة فيتامينات ب المركبة، مثل: الثيامين، والبيريدوكسين (ب6)، حيث تلعب دورًا مهمًا في عمل الإنزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

10- فوائد التفاح الأخرى

لا تقتصر فوائد التفاح على هذه فقط، بل تشمل ما يلي أيضًا:

  • الحماية من الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي.
  • المساعدة في فقدان الوزن والحماية من السمنة.
  • تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • المساهمة في تحسين عملية الهضم وحماية الأمعاء.
  • تقوية العظام.

القيم الغذائية للتفاح

يحتوي التفاح على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، حيث أن كل 100 غرام منه يشمل ما يلي:

السعرات الحرارية

54 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

14.05 غرام

البروتين

0.41 غرام

الدهون

0 غرام

فيتامين ج 

2 ملغرام

كالسيوم

8 ملغرام

البوتاسيوم

107 ملغرام

الحديد

0.15 ملغرام

ولا بد من الإشارة إلى أنه يجب تجنب تقشيره، إذ أن قشره يحتوي على مضادات أكسدة وألياف غذائية مهمة.

مخاطر التفاح

لا يرتبط تناول التفاح بأي مخاطر أو اثار جانبية، لكن من الضروري عدم الإكثار من بذور التفاح، إذ تحتوي بذوره على مادة قوية قد تكون سامة، لذا يفضل تجنب تناولها.

وفي المقابل، وبما أن التفاح حامضي، يجب الحذر من الإكثار منه لما قد يسببه من ضرر على أسنانك، إلى جانب ضرورة غسله جيدًا قبل تناوله.

من قبل رزان نجار - الاثنين ، 6 يناير 2014
آخر تعديل - السبت ، 9 يناير 2021