فوائد الجرجير للرجال: هل ما يقال عنها حقيقي؟

ما هي فوائد الجرجير للرجال؟ وهل ما يقال حول قدرة الجرجير على تحسين صحة الرجل الجنسية أمر حقيقي أم أنه مجرد خرافة؟ أهم المعلومات في المقال التالي.

فوائد الجرجير للرجال: هل ما يقال عنها حقيقي؟

غالبًا ما يتم ربط الجرجير بالصحة الجنسية للرجال، ولكن هل هناك بالفعل علاقة بينهما؟ أم أن الأمر مجرد إشاعة أو فرضية لا أساس لها من الصحة؟ التفاصيل فيما يلي.

فوائد الجرجير للرجال

إليك أهم الفوائد التي قد يحملها الجرجير لصحة الرجال:

1- تحسين قدرة العضلات على استعمال الأكسجين 

يحتوي الجرجير على نسبة جيدة من النترات، وهي مركبات كيميائية تتواجد في أنواع معينة من الأطعمة، وتساعد على تحسين قدرة العضلات على الاستفادة من الأكسجين الذي يصلها بشكل عن طريق جهاز الدوران.

لذا ونظرًا لاحتواء الجرجير على النترات فإن تناوله بانتظام قد يساعد على تحسين الأداء الرياضي وتحسين الأداء الجنسي كذلك لدى الرجال.

ومن الأطعمة الأخرى التي تعد مصادر جيدة للنترات: عشبة الراوند، الجزر، الباذنجان، الكرفس، بعض أنواع الخضراوات الورقية الخضراء.

2- مكافحة ضعف الانتصاب 

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الجرجير مع دواء معين (مخصص لعلاج ضعف الانتصاب وارتفاع ضغط الدم) قد يساعد على تحسين فعالية هذا النوع من الأدوية وتقوية تأثيرها.

3- إثارة الشهوة الجنسية 

من فوائد الجرجير للرجال أنه قد يساعد على تعطيل المفعول السلبي لبعض المواد الكيميائية الضارة التي قد تتسلل إلى الجسم من البيئة المحيطة، وهي مواد قد يكون لها تأثير سلبي على الرغبة الجنسية للرجال.

ويعزى هذا النوع من الفوائد المحتملة غالبًا لاحتواء الجرجير على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة وبعض العناصر النادرة (Trace minerals).

فوائد أخرى للجرجير 

رغم أن الدراسات التي أجريت على فوائد الجرجير للرجال لا زالت قليلة جدًا وغير كافية لحسم الأمر بشأن كون الجرجير مفيدًا بالفعل للرجال أو غير مفيد، إلا أن للجرجير العديد من الفوائد المحتملة الأخرى للرجال والنساء على حد سواء، إليك قائمة بأهمها:

  • خفض فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان الرئة.
  • تنظيم مستويات سكر الدم وخفض فرص الإصابة بالسكري، بالإضافة لمساعدة مرضى السكري على إبقاء حالتهم الصحية تحت السيطرة وخفض فرص إصابتهم بمضاعفات مرض السكري.
  • خفض فرص الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين، مثل مرض تصلب الشرايين.
  • تحسين صحة العظام وخفض فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • تحسين صحة العيون.
  • خسارة الوزن الزائد.

محاذير ومخاطر 

رغم الفوائد العديدة المحتملة للجرجير، إلا أن تناوله قد يرتبط ببعض الأضرار والمشاكل الصحية، مثل:

  • ظهور رد فعل تحسسي لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجرجير.
  • التفاعل بشكل سلبي مع بعض أنواع الأدوية عند تناولهما معًا من قبل المريض، خاصة مميعات الدم.
  • التلوث بأنواع معينة من البكتيريا التي قد تتسلل إلى أوراق الجرجير نتيجة سوء التخزين.
من قبل رهام دعباس - الأحد ، 28 يونيو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 29 يونيو 2020