فوائد خل التفاح للسكري وخسارة الوزن

تتعدد فوائد خل التفاح للصحة، ولكن ما هي فوائد خل التفاح للسكري ولخسارة الوزن؟ إليك الإجابة في الآتي:

فوائد خل التفاح للسكري وخسارة الوزن

تعد كل أنواع الخل مفيدة لتقليل منسوب سكر الدم. فقد تبين أن استخدام أي نوع من أنواع الخل التي تحتوي على 5% من حمض الخليك على الأقل كفيلة بتقليل منسوب سكر الدم بعد الطعام بمقدار 20-35%.

تعرف على فوائد خل التفاح لمرضى السكري في ما يأتي:

فوائد خل التفاح للسكري

ملعقتين من الخل قبل وجبة الطعام مع تتبيلة السلطة مثلًا تخفض ذروة ارتفاع سكر الدم بنسبة كبيرة، والتي تؤدي إلى الكثير من المضاعفات والاعتلالات، مثل: أمراض القلب.

من فوائد خل التفاح للسكري أن تأثير مقدار بسيط من خل التفاح يعادل تأثير دواء الميتفورمين (Metformin) المعروف بمساعد السكري، إذ أن حمض الأسيتيك (Acetic Acid) الموجود في خل التفاح يعمل على رفع حساسية خلايا الجسم وخاصة العضلات لهرمون الأنسولين و زيادة تدفق الدم إليها مما يزيد من تحول سكر الغلوكوز إلى وحدات طاقة مخزونة في العضلات والكبد تسمى الجليكوجين (Glycogen) عوضًا عن بقائه في مجرى الدم.

هنالك عدة دراسات أجريت فيما يتعلق بفوائد خل التفاح للسكري ومنها دراسة نشرت في مجلة أبحاث مرض السكري مفادها أن حمض الخليك يزيد من طرد الدهون الثلاثية (Triglycerides) من الجسم بعد الأكل.

وفي دراسة أخرى أخضع فيها فريقين من المصابين بداء السكري من النوع الثاني لتناول طعام غني بالكربوهيدرات بفارق أن مشتركي المجموعة الأولى تناولوا ما مقداره ملعقتين من خل التفاح قبل وجبة الطعام على عكس مشتركي المجموعة الثانية الذين لم يتناولوا شيء قبل الأكل.

أظهرت النتائج أن نسبة سكر الدم في مشتركي المجموعة الذين تناولوا ملعقتين من خل التفاح قبل وجبة الطعام خفضت إلى النصف تقريبًا في الساعة الأولى مقارنة بمشتركي المجموعة الأخرى.

ينعكس منسوب سكر الدم بعد الوجبات بشكل مباشر بما نسبته 30-70% من مجموع السكر التراكمي (HbA1C) في الدم خلال فترة ثلاثة أشهر والذي يعطى بمقدار الهيموغلوبين السكري، ومن هذا المنطلق نستطيع القول أن خل التفاح واحد من أقوى العلاجات الطبيعية لداء السكري وأقلها تكلفة.

خل التفاح وخسارة الوزن

من خلال درسة أجريت على مجموعة من الأشخاص قامو باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وتناول خل التفاح لمدة 12 أسبوع، أظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا خل التفاح فقدو المزيد من الوزن، وكان مؤشر كتلة الجسم أقل، وظهور تحسن في مستويات الكوليستيرول والدهون الثلاثية في الدم.

يعزى عمل خل التفاح بحسب الباحثين لحمض الخليك أو الأسيتيك الذي يساعد على منع هضم الكربوهيدرات بشكل جزئي في المعدة أو إبطاء امتصاصه في مجرى الدم مما يتيح للجسم تصريفه إلى الخارج بسهولة. وبهذا يقل إنتاج الكوليسترول من الكبد و بالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذه جميعها من فوائد خل التفاح للسكري أيضًا.

وصفات لاستخدام خل التفاح

للحصول على فوائد خل التفاح للسكري وخسارة الوزن، إليكم بعض الوصفات البسيطة لتناول خل التفاح قبل وجبة الطعام في الاتي:

  • 20 ملليلتر من خل التفاح مع القليل من زيت الزيتون كتتبيلة السلطة قبل الأكل.
  • 20 ملليلتر من خل التفاح مع الشاي المثلج وعصرة ليمون مع السكر الصناعي.
  • 20 ملليلتر من خل التفاح والقليل من زيت السمسم مع العسل، كتتبيلة سلطة تايلندية.
  • 20 ملليلتر من خل التفاح مع كوب من عصير التفاح والقليل من بودرة القرفة، و يمكن شربه ساخنًا أو باردًا.

الاثار الجانبية لخل التفاح

بعد التعرف على فوائد خل التفاح للسكري، يجب التنويه إلى أن تناول خل التفاح بكميات كبيرة قد:

  • يهيج أو يؤذي بطانة المعدة.
  • يؤدي إلى الغثيان.
  • يسبب تدني مستوى البوتاسيوم في الدم. 

وهذه الأعراض تحدث إذا تجاوزت الكمية 250 ملليلتر يوميًا، لذا ينصح بتحديد كمية خل التفاح المتناولة يوميًا إلى 40 ملليلتر أي حوالي 3 ملاعق طعام مخففة بالماء ومقسمة خلال اليوم.

للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان ينصح بتناول خل التفاح عن طريق قصبة الشرب.

ولا يجب أن يحل تناول الخل محل عادات الأكل الصحية وممارسة التمارين الرياضية أو أي من العقاقير، فعلى مرضى السكري المواظبة على أخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بنفس مواعيدها دون أي تغيير، وبما أن خل التفاح يقلل من منسوب سكر الدم ما بعد الأكل فإنه من الضروري أخذ قياسات سكر الدم بشكل متكرر لضمان عدم حدوث هبوط حاد في سكر الدم (Hypoglycemia) والذي قد يكون خطيرًا.

من قبل الدكتور صهيب حداد - الخميس ، 27 يوليو 2017
آخر تعديل - الجمعة ، 12 مارس 2021