فوائد زيت السمسم للشعر

للسمسم وزيته فوائد صحيه عديدة تجعلنا نقصد استخدامه بكثرة، لكن هل فكّرت يوما بكمية الفائدة ونوعيتها التي يعود بها على شعرك؟ إليك في المقال

فوائد زيت السمسم للشعر

كلنا يعرف عن فوائد زيت السمسم الصحية، إلا أن فوائده تتخطاها نحو الجمالية أيضا، حيث أنه يمثل علاجا رائعا للشعر وواقيا له، سنتناول الان ما يجعل زيت السمسم مفيدا وخصائصه.

ما الذي يجعل زيت السمسم مفيدا للشعر؟

زيت السمسم غني جدا بالأحماض الدهنية التي تجعل منه فعالا جدا للشعر، من ضمن هذه الأحماض نجد: حمض اللينوليك، الأولييك، حمض البالمتيك (palmitic) وحمض الستريك (stearic).

هذه الأحماض تساعد على بناء الشعر وتغذيته، وبالإضافة إليها فزيت السمسم يحتوي أيضا على كمية كبيرة من الفيتامينات وتحديدا فيتامين E وفيتامين K.

من مميزات زيت السمسم هو نسبة استهلاكه الكبيرة ما يضمن أن يكون طازجا أكثر في المتاجر العامة ومتاجر الأعشاب العطرية، فقط عليك حفظه بعيدا عن أشعة الشمس وبعبوات صفراء حاجبة للضوء.

فوائد زيت السمسم للشعر

إذا، سنتناول الان ما هي بالضبط الفوائد التي تعود على الشعر من زيت السمسم:

1. يحارب الشيب المبكر

يمكن للأحماض الدهنية والفيتامينات أن تمنع الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر، ما يخولها الإحتفاظ بالألوان الطبيعية لشعرك.

يعتقد أن زيت السمسم قد يساهم في تغميق لون الشعر، إلا أنه أمر لم يدرس بعد علميا، إلا أنه من المؤكد أن الأحماض الدهنية والفيتامينات تساهم في استعادة صحة الشعر.

2. يشجع نمو الشعر الصحي

في الواقع فإن زيت السمسم من شأنه أن يشجع الدورة الدموية في فروة الرأس، هذا الأمر يساهم في إعادة بناء بصيلات وجذور الشعر.

الزيت يستطيع أيضا اختراق فروة الرأس ويشكل حماية للبصيلات من المواد الكيميائية التي تستخدم في تسريح الشعر.

عادة يستخدم زيت السمسم في حمام الزيت الساخن حيث يهيئ ويتيح عملية الترطيب إلى العمق.

3. تهدئة فروة الرأس

يمكن أن يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة لفروة الرأس، خصوصا تلك التي تعاني من تلف بفعل الة تجفيف الشعر أو نتيجة بعض الأمراض.

يمكن أن يعمل الزيت على تهدئة الحكة الناجمة عن جفاف الجلد والقشرة حيث أن للزيوت خصائص تبريد أيضا ما يجعله حلا مناسبا فهو يحبس الرطوبة عند جذور الشعيرات.

كما تساهم الأحماض الدهنية في زيت السمسم بعملية قتل الفطريات التي من شأنها أن تنمو على سطح الرأس فتؤدي للحكة ومن ثم القشرة.

4. حماية من الأشعة فوق البنفسجية

هل سمعت يوما أن الاستحمام الكثير قد يكون ضارا للشعر لأنه يسحب زيوت الشعر الطبيعية؟!

تكمن احدى فوائد زيت السمسم من نفس المبدأ، حيث أنه يشكل غلافا يلتف حول الشعيرات على طولها.

هذا الغلاف يحمي بدوره الشعر من التلوث والتأثيرات البيئية الضارة وعلى رأسها أشعة الشمس الحارقة وتحديدا الأشعة فوق البنفسجية.

5. ترطيب الشعر ومنع الجفاف

كما أشرنا سابقا، فإن زيت السمسم يقوم بتغليف بصيلات الشعر ما يحافظ عليها من الجفاف بفعل المنتجات الكيميائية بالإضافة إلى الات التجفيف ووسائله المختلفة.

في حال كنت تعانين من الشعر الجاف، قد تفكرين جديا في تطبيق قناع لوقت أطول من المعتاد، أي قومي بوضع زيت السمسم على شعرك ليلا واتركيه ليتغذى عليه طيلة الليل لتغسليه صباحا.

6. يحارب تساقط الشعر المبكر

تكثر أسباب تساقط الشعر المبكر، قد يكون السبب هو الشيخوخة المبكرة، المرض، الإجهاد وحتى الضغط النفسي القوي.

جزء كبير من الأسباب يؤثر على الشعر لأنه في الحقيقة يؤثر على الأعصاب وعلى جودة الدورة الدموية، هذا ما يجعل دور زيت السمسم فعلا، فهو القادر على تغذية الأعصاب وتحفيزها بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية.

7. يحارب قمل الرأس

يمكن استخدام زيت السمسم كزيت ناقل مع الزيوت العطرية الحارة لمحاربة قمل الرأس.

زيت السمسم بفعل كثافته سيعمل على خنق القمل الحي بينما ستعمل الزيوت الأساسية على قتل البيوض.

من أجل هذا الغرض ستحتاج إلى وقت طويل بعض الشيء عند استخدام الزيوت، نعني بذلك أنك ستحتاج إلى تطبيق الزيوت على رأسك لمدة تقارب 20 دقيقة حتى تقوم بغسله.

ستغنيك فعليا هذه الطريقة عن الحاجة لاستخدام مواد كيميائية على فروة شعرك من أجل التخلص من القمل وبيوضه.

كيف يمكنني استخدام زيت السمسم؟

في الحقيقة فإن أشد ما يميز زيت السمسم عن الزيوت العطرية الأخرى هو كونه ودود مع الشعر وغير حار جدا، وبالتالي فيمكنك استخدامه مباشرة على الشعر دون قلق أو بإضافة بعض قطرات باقي الزيوت إليه.

إليك مقترحات لاستخدام زيت السمسم للشعر:

  • يمكنك استخدام زيت السمسم كغسول للشعر بعد شامبو الاستحمام أو معه، فقط قومي بالتركيز على المناطق التي تشعرين أنها تحتاج للتعزيز بسبب الجفاف أو التقصيف.
  • يمكنك أيضا استخدام زيت السمسم كقناع للشعر، بعد الاستحمام ضعي ما يقارب 10 ملل من زيت السمسم على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة، إن كنت تودين ابقائه طيلة الليل احرصي على لفه بمنشفة.
  • كما أشرنا سابقا، في حال كنت من المطلعين على زيوت الشعر المختلفة الأخرى فقد تودين إضافة زيت السمسم إلى الزيوت العطرية كزيت اكليل الجبل، الزعتر، النعناع ومن ثم وضعه.

فقط عليك الانتباه حينها إلى كون الزيوت العطرية أكثر حدة بكثير لذا يتوجب عليه أن تبقي الكميات منها قليلة.

 
من قبل مها بدر - الاثنين ، 26 نوفمبر 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 27 نوفمبر 2018