فوائد الفازلين للوجه ومحاذير استخدامه

يعد الفازلين من المواد الطبيعية المفيدة للبشرة، وله العديد من الاستخدامات الجمالية، ويمكن الإستعانة به في علاج بعض المشاكل الصحية، فما هي فوائد الفازلين للوجه ومحاذير استخدامه؟

فوائد الفازلين للوجه ومحاذير استخدامه

يدخل الفازلين ضمن مكونات العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، حيث أنه يحافظ على رطوبة البشرة، ويمكن استخدامه في العديد من الفوائد الجمالية.

من الامن استخدام الفازلين على الوجه، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها قبل استخدام الفازلين للبشرة.

كيف يعمل الفازلين؟

بفضل مكوناته الثقيلة من المعادن والشمع والمركبات البترولية الأخرى، فإن الفازلين يعمل بمثابة حاجز على البشرة ويحميها من العوامل الخارجية.

لا يضيف الفازلين الرطوبة إلى الجلد، ولكنه يساعد الجلد في الحفاظ على رطوبته، كما أنه يمنع أي أضرار خارجية تسبب تهيج الجلد، وخاصةً في حالة الإصابة بجروح أو حروق.

فوائد الفازلين للوجه

فيما يلي أبرز فوائد الفازلين للوجه.

1- الحفاظ على رطوبة الوجه

يقوم الفازلين بتثبيت أي رطوبة في الوجه دون إضافة أي مكونات أخرى قد تسبب تهيج البشرة.

ويمكن أن يساعد الفازلين على استعادة المستوى الطبيعي للرطوبة والنعومة في الوجه، وذلك في حالة وضعه قبل النوم.

2- إزالة مكياج العيون

يمكن استخدام الفازلين في إزالة مكياج الوجه والعين بأمان، حيث أنه لا يشكل خطورة على البشرة أو على المنطقة المحيطة بالعين.

وبفضل احتواء الفازلين على مواد دهنية وزيتية، فسوف يسهل إزالة المكياج المقاوم للماء مثل الماسكرا وغيرها من المستحضرات. 

3- حماية الشفاه من الجفاف والتشقق

هناك العديد من العوامل البيئية التي يمكن أن تسبب جفاف وتشقق الشفاه، مثل الرياح وأشعة الشمس الحارقة.

ويساعد استخدام الفازلين على الشفاه في حماية هذه المنطقة من الجفاف والتشقق والعوامل الجوية الضارة، كما يتميز بأنه خالي من العطور والمواد المهيجة، وبالتالي لن يسبب رد فعل تحسسي بعد استخدامه مثل المستحضرات الأخرى. 

4- علاج الجروح والخدوش الطفيفة

يشكل الفازلين طبقة واقية لحماية البشرة، وبالتالي يمنح دخول البكتيريا إلى الأماكن المصابة بجروح أو خدوش بسيطة.

ولذلك ينصح بوضع الفازلين على أماكن الجروح والخدوش حتى وإن ظهرت بالوجه ليحميها من التلوث الذي يسبب مضاعفات خطيرة، كما أنه سيسرع من التئامها. 

5- تثبيت شعر الحواجب

حيلة فعالة لتثبيت شعر الحاجبين، وهي وضع قليل من الفازلين عليهما، حيث تضمن هذه الطريقة بقاء شعر الحاجبين في مكانه وعدم تحركه.

كما أن الفازلين سيحافظ على لون الحاجبين في حالة إستخدام قلم الحواجب، ولكن يجب الحذر من وضع كمية كبيرة لأنها يمكن أن تفسد مظهريهما.

6- علاج بعض المشكلات الجلدية

يمكن أن يساهم الفازلين في علاج بعض المشكلات الجلدية التي تظهر في الوجه، وذلك لأنه يقلل الإلتهاب والتهيج والجفاف في البشرة.

كما أن الفازلين امن ولن يشكل ضررًا في حالة وضعه على البشرة لعلاج بعض المشكلات مثل الوردية والصدفية

محاذير استخدام الفازلين على الوجه

قبل وضع الفازلين على الوجه، يجب الإنتباه لبعض الأمور، وتشمل:

  • لا يستخدم الفازلين لعلاج حروق الشمس: يساعد الفازلين على انسداد البشرة، وهو أمر غير محبذ في حالة الإصابة بحروق الشمس، بل يمكن أن يسبب تفاقم الأعراض.

  • لا يستخدم الفازلين لعلاج حب الشباب: وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية، يمكن أن يؤدي الفازلين إلى زيادة حب الشباب بدلًا من علاجه، ولذلك لا ينصح بوضعه على حب الشباب.

  • لا يستحب استخدام الفازلين على البشرة الدهنية: على الرغم من أن الفازلين امن لجميع أنواع البشرة وحتى البشرة الحساسة، ولكنه سوف يزيد الدهون في البشرة، ولذلك فلا يحبذ استخدامه لذوات البشرة الدهنية.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 30 أبريل 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 8 مايو 2020