فوائد الكاكا السبعة!

هل أنت ممن يحبون فاكهة الكاكا أو المعروفة لدى البعض باسم الفرسمونة؟ هل تعرف ما هي فوائد هذه الفاكهة اللذيذة؟ تعرف على هذا وأكثر في المقال التالي.

فوائد الكاكا السبعة!

تعتبر الكاكا إحدى الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد الغذائية، فعدا عن كونها لذيذة وحلوة المذاق، تتمتع هذه الفاكهة بالعديد من الخصائص التي تجعلها كنزاً غذائيا!  وللكاكا العديد من الأنواع، والتي يعتبر بعضها أكثر شهرة وبمراحل من بعضها الاخر، فهناك الكاكا الهندية وتلك اليابانية وغيرها كثير. ولفاكهة الكاكا العديد من الألقاب، ومنها "حلوى الطبيعة الأم".

عناصر غذائية مهمة في الكاكا

تعود الفوائد الصحية التي سوف نشرحها في هذا المقال لغنى فاكهة الكاكا بهذه العناصر الغذائية الهامة:

  • فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين إي، وفيتامين بي 6.
  • الألياف الغذائية.
  • المغنيسيوم، النحاس، البوتاسيوم، والفوسفور.
  • العديد من المركبات العضوية الهامة والتي تنتمي لعائلة فيتامينات بي المعقدة.

فوائد الكاكا

هذه هي الفوائد الصحية العديدة للكاكا، فلنتعرف عليها.

1- الوقاية من السرطان

تعتبر فاكهة الكاكا غنية بالعناصر والمواد المضادة للسرطان، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة بشكل أكثر فعالية وحماية الجسم عموماً من العديد من الأمراض.

كما أن احتواء الكاكا على نسب عالية من فيتامينات (سي) و (أ) بالإضافة إلى بعض المركبات الفينولية، يساعد بشكل كبير على محاربة مختلف أنواع السرطانات والأورام الخبيثة.

2- تعزيز جهاز المناعة

تعد الكاكا إحدى الفواكه التي تعزز من صحة جهاز المناعة بشكل طبيعي وذلك يعود لمحتواها العالي من فيتامين سي، إذ أن حبة واحدة من الكاكا تحتوي على 80% من حاجتك اليومية من فيتامين سي.

ويعمل فيتامين سي على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء عموماً، والتي تعتبر خط الدفاع الرئيسي للجسم في مواجهة الميكروبات والجراثيم والالتهابات والأمراض المعدية المختلفة.

3- المساعدة على الهضم

كما باقي الفواكه، فإن الكاكا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، إذ تحتوي حبة الكاكا الواحدة على ما يقارب 20% من حاجة الجسم اليومية من الألياف. وتساهم الألياف في:

  • تسهيل حركة القناة الهاضمة وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز.
  • زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة.
  • التخلص من الإمساك.

كما أن تناول الكاكا قد يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لديك عموماً، بما في ذلك الحماية من سرطان القولون والمستقيم، وقد تساعدك الكاكا على خسارة الوزن وذلك عبر مساهمتها في التقليل من امتصاص جسمك للدهون من الغذاء.

4- التخفيف من فرص الإصابة بالأورام

فعدا عن مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات عموماً، فإن تناول الكاكا قد يساعدك على التقليل من فرص الإصابة بالأورام المختلفة، وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تحفز موت خلايا الأورام، لذا قد يساعد تناول فاكهة الكاكا بانتظام على التقليص من حجم الأورام في الجسم عموماً.

5- إيقاف الشيخوخة المبكرة

بسبب غنى فاكهة الكاكا بالفيتامينات خاصة فيتامين أ والبيتا كاروتينات واللوتين وغيرها من المركبات والعناصر التي تدخل ضمن مضادات الأكسدة، فإن تناولها يساعد على التقليل من اضطرابات عمليات الأكسدة الداخلية والتي يتسبب حدوثها في شيخوخة مبكرة للجسم تتمثل في الأمور التالية:

  • ظهور التجاعيد والبقع.
  • الإصابة بمرض الزهايمر.
  • التعب والإرهاق الدائمين.
  • فقدان البصر.
  • ضعف العضلات.

6- تحسين النظر

للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا العديد من الفوائد لصحة النظر والعينين. إذ تحتوي الكاكا على مادة الزياكسانثين، إحدى أفراد عائلة فيتامينات بي المعقدة، وتعتبر هذه المادة مفيدة بشكل مباشر لصحة النظر والعينين، كما تشير بعض الدراسات إلى دور هذه المادة في التقليل من وتيرة شيخوخة الخلايا والتقليل من فرص الإصابة بالعمى الليلي.

6- السيطرة على ضغط الدم

يعتبر البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية المهمة المتواجدة في الكاكا، وللبوتاسيوم دور كبير في خفض ضغط الدم، ما يزيد من كمية الدم المتدفق إلى كافة أجزاء ومناطق الجسم. ويساعد ضغط الدم المنخفض على التقليل من الضغوطات المختلفة التي يتعرض لها جهاز الدوران بوتيرة يومية، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والدم عموماً.

7- تنظيم عمليات الأيض

تحتوي الكاكا على العديد من العناصر الغذائية التي تنتمي لعائلة فيتامنات بي المعقدة، كما أنها تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك ومادة الثيامين، وهي مواد تعتبر هامة جداً في عمليات الأيض المختلفة في الجسم.

كما أن لهذه العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا القدرة على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم ورفعها، ونحت العضلات.

تحذيرات

نظراً لقدرة فاكهة الكاكا على خفض ضغط الدم بشكل كبير، ينصح بتناولها باعتدال دون إفراط أو مبالغة، كما وينصح الأشخاص المصابون بانخفاض ضغط الدم المستمر بتجنب تناولها تماماً.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 19 نوفمبر 2017
آخر تعديل - الثلاثاء ، 21 نوفمبر 2017