تعرف على فوائد المشي بعد الأكل

يعتبر المشي بعد الأكل من أسهل أنواع الرياضات التي تساهم في تقليل الوزن، كما أنها تمتلك فوائد عديدة أخرى تعرف عليها في هذا المقال.

تعرف على فوائد المشي بعد الأكل

من الشائع أن المشي بعد تناول الأطعمة يسبب التعب ووجع في المعدة، ولكن قد يكون المشي بعد الأكل أكثر فاعلية لفقدان الوزن، تعرف على فوائده الأخرى في هذا المقال.

وجد الباحثون أن المشي بعد تناول الوجبات لمدة قصيرة من 10 إلى 15 دقيقة لا يفيد عملية الهضم فحسب بل يساعد أيضا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، إليك بعض الفوائد الأخرى للمشي بعد تناول الطعام:

  1. التقليل من نسبة السكر

إن المشي بعد الأكل يساعد على إزالة الجلوكوز من مجرى الدم، بسبب استهلاكها كوقود من قبل العضلات، مما يساعد على منع تخزين الدهون الداخلية وبالتالي منع احتمالية السمنة.

ووجد الباحثون أن المشي بعد تناول العشاء يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالنوع 2 من داء السكري، أكثر من المشي قبل العشاء أو عدم المشي على الإطلاق.

ووجدت دراسة أخرى أجريت في قسم رعاية مرضى السكري أن المشي بعد الأكل يحسن من مستويات السكر في الدم، وخاصة في الصباح.

  1. المساعدة على الهضم

إذا كنت تشعر بالانتفاخ والخمول بعد الإفراط في تناول الطعام، أخرج وسر، إذ يساعد المشي على التخفيف من اضطرابات عملية الهضم في الجسم مثل عسر الهضم وحرقة المعدة.

  1. التسريع من عملية الأيض

من المهم جدا أن تمشي بعد الوجبة لأنه يساعد في تحفيز عملية الأيض الخاصة بك، والتي بدورها تساعد في حرق السعرات الحرارية، كلما زادت سرعة عملية الأيض، زادت سرعة الحرق، وبالتالي خفض الوزن بشكل أفضل.

  1. تحسين ظروف النوم

في كثير من الأحيان، لا تستطيع النوم نتيجة التوتر الذي يحيط بك، لكن المشي بعد العشاء يقلل من مستويات التوتر الخاصة بك، ويعزز الدورة الدموية، وكلاهما مهم لتحظى بنوم جيد.

  1. التقليل من الوزن

يساعد المشي بعد تناول الطعام، على حرق السعرات الحرارية التي من شأنها التقليل من الوزن، وأيضا يساهم في تحسين تدفق الدم والحفاظ على وزن صحي.

  1. تحسين الدورة الدموية

إن المشي بعد 15 دقيقة من تناول العشاء يعزز من الدورة الدموية لأجزاء مختلفة من الجسم، ويرجع ذلك إلى إمدادات الأكسجين والمواد الغذائية المغذية للقلب، التي يكتسبها الجسم من المشي.

  1. الوقاية من الأمراض

يمكن أن يساعد المشي على منع العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، ويمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز مستويات الكولسترول الصحي وتخفيف الام الظهر وتقوية العظام.

نصائح عامة للمشي بعد الأكل

عليك اتباع النصائح التالية للحصول على أكبر فائدة من المشي بعد الطعام:

  • إن توقيت وحجم وجبات الطعام الخاصة بك قبل المشي يصنع فرقًا، فإذا كنت تستهلك وجبة كبيرة، انتظر فترة أطول للمشي من ساعة إلى ساعتين، أما في حال كانت خفيفة يفضل من 10 إلى 15 دقيقة.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب عدم ارتياح في المعدة مثل المأكولات الغنية بالدهون، واستبدلها بالكربوهيدرات المعقدة، للحفاظ على مستويات جيدة للكلوجوز في الدم، بالتالي الحصول على أكبر فائدة للمشي.  
  • قد يسبب المشي أو التمارين الأخرى بعد تناول الطعام أعراضًا مثل عدم الارتياح في المعدة، وخاصة إذا كنت غير معتاد على المشي أو التمارين، لذا يفضل القيام بذلك بالتدريج.
  • إذا كنت غير معتاد على عادة المشي، يفضل أن تشارك هذا النشاط مع اصدقائك.
  • إذا كان الطقس لا يسمح لك بالمشي أو لا يمكنك العثور على موقع مناسب خارجي، اختر الدرج، أو مركز تجاري أو مسار داخلي للمشي.
  • لإنقاص الوزن تحتاج إلى زيادة المسافة والسرعة الخاصة بك سيرًا على الأقدام لحرق مزيد من السعرات الحرارية.
من قبل مجد حثناوي - الاثنين ، 30 يوليو 2018
آخر تعديل - الأحد ، 27 يناير 2019