فوائد اليانسون للنساء

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول مشروب اليانسون، حيث أنه غني بمجموعة كبيرة من العناصر المفيدة والصحية، وسوف نخبرك بفوائد اليانسون للنساء.

فوائد اليانسون للنساء

يعد اليانسون من أكثر الأعشاب الصحية والغنية بالعديد من العناصر المفيدة، وعادةً ما يتم استخدام بذور اليانسون وزيت اليانسون للحصول على فوائده.

يمكن أن يساعد اليانسون في علاج اضطراب المعدة والغازات وتخفيف التهاب الحلق والسعال، كما أنه مدر للبول. أيضًا يستخدم اليانسون في إضافة نكهة مميزة للحلوى.

وبفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، فيمكن أن يقدم اليانسون فوائد عديدة للمرأة. 

فوائد اليانسون للنساء

فيما يلي أبرز فوائد اليانسون للنساء.

1- زيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة

تحتوي بذور اليانسون على أنثول (Anthole)، والذي يضاف إلى بعض الخلطات التي تساعد على زيادة إمدادات الحليب، ومع ذلك لا توجد تجارب سريرية تدعم هذا الإستخدام.

وبشكل عام، يمكن تناول اليانسون أثناء الرضاعة، حيث أنه امن ولا يشكل خطورة على الصحة، ويفضل عدم الإكثار منه لأنه يمكن أن يضفي رائحة على حليب الأم.

2- تخفيف الام الدورة الشهرية

تساعد مشروبات الأعشاب بشكل عام في تخفيف الام وتقلصات الدورة الشهرية، ومنها اليانسون، حيث أنه يعمل كمهدئ ويساعد على استرخاء العضلات في الجسم.

وقد تساعد مجموعة من خلاصة اليانسون والزعفران وبذور الكرفس في تخفيف الام الدورة الشهرية، ويكون هذا ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

3- تخفيف أعراض سن اليأس

تعاني النساء من بعض الأعراض في مرحلة سن اليأس، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وتشمل هذه الأعراض الهبات الساخنة، التعب، جفاف الجلد، جفاف المهبل، وغيرها.

وهناك اعتقاد أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي يمكن أن يقلل أعراض انقطاع الطمث.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير بذور اليانسون على أعراض انقطاع الطمث لدى النساء. 

4- الوقاية من مشاكل العظام

تصاب النساء أكثر من الرجال بمشاكل العظام مع تقدم العمر، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.

ويحتوي اليانسون على الأنيثول، وهو عنصر نشط قد يساعد على منع فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام.

محاذير تناول اليانسون

هناك بعض المحاذير التي يجب وضعها في الإعتبار قبل تناول اليانسون، وتشمل:

  • فترة الحمل والرضاعة: على الرغم من أن اليانسون امن للنساء الحوامل والمرضعات، ولكن يجب عدم الإكثار منه حتى لا يسبب أضرار على الطفل.

  • المعاناة من الحساسية: قد يتسبب اليانسون في ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات أخرى تشبه اليانسون مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

  • الإصابة بمرض السكري: قد يساعد اليانسون في تخفيض مستويات السكر بالدم، ولذلك يجب على مريض السكري الذي يتناول أدوية تخفيض مستويات السكر أن يهتم بمراقبة مستويات السكر في حالة تناوله لليانسون.

  • الإصابة ببعض الأمراض الأخرى: مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وبطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية، حيث يمكن أن يعمل اليانسون مثل الإستروجين ويسبب تفاقم الحالة.

  • إجراء عملية جراحية: قد يساهم اليانسون في تخفيض مستويات السكر بالدم، وبالتالي يمكن أن يصعب التحكم في نسبة السكر أثناء وبعد الجراحة، ولذلك يجب التوقف عن تناول اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من عملية جراحية.
من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 29 مايو 2020