فوائد أوراق اللبلاب للصحة

تتسم أوراق اللبلاب بفوائدها الصحية العديدة حيث أنها تحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم، وفي هذا المقال سوف نعرفك على أبرز فوائد أوراق اللبلاب للصحة ومحاذير استخدامها.

فوائد أوراق اللبلاب للصحة

يُعرف اللبلاب أيضًا باسم حلزون الخضيرة، وهو من النباتات التي تنمو في الأماكن المضيئة والباردة، ويتسم هذا النبات باحتفاظه بلونه الأخضر على مدار العام.

وهو يمنح الحدائق أو المنازل مظهر جذاب، كما يمكن استخدامه كزينة كونه يتسلق على الأشجار والمباني بلونه الأخضر الزاهي، ولا تقتصر مميزات أوراق اللبلاب على مظهره دائم الخضرة ولكنه يتسم بمجموعة من الخصائص الطبية، فما هي فوائد أوراق اللبلاب للصحة؟

فوائد أوراق اللبلاب للصحة

تعرف على فوائد أوراق اللبلاب للصحة المحتملة:

1. مضاد للالتهابات

تتمتع أوراق اللبلاب بخصائص مضادة للالتهابات، وقد يُساعد بذلك في علاج الحالات الآتية:

  • يمكن أن يسهم في علاج التهاب المفاصل.
  • يقلل من فرص الإصابة بالسرطان الناتج عن حدوث الالتهاب. 
  • يُمكن استخدام مستخلصات أوراق اللبلاب في علاج التهابات الجهاز التنفسي وأمراض الصدر المختلفة، مثل: التهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي، والانسداد الرئوي المزمن.
  • قد تُساهم أوراق اللبلاب في تحسين وظائف الرئة والجهاز التنفسي لدى الأطفال المصابين بالربو القصبي المزمن.
  • يُعد مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الربو والحساسية، وذلك بفضل مادة السابونين (Saponin) التي تُقلل البلغم، وتزيد اتساع القصبات الهوائية لتسهيل عملية التنفس، كما أنها تعمل كمضاد للبكتيريا التي يُمكن أن تُهاجم الجهاز التنفسي وتسبب الالتهابات. 

2. تحسين امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية

السابونين والفلافونويد (Flavonoid) الموجودين في أوراق اللبلاب يُحسنوا من امتصاص الأمعاء، حيث يُساعد السابونين على تحسين امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء ومكافحة البكتيريا.

كما أن الفلافونويد يلعب دورًا في إزالة السموم الضارة بالجسم وتعزيز صحة الأوعية الدموية وتخفيف الحساسية. 

تشمل السموم التي يُساعد في التخلص منها: البنزين (Benzene)، والفورمالديهايد (Formaldehyde)، والزيلين (Xylene)، والتولين ( Tollen) والتي يُمكن أن تسبب أضرار صحية للجسم. 

3. المساعدة في علاج مشكلات الجلد

لعدة قرون استخدم الناس أوراق اللبلاب لتقليل الألم وللمساعدة في علاج التهاب الجروح على الجلد حيث يُساعد في علاج أي تقرحات أو جروح مفتوحة، وذلك بسبب وجود بعض الخصائص المضادة للبكتيريا في أوراق اللبلاب بالإضافة إلى احتوائها على مادة السابونين (saponins) الموجودة داخل الأوراق.

يُمكن أن يُساعد هذا أيضًا في تخفيف الانزعاج والتهيج الناجم عن الصدفية والأكزيما وحب الشباب وغيرها من الحالات المتعلقة بالجلد.

4. يساعد في علاج الاحتقان

تُستخدم أوراق اللبلاب بشكل شائع للمساعدة في علاج احتقان الجهاز التنفسي والالتهابات، حيث تعمل كطارد للبلغم ويمكنها تفتيت البلغم والمخاط في نظام الشعب الهوائية.

5. يساعد في التخلص من الطفيليات

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا يمتلك اللبلاب أيضًا خصائص طاردة للديدان ومضادة للطفيليات، ممّا يجعلها مثالية للقضاء على الديدان المعوية والقمل.

وأيضًا تطبيق مستخلص أو مغلي أوراق اللبلاب موضعيًا على الشعر يعد مفيدًا للتخلص من القمل المزعج والحكة.

محاذير استخدام أوراق اللبلاب

على الرغم من فوائد أوراق اللبلاب للصحة، ولكن يجب الحذر من الإفراط في استخدام أوراق اللبلاب لعلاج المشكلات الصحية المختلفة؛ لأنها قد تكون سامة وتؤدي إلى الإصابة بالإسهال والقيء والحساسية.

إليكم في ما يأتي أهم محاذير استخدامها:

  • يُمنع استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللبلاب، حيث يمكن أن يؤدي إلى ضيق التنفس والتورم واحمرار الجلد والشعور بالحكّة. 
  • يُفضل عدم استخدامه على الجلد لدى بعض الأشخاص فليس هناك معلومات كافية حول إمكانية استخدام اللبلاب فقد يُسبب الحساسية، ولكنه أمر غير شائع. 
  • يُنصح بتجنبه أثناء الحمل والرضاعة لعدم وجود أدلة كافية حول الأضرار التي يمكن أن يسببها خلال هذه الفترات. 
  • يُفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه لتحديد العلاج المناسب وفقًا للحالة الصحية والمرحلة العمرية. 
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 5 آب 2020
آخر تعديل - الأحد 21 آذار 2021